آخر الأخبار

كانوا يستهدفون دبلوماسيين أجانب.. مجهولون يقتلون سيدتين و3 أطفال في قصف صاروخي قرب مطار بغداد

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الإثنين 28 سبتمبر/أيلول 2020، مقتل سيدتين و3 أطفال وإصابة طفلين آخرين، من جرّاء سقوط صاروخَي “كاتيوشا” على منزلهم، في منطقة الرضوانية قرب مطار بغداد الدولي.

كذلك قالت الوزارة في بيانها، إن الصاروخين تسببا بتدمير المنزل بالكامل، ومقتل 5 أشخاص (3 أطفال وامرأتان)، وإصابة طفلين آخرين بجروح، مشيرة إلى أن الصاروخين تم إطلاقهما من حي الجهاد غربي بغداد، دون الكشف عن الجهة التي قامت بالقصف.

قصف في بغداد: وكان أحمد خلف، وهو نقيب في شرطة بغداد، قال لـ”الأناضول” في وقت سابق من الإثنين، إن “صاروخ كاتيوشا سقط على منزل بالقرب من مطار بغداد الدولي غربي بغداد؛ ما تسبب وفق معلومات أولية، بمقتل 3 مدنيين وجرح آخرين”.

فيما تابعت قيادة العمليات المشتركة، أن القائد العام للقوات المسلحة، (رئيس الوزراء) مصطفى الكاظمي، وجَّه بتوقيف القوة الأمنية المسؤولة عن المنطقة التي انطلق منها الصاروخان، وكل الجهات الأمنية المعنية؛ لتقاعسها عن أداء مهامها الأمنية، وستعاقَب كل قوة تتقاعس وتسمح بمثل هذه الخروقات الأمنية.

استشهاد عائلة كاملة في بغداد بعد ان سقط على منزلهم صاروخ كاتيوشا قرب مطار بغداد .

وتاليها شلون ؟ بشرفكم هي هاي مقاومة ؟
هسه هاي العائلة بأي ذنب قتلت ؟#العراق pic.twitter.com/KWY63wSVUi

كما أمر الكاظمي بـ”فتح تحقيق فوري بالحادث، وملاحقة الجناة مهما كانت انتماءاتهم وارتباطاتهم، لينالوا أشد العقوبات”، وفق البيان. وطالب “جميعَ الأجهزة الأمنية بضرورة تكثيف جهودها الاستخباراتية في المرحلة الراهنة، للحد من هذه الجرائم التي تروّع المواطنين”.

دبلوماسيون بالمطار: كما شدد على عدم السماح لهذه العصابات بأن تصول وتجول وتعبث بالأمن دون أن تنال جزاءها العادل. وغالباً، كان هذا الهجوم الجديد يستهدف معسكراً يضم قوات ودبلوماسيين أمريكيين داخل المطار.

في حين تتصاعد، منذ أسابيع، وتيرة هجمات تستهدف القوات الأمريكية وقوات ومصالح دول أخرى في التحالف الدولي لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي، إذ باتت الهجمات شبه يومية، وسط تقارير تفيد بأن واشنطن قد تغلق سفارتها في بغداد لمدة 90 يوماً.

لكن لا تعلن أية جهةٍ مسؤوليتها عن هذه الهجمات، إلا أن واشنطن تتهم فصائل عراقية مسلحة مرتبطة بإيران بالوقوف وراءها.

ثلاثة شهداء واربعة جرحى بسقوط صاروخ كاتيوشا على دار في قرية البو عامر خلف مطار بغداد الدولي قاطع فق 6 pic.twitter.com/ypmrUZBMdj

مقترح مقتدى الصدر: وسبق أن أعلن كل من الكاظمي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي، الجمعة، دعمهما لمقترح تقدَّم به زعيم “التيار الصدري”، مقتدى الصدر، للتحقيق في تلك الهجمات.

حيث جاء المقترح بعد بيانات صدرت الجمعة عن أطراف مختلفة، بينها “الحشد الشعبي” الشيعي، وتحالف “الفتح” بزعامة هادي العامري المقرب من إيران، تبرأت فيها من تلك الهجمات.

كانت فصائل شيعية مسلحة عراقية، بينها “كتائب حزب الله” المرتبطة بإيران، هددت باستهداف مواقع القوات الأمريكية، في حال لم تنسحب امتثالاً لقرار برلماني عراقي يقضي بإنهاء الوجود العسكري الأجنبي في البلاد.

في حين تبنَّى البرلمان هذا القرار بعد اغتيال كل من قائد “فيلق القدس” الإيراني، قاسم سليماني، والقيادي بهيئة “الحشد الشعبي” العراقية، أبومهدي المهندس، في غارة جوية أمريكية قرب مطار بغداد، في 3 يناير/كانون الثاني 2020 .

#العراق
سقوط صاروخ كاتيوشا قرب مطار بغداد على عائلة وأدى إلى إستشهاد 3 من أفرادها بينهم أطفال وجرح إثنين في حالة خطرة. pic.twitter.com/y7s6f2JnWP

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى