آخر الأخبار

كورونا يرفع مبيعات البيجامات! بقاء الأمريكيين في المنازل قلَّل شراء البناطيل وزاد الإقبال على البقالة

دفع انتشار فيروس كورونا الناس إلى تغيير طريقة تسوّقهم، ما أدى إلى ظهور عروض كبيرة على بعض المنتجات، حيث ارتفعت المبيعات الإلكترونية كثيراً، في أبريل/نيسان 2020، وفقاً لدراسة أطلقتها شركة Adobe Analytics، الخميس 7 مايو/أيار 2020، بعد لجوء الناس إلى عدم الخروج من المنازل تجنباً للإصابة بالفيروس.

وقد دفع الارتفاع الكبير في الشراء الإلكتروني شهر أبريل/نيسان 2020 ليكون موسماً كبيراً للتخفيضات، وكأنه الجمعة السوداء، وفقاً لـAdobe Analytics. وقد عرضت بعض الشركات تخفيضات كبيرة على منتجات قلّت مبيعاتها أثناء الجائحة، ما قدّم للمتسوقين عروضاً مشابهة لعروض الجمعة السوداء، وفق تقرير نشرته شبكة CNN الأمريكية، الثلاثاء 12 مايو/أيار 2020.

شراء الملابس: التقرير قال إن العمل من المنزل في عصر جائحة كورونا يعني أن الأمريكيين يشترون كثيراً من منتجات البقالة، وأن مشتريات البناطيل أقل كثيراً. 

ومن أجل إقناع الزبائن بالشراء خفّضت متاجر الملابس الإلكترونية أسعارَها بشكل كبير. فقد أُجبرت المتاجر على خفض الأسعار بمتوسط 12% بين شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان. 

ساعد ذلك على إنعاش مبيعات الملابس، إذ ارتفعت بنسبة 34% خلال الفترة نفسها.

متاجر رئيسية: اضطرت متاجر رئيسية إلى غلق أبواب محالّها بموجب تعليمات البقاء في المنزل؛ إذ إن الأمريكيين الذين لا يتعين عليهم الذهاب إلى العمل لا يحتاجون أيضًا إلى شراء ملابس للذهاب إلى العمل، أو الصالات الرياضية، أو غيرها من المناسبات الاجتماعية.

ساعد ذلك على تعزيز مبيعات البيجامات بنسبة 143%، ولكنه تسبب أيضاً في انخفاض مبيعات البناطيل بنسبة 13%، وفقاً لـAdobe Analytics. 

في الوقت نفسه أعلنت متاجر H&M وAdidas وغيرها انخفاض المبيعات بشكل كارثي خلال الشهور الماضية.

مبيعات مرتفعة: وبشكل عام ارتفعت مبيعات التجارة الإلكترونية بنسبة 49%، في شهر أبريل/نيسان 2020، وتضاعفت مبيعات فئات منتجات مثل البقالة، والإلكترونيات، والكتب.

وقد وجدت Adobe Analytics -التي تجمع بيانات وتُحللها من أكثر من تريليون نقطة من تجار التجزئة الرقميين الذين يستخدمون تطبيقها- أن مبيعات متاجر البقالة الإلكترونية ارتفعت بنسبة 110% بين شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان.

في حين شهدت مبيعات متاجر معدات الصوت والكحول ارتفاعاً كبيراً في أبريل/نيسان 2020، وفقًا لـAdobe Analytics.

المبيعات الإلكترونية: توصلت المجموعة البحثية إلى ارتفاع المبيعات الإلكترونية للخمور والجعة والمشروبات الروحية بنسبة 74% بين 11 مارس/آذار و21 أبريل/نيسان 2020. وارتفعت مبيعات معدات الصوت مثل الميكروفونات ووحدات خلط الصوت ارتفاعاً هائلاً بنسبة 459% في أبريل/نيسان، وفقاً لفيفك بانديا، رئيس المحللين في Adobe Analytics.

فيما أدى هذا الارتفاع الكبير إلى بعض الزيادات الكبيرة في أسعار بعض المنتجات على الإنترنت، إذ ارتفعت أسعار الإلكترونيات بالتحديد.

لكن، بحسب ما تقوله سوكاريتا كودالي، محللة تجارية بشركة Forrester، فإن تلك المكاسب في المبيعات لم تكن كافية لتعويض الخسائر الكلية التي تعرضت لها المتاجر الكبرى إثر الانكماش الاقتصادي الذي جعل الأمريكيين يقللون من مشترياتهم بشكل عام.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى