آخر الأخبار

كورونا يتخطى فيروس سارس القاتل بعدد الضحايا! تزايد بالوفيات، وآلاف الإصابات الجديدة خلال ساعات

ارتفع عدد ضحايا فيروس كورونا في الصين بشكل ملحوظ خلال الساعات الـ24 الماضية، ليصل عدد القتلى، الثلاثاء 4 فبراير/شباط 2020، إلى 427 شخصاً، في حين تزايدت أعداد المصابين إلى 20604 بزيادة تُقدر بالآلاف عن حصيلة أمس الإثنين. 

لماذا الحدث مهم؟ بهذه الزيادة تتجاوز حصيلة ضحايا فيروس كورونا الغامض، عددَ الوفيات بفيروس سارس الذي انتشر في الصين عام 2003، وتسبب في قتل 349 شخصاً وإصابة 5332، ويضع ذلك تحديات كبيرة أمام الحكومة الصينية ودول العالم التي تسعى جاهدة لمنع وصول الفيروس إلى أراضيها. 

التطور الأحدث: قالت لجنة الصحة في مقاطعة هوبي التي توجد فيها مدينة ووهان بؤرة تفشي كورونا، إن هناك زيادةً حادة في عدد الأشخاص المصابين بالفيروس، مع وجود 3235 إصابة جديدة مؤكدة، كما سُجلت في المقاطعة وحدها وفاة 64 شخصاً، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

في غضون ذلك، قررت السلطات بشرقي الصين فرض إجراءات حجر صحي على سكان مدينة هانغتشو؛ خوفاً من انتشار كورونا.

أمام هذا التزايد الكبير في ضحايا الفيروس، أقرت الحكومة الصينية، الإثنين، بـ «قصور» في تحركها، مشيرةً إلى أنها بحاجة «ملحّة» إلى أقنعة واقية من ضمن الإجراءات لاحتواء انتشار الوباء.

بالتزامن مع ذلك، قالت قناة «تي في بي» التلفزيونية، الثلاثاء 4 فبراير/شباط، إن هونغ كونغ سجلت أول حالة وفاة بفيروس كورونا على أراضيها، وهي ثاني وفاة خارج بر الصين الرئيسي.

كانت السلطات المحلية قد أعلنت من قبل أن الرجل البالغ من العمر 39 عاماً، يعاني مرضاً كامناً، وإلى جانب المتوفى فإن هنالك 15 حالة إصابة مؤكدة. 

الخوف من الفيروس: تثير أرقام الضحايا المتصاعدة لفيروس كورونا قلق دول العالم، وضاعفت بعضها التدابير الوقائية، حيث منعت الولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا والفلبين والعراق دخول أجانب زاروا الصين مؤخراً، إلى أراضيها.

أما روسيا التي سُجلت إصابتان على أراضيها، فأعلنت أنها قد تطرد الأجانب حاملي الفيروس، بعدما قررت الأسبوع الماضي إغلاق حدودها الممتدة على أكثر من أربعة آلاف كم مع الصين، والحد من الرحلات بين البلدين.

كذلك أعلنت الرابطة الدولية لخطوط الرحلات البحرية، الإثنين، منع الركاب وأفراد الطواقم الذين سافروا إلى الصين خلال الأيام الـ14 الماضية، من الصعود على متن السفن السياحية في أنحاء العالم.

نظرة أقرب إلى الفيروس: «كورونا الجديد» الذي بات يسمى «فيروس ووهان» ينتقل عن طريق الجو في حالات التنفس والعطس والسعال.

من أول أعراضه ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، والإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل في الكُلى، قد ينتهي بالموت.

كشفت الصين عن الفيروس أول مرة في 12 ديسمبر/كانون الأول 2019، بمدينة ووهان (وسط). ويوم الخميس 30 يناير/كانون الثاني 2020، أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ على نطاق دولي، لمواجهة تفشي الفيروس الذي انتشر لاحقاً في عدة بلدان؛ متسبباً في حالة رعب سادت العالم أجمع.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى