آخر الأخبار

كورونا يصل لمخيمات اللاجئين السوريين بالأردن.. الأمم المتحدة تعلن تسجيل أول إصابتين بينهم

أعلنت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، الثلاثاء 8 سبتمبر/أيلول 2020، تسجيل أول إصابتين بفيروس كورونا في مخيمات اللاجئين السوريين بالأردن، منذ الكشف عن الجائحة في المملكة.

عزل للمصابين: المفوضية أوضحت، في بيان، أن الإصابتين سُجلتا في مخيم الأزرق للاجئين بمحافظة الزرقاء وسط الأردن؛ حيث تم عزل المصابين بمرافق الحجر الصحي داخل المخيم، وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز.

وأضافت المفوضية أنها تعمل عن قرب مع مديرية شؤون اللاجئين السوريين ووزارة الصحة وفقاً للإجراءات المعمول بها؛ لإجراء تتبع وفحص المخالطين.

كذلك أشارت المفوضية إلى أن هناك عدداً من السوريين المصابين بالمرض خارج المخيمات من بين نحو 2500 حالة إصابة في الأردن منذ تسجيل حالة الإصابة الأولى في الثاني من مارس/آذار 2020.

تؤوي المملكة مخيمين رئيسيين للاجئين السوريين، هما الزعتري والأزرق، وتضم في داخلها آلاف السوريين، فيما يوجد بعموم الأردن 1.3 مليون سوري، قرابة نصفهم يحملون صفة لاجئ، والباقون دخلوا المملكة قبل بدء الثورة عام 2011، بحكم النسب والمصاهرة والمتاجرة.

وكان فيروس كورونا قد وصل في وقت سابق إلى مخيمات النازحين السوريين في شمال غرب البلاد، وحذرت الأمم المتحدة من تداعيات تفشي الفيروس بين النازحين واللاجئين،  الذين يعانون أساساً من أوضاع متردية للغاية.

كذلك سبق أن حذرت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (İHH) من كارثة إنسانية قد تعصف بالمدنيين السوريين في المناطق الخارجة عن سيطرة نظام الأسد، في حال انتقال عدوى “كورونا” إلى مخيمات النازحين البدائية، التي يكاد الحفاظ فيها على التباعد الاجتماعي يكون معدوماً.

زيادة الإصابات: في سياق متصل، سجل الأردن، الثلاثاء 8 سبتمبر/أيلول 2020، أعلى حصيلة يومية بإصابات كورونا بواقع 103 حالات، وذلك وفقاً لما أعلنه وزير الصحة سعد جابر، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع متحدث الحكومة أمجد العضايلة.

كما أعلن جابر تسجيل وفاتين جديدتين منذ مساء الإثنين، ليبلغ العدد الكلي 19، وأوضح الوزير أن الإصابات المسجلة هي 99 محلية و4 وافدة، فيما سجلت المملكة 68 حالة شفاء لتبلغ الحصيلة 1908.

من جهته، أشار العضايلة إلى عدم فرض حظر شامل ليوم الجمعة المقبل في أي من محافظات المملكة، والاستعاضة عن ذلك بتشديد الرقابة.

وحتى صباح الأربعاء 9 سبتمبر/أيلول 2020، وصل عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم إلى نحو 27.5 مليون إصابة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 897,614.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى