آخر الأخبار

كشف سراً عن مصر وروسيا وتسبب بتلقّي القاهرة تهديداً.. موسكو تعتقل صحفياً بتهمة “الخيانة”

اعتقلت قوات الأمن الروسية صحفياً سابقاً يعمل مساعداً لمدير وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس)، الثلاثاء 7 يوليو/ تموز 2020، واتهمته بالخيانة، قائلة إنه نقل أسراراً عسكرية إلى قوة لم يحددها بحلف شمال الأطلسي.

في لقطات مصورة كشف عنها جهاز الأمن الروسي (إف.إس.بي)، ظهر ضباط مسلحون وهم يعتقلون إيفان سافرونوف خارج شقته في موسكو بعد أن فتشوه.

يذكر أن الصحفي سافرونوف كان يقف، العام الماضي، وراء الكشف عن معلومات تفيد بأن مصر وقّعت صفقة مع روسيا لشراء طائرات متطورة من موسكو، وهو ما دفع أمريكا لتهديد القاهرة في حال أتمت الصفقة.

التهم الموجهة للصحفي: كما ذكرت وكالة تاس للأنباء أن سافرونوف نفى خلال استجواب نقلَ أسرارٍ خاصة بالدولة الروسية لقوة أجنبية.

كان سافرونوف يغطي الشؤون العسكرية لصحيفتين حكوميتين، ويواجه حال إدانته حكماً بالسجن تصل مدته إلى 20 عاماً. ومن المتوقع ألا تكون محاكمته علنية نظراً لطبيعتها الحساسة.

أما جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (إف.إس.بي) فقد اتهم سافرونوف بالعمل لحساب جهاز مخابرات أجنبي لم يحدده، وقال: “قام سافرونوف خلال تنفيذه مهام لصالح أجهزة مخابرات دول بحلف شمال الأطلسي بجمع أسرار ومعلومات عن التعاون العسكري الفني وبشأن الدفاع والأمن في الاتحاد الروسي وتسليمها لممثلي هذه الأجهزة”.

كما ذكر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أنه لا يعتقد أن التهم متعلقة بعمل سافرونوف كصحفي.

من جانبه، قال أوليج إليسييف محامي سافرونوف إنه لم يتمكن من لقاء موكله. 

مخاوف من عملية الاعتقال: أثار اعتقال سافرونوف مخاوف الصحفيين من موجة قمع جديدة، وقال العاملون في كومرسانت، إحدى الصحيفتين اللتين عمل فيهما، في افتتاحية إن المزاعم الموجهة ضده عبثية لأنه وطني حقيقي.

كما احتج بعض زملاء سافرونوف السابقين من الصحفيين خارج مقر “إف.إس.بي” قبل اعتقاله.

في الوقت نفسه، قالت وكالة الفضاء إن سافرونوف لم يكن بوسعه الوصول إلى أسرار وإن القضية ليست مرتبطة بعمله في الوكالة.

يذكر أن والد إيفان سافرونوف -الذي كان يحمل الاسم نفسه، وكان أيضا صحفياً متخصصاً في الشأن العسكري بصحيفة كومرسانت- توفي عام 2007 عن عمر بلغ 51 عاماً، في ظروف غامضة، وقيل إنه سقط من نافذة منزله في الطابق الخامس، بحسب ما ذكره صحفي غربي. 

كشف “أسرار الدولة”: كانت وكالة تاس ذكرت العام الماضي نقلاً عن مصدر قضائي قوله إن الادعاء العام يريد إقامة دعوى قضائية مدنية ضد صحيفة كومرسانت لكشفها عن سر من أسرار الدولة.

وأشارت بوابة بل الإلكترونية في ذلك الوقت إلى أن مقالاً عمل عليه سافرونوف قد اختفى بعد ذلك من على موقع الصحيفة. 

أما عن تفاصيل المقال، فقد كشف فيه أن مصر وقعت صفقة مع روسيا لشراء أكثر من 20 طائرة مقاتلة من طراز سوخوي 35 المتعددة المهام.

هذه المعلومات أثارت غضب أمريكا، ما دفع وزير خارجيتها مايك بومبيو بتهديد مصر بعقوبات إذا مضت قدماً في تلك الصفقة.

من جانبه، قال سافرونوف إنه أُجبر على ترك العمل في الصحيفة العام الماضي، بعدما اعترضت دار النشر على تقرير آخر أشار فيه إلى أن فالنتينا ماتفيينكو، رئيسة مجلس الاتحاد بالبرلمان الروسي، قد تترك منصبها.

ونفى متحدث باسم ماتفيينكو -التي لا تزال تشغل المنصب- التقرير في ذلك الوقت.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى