آخر الأخبار

كاريكاتير في صحيفة دنماركية يرسم علم الصين وقد أصابه فيروس كورونا.. بكين غاضبة وتطالب بالاعتذار

أثار رسم كاريكاتيري عن فيروس كورونا الجديد نشرته صحيفة دنماركية غضب السلطات في الصين التي طالبت بتقديم اعتذار، واعتبرته «إهانة» لها ولشعبها، لكن الصحيفة رفضت طلب بكين. 

ما الذي حدث؟ «يولاندس بوستن» التي تعد من أكبر الصحف في الدنمارك، نشرت رسماً كاريكاتيرياً لعلم الصين، واستبدلت النجوم الخمس فيه برسوم تمثل فيروس كورونا الجديد، الذي قتل حتى الآن  132 شخصاً، كما أصيب به 6057 آخرون، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية، الثلاثاء 28 يناير/كانون الثاني 2020. 

السفارة الصينية في الدنمارك ردّت على الصحيفة، وقالت في موقعها الإلكتروني إنه «في الوقت الذي تبذل فيه الحكومة الصينية والشعب الصيني قصارى جهدهما لمكافحة هذا التهديد الصحي غير العادي والعاجل، صحيفة يولاندس بوستن نشرت رسماً ساخراً، وهو إهانة للصين ويؤذي مشاعر الشعب الصيني».

الصين تطالب بالاعتذار: كذلك اعتبرت الصين أن الرسم يتجاوز الحد الأخلاقي لحرية التعبير، وطالبت الصحيفة والرسام باعتذارات علنية للشعب الصيني. 

من جانبه، قال رئيس تحرير الصحيفة جاكوب نيبرو، إنهم «لا يستطيعون الاعتذار على أمر لا يظنونه خاطئاً»، مضيفاً: «لم تكن نيتنا أن نكون مهينين أو مستهزئين».

وليست هذه المرة الأولى التي تثير فيها صحيفة يولانس بوستن الجدل، حيث تسببت عام 2005 في إطلاق موجة احتجاجات عنيفة في العالم العربي بعد نشرها رسماً كاريكاتيرياً للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

إلى ماذا يرمز علم الصين؟ يتكون علم الصين الوطني من قاعدة حمراء مع خمس نجوم ذهبية في زاويته العليا اليسرى، ويرمز اللون الأحمر للدماء التي بذلها الشعب الصيني أثناء «الثورة» التي تكللت بتأسيس جمهورية الصين الشعبية عام 1949.

أما النجمة الكبيرة التي تتوسط النجوم الأربع الأخرى فترمز للدور القيادي للحزب الشيوعي الصيني، بينما ترمز النجوم الأربع الصغار للفئات الرئيسية التي يتكون منها جمهور الحزب وهي: العمال والفلاحون والعسكريون والمعلمون، وفقاً لما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

مهمة صعبة: وضع فيروس كورونا الجديد الصين أمام ضغوط داخلية وخارجية، لا سيما أن الفيروس يواصل انتشاره السريع في المدن الصينية، فضلاً عن تزايد أعداد الدول حول العالم التي وصلها الفيروس أيضاً. 

حتى الآن لم تتم معرفة ماهية الفيروس الجديد سوى أنه من سلالة فيروس كورونا، وتمتد الأعراض التي تظهر على المصاب بفيروسات كورونا من أعراض نزلات البرد، وهي أبسط الأعراض، وحتى الإصابة بمشكلات قاتلة في الجهاز التنفسي، أو ما يُعرف باسم السارس.

الخطير في هذا الفيروس أنه يمكن أن ينتقل من شخص لآخر أثناء فترة حضانته، أي أي قبل ظهور أعراض المرض على مَن يحمل الفيروس، ما يجعل احتواءه أكثر صعوبة، وفقاً لما ذكره مسؤولون صينيون نقلت عنهم شبكة CNN.

حتى الآن لم تستطع الصين ابتكار أي دواء ينهي الفيروس، ما يزيد المخاوف من زيادة أعداد المصابين به والوفيات داخل الأراضي الصينية وخارجها. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى