آخر الأخبار

كورونا يجبر دبي على طلب تأجيل معرض إكسبو الذي انتظرته لسنوات

أجبر انتشار فيروس كورونا محلياً ودولياً، الحكومة الإماراتية على التقدم رسمياً، السبت 4 أبريل/نيسان 2020، إلى المكتب الدولي للمعارض بطلب تأجيل معرض “إكسبو 2020 دبي”، إلى أكتوبر/تشرين الأول 2021، في حين سجل الفيروس ضحايا جدداً في بلدان عربية عدة.

تفاصيل أكثر: الحكومة الإماراتية اقترحت إقامة المعرض في الفترة من أول أكتوبر/تشرين الأول 2021، إلى 31 مارس/آذار 2022، وذلك بسبب أزمة كورونا، وكان من المفترض أن يُقام المعرض في أكتوبر/تشرين الأول 2020. 

وكالة الأناضول أشارت إلى أنه لا بد من موافقة ثلثي الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض (عددها 170) على الاقتراح حتى يتغير الموعد، لكن الإمارات طلبت الحصول على موافقة لمواصلة استخدام “إكسبو 2020 دبي” كاسم رسمي للمناسبة رغم التأجيل.

من جانبه، قال معرض “إكسبو الدولي 2020 دبي” في حسابه على تويتر، إن قرار التأجيل المقدم إلى المكتب سيُنظر في اجتماع له يوم 21 أبريل/نيسان الجاري.

يُعد إكسبو من أهم المعارض للأعمال والفعاليات الثقافية، ويقام كل خمس سنوات في مدينة يختارها المكتب الدولي للمعارض، ومقره باريس، وكان من المقرر إقامته بمدينة دبي في نسخته المقبلة. 

المشهد العام: ألغت دبي، التي تستضيف مئات المؤتمرات سنوياً، سلسلة مناسبات ثقافية وترفيهية خلال الأسابيع الأخيرة؛ على خلفية تفشي فيروس كورونا، كما اتخذت إجراءات إضافية للحد من انتشار العدوى. 

السبت 4 أبريل/نيسان 2020، شددت إمارة دبي القيود التي تفرضها على حركة التنقل، وأعلنت اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي تكثيف “عمليات التعقيم” التي تجريها السلطات المحلية، وقالت في بيان إنها اتخذت “إجراءات مشددة لتقييد حركة الأفراد والمركبات في مختلف أنحاء الإمارة (…) على مدار اليوم ولمدة أسبوعين قابلة للتجديد”.

كما شددت السلطات على ضرورة التزام السكان “بالبقاء في المنزل طوال تلك الفترة، مع استمرار عمل منافذ بيع الغذاء مثل الجمعيات والسوبرماركت، وكذلك الصيدليات وطلبات توصيل الطعام والدواء، بصورة طبيعية”.

يأتي ذلك في حين ارتفعت إصابات كورونا في الإمارات إلى 1505، مساء السبت، منها 10 وفيات و125 حالة تعافٍ.

كورونا بالعالم العربي: يواصل الفيروس انتشاره بعديد من البلدان العربية، مسجلاً ضحايا جُدداً.

الجزائر: أعلنت الجزائر، السبت، ارتفاع إجمالي وفيات فيروس كورونا إلى 130، إثر تسجيل 25 حالة وفاة جديدة في البلاد، وقال الناطق باسم خلية الأزمة بوزارة الصحة، جمال فورار، في الإيجاز اليومي، إنه بذلك ترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 130 حالة وفاة من بين 1251 إصابة.

مصر: أعلنت السلطات، مساء السبت، ارتفاع وفيات كورونا إلى 71، إثر تسجيل 5 حالات جديدة، وقالت وزارة الصحة، في بيان، إنه تم تسجيل 85 إصابة جديدة من العائدين من الخارج والمخالطين لحالات سابقة، بجانب شفاء 25 حالة.

أضافت أن إجمالي الإصابات المسجلة بالفيروس بلغ 1070، بينها 241 حالة تم شفاؤها وغادرت مستشفى العزل، و71 حالة وفاة.

المغرب: أعلنت وزارة الصحة، السبت، ارتفاع إجمالي وفيات كورونا إلى 59، إثر تسجيل حالة جديدة، بالإضافة إلى 36 إصابة جديدة مؤكدة، وبذلك يرتفع إجمالي الإصابات إلى 919، منها 59 حالة وفاة، و66 حالة تماثلت للشفاء.

سلطنة عُمان: أعلنت وزارة الصحة، السبت، تسجيل الوفاة الثانية بفيروس كورونا، وبذلك، بلغت الحصيلة الإجمالية لإصابات الفيروس في السلطنة 277، منها حالتا وفاة، و61 حالة تماثلت للشفاء.

فلسطين: أعلنت الحكومة الفلسطينية، السبت، تسجيل 46 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرنفع الإجمالي في الأراضي الفلسطينية (الضفة وغزة) إلى 217.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى