لايف ستايل

كل شيء عن استخدام الخيط السنّي.. من اختيار النوع الأنسب، وحتى طريقة الاستعمال!

الفوارق الصغيرة في الفم تمثل بيئة مثالية لنمو البكتيريا ومن هناك أيضاً يبدأ التسوس في نخر أسنانك، هنا تأتي أهمية استخدام خيط الأسنان. فالثواني القليلة التي تستخدم فيها هذه الخيوط الرفيعة تحمي أسنانك من التسوس والتهاب اللثة المحتمل، لكن هل تستخدم خيط الأسنان بالطريقة الصحيحة؟

قبل كل شيء نود أن نؤكد أن استخدام خيط الأسنان أهم مما قد تتصور بالنسبة لصحة أسنانك. فنحن نعرف أن تجويف الفم يمثل بيئة مثالية لإيواء مختلف أنواع البكتيريا، وبمجرد تناولك الطعام، تبدأ جزيئات الطعام المتبقية في الاتحاد مع هذه البكتيريا مكونة كل ما لا نحبه، سواء الجير أو رائحة الفم أو تسوس الأسنان أو التهاب اللثة في بعض الأحيان بسبب تراكم الجير مع البكتيريا.

وبخلاف فرشاة الأسنان، التي تقوم بتنظيف الأسطح الخارجية للأسنان واللثة، يعتبر الخيط منظفاً لما بين الأسنان، إنَّه مصمَّم خصيصاً لتنظيف المساحات الضيقة بين الأسنان، والفجوة بين قاعدة الأسنان واللثة، هذه أماكن لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها.

استخدام الخيط ليس صعباً، لكننا قد لا نقوم بالأمر بطريقة صحيحة. فقط اتبع الخطوات:

خيط تنظيف الأسنان المشبع بمحلول البوفيدون واليود له خاصية علاجية ممتازة للأسنان، إذ كشفت إحدى الدراسات الحديثة التي نقلها موقع News Medical Net الطبي أن خيط الأسنان المنقوع بمحلول البوفيدون واليود يعزز القدرة المضادة للبكتيريا للخيط.

أيضاً، حسب تجربتي ونصيحة طبيب الأسنان، فالخيط الأقل سمكاً هو الأفضل دائماً لأداء هذه المهمة. ستلاحظ أن الفوارق بين الأسنان مختلفة؛ بعضها ضيق للغاية وبعضها واسع، واستخدام خيط أسنان سميك سيكون صعباً في بعض الأجزاء، وقد تؤدي الشدة في محاولة إدخاله عنوة إلى جرح اللثة.

ولأن خيط الأسنان سيكون جزءاً من روتين تنظيف الأسنان اليومي، فإن استخدام خيط الأسنان السميك وإدخاله بقوة، قد يوسع من الفوارق بين الأسنان، وهذه نتيجة لا نرغب في حدوثها.

 وعموماً، هناك أنواع أخرى لخيط الأسنان تختلف في العرض -ليس السُمك-، أبرزها:

توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية باستخدام خيط تنظيف الأسنان مرة واحدة يومياً على الأقل. لذلك يفضل أن تكون في نهاية اليوم.

عادةً ما ينصح أطباء الأسنان باستخدام خيط الأسنان بعد غسلها بالفرشاة، لضمان إزالة أي بقايا قد تكون أدخلتها الفرشاة بين الأسنان.  

ستستغرق عملية التنظيف بين الأسنان نحو 5 دقائق في المتوسط، لكنها قد تزيد إلى 10 دقائق أو 15 دقيقة مع من يركبون تقويم الأسنان.  

ينصح بتنظيف الأسنان بالخيط مباشرة بعد استبدال الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة، لذلك يُمكن للأطفال البدء في تنظيف الأسنان بالخيط بمجرد بلوغهم سن 12 عاماً؛ ومع ذلك، لا بد من طلب المشورة من طبيب الأسنان، خصوصاً إن كان طفلك يعاني من مشكلة ما في أسنانه.

وفي العموم، ينصح باستخدام الخيط بين جميع الفئات العمرية وخصوصاً كبار السن. إذ قيمت دراسة آثار الخيط على المسنين، وبينت أن الأشخاص الذين استخدموا خيط الأسنان في نظامهم اليومي شهدوا صحة فم أفضل.

اعتمد التحليل الذي نقل نتائجه الموقع الطبي الأمريكي Healthline Media على ملاحظة لمدة 5 سنوات لكبار السن، وتبين أن من استخدموه بشكل دوري ضمن روتين تنظيف الأسنان قلَّ لديهم ظهور أمراض الفم مثل التسوس والتهاب اللثة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى