آخر الأخبار

«كورونا» يواصل انتشاره بالصين ويرفع عدد القتلى لـ80، المنطقة التي تفشّى فيها الفيروس تتحول لمدينة أشباح

أعلنت اللجنة الوطنية في الصين عن ارتفاع عدد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا الجديد إلى 80 شخصاً، حتى يوم الأحد 26 يناير/كانون الثاني 2020، في حين أعلنت بكين أنها تعزز إجراءاتها الاحترازية لمنع تفشي الفيروس الغامض. 

التطور الأحدث: ارتفع خلال الساعات القليلة الماضية عدد قتلى الفيروس في الصين، وزاد من 56 إلى 80، كذلك ارتفع عدد الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس، ووصل عدد المصابين به حتى صباح الإثنين 27 يناير/كانون الثاني إلى 2794 شخصاً، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

مواجهة انتشار الفيروس: أدى الارتفاع المستمر في أعداد القتلى والمصابين بالصين إلى اتخاذ السلطات المزيد من الإجراءات الاحترازية في محاولة منها لوقف تفشّي كورونا. 

حيث فرضت السلطات قيوداً على التنقل في العديد من المناطق، كما عزلت مقاطعة هوباي التي يتفشى فيها المرض الفيروسي وسط البلاد، في عملية غير مسبوقة تؤثر على عشرات الملايين من السكان، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية. 

كذلك أعلنت عدة مدن كبيرة -بكين وتيانجين وشيان وشنغهاي- تعليق رحلات الحافلات الطويلة التي تربطها بسائر أنحاء البلاد، وفي الشرق، قامت مقاطعة شاندونغ التي تعدّ 100 مليون نسمة، بالأمر نفسه.

تُعقّد هذه الإجراءات المواصلات للسكان الذين سافروا داخل البلاد في إطار عطلة رأس السنة الصينية التي تستمر سبعة أيام.

المشهد العام: يسيطر القلق والخوف على سكان مدينة ووهان التي بدأ الفيروس بالانتشار منها، وتخضع المدينة منذ يوم الخميس الفائت إلى عزل صحي. 

أصبحت ووهان مدينة أشباح، وبات يُسمع فيها أصوات مكبرات الصوت التي يُبث من خلالها رسالة تدعو السكان للذهاب إلى المستشفى من دون تأخير إذا كانوا يشعرون أنهم ليسوا على ما يرام.

تقول الرسالة: «ووهان لا تخاف من مواجهة المحن.. لا تسمعوا الشائعات، لا تنشروا الشائعات»، في حين يشكك البعض في الحصيلة التي تعطيها السلطات.

يقوم سائقون متطوّعون وظّفتهم السلطات بنقل المرضى إلى المستشفيات مجاناً، لكن عند الوصول يتبيّن أن هناك فوضى عارمة، إذ إنه ينبغي على المرضى الانتظار ساعات ليعاينهم طبيب وليعرفوا ما إذا كانوا مصابين أم لا.

من جهته، قال رئيس بلدية ووهان، الأحد 26 يناير/كانون الثاني 2020، إنه يتوقع تسجيل نحو ألف إصابة أخرى، بناء على عدد مرضى المستشفيات الذين لم يخضعوا بعد لاختبار التثبت من الفيروس.

قبل ذلك بيوم واحد، أقر الرئيس الصيني شي جينبينغ بأنّ الوضع «خطير»، محذّراً من «تسارع» انتشار الوباء.

نظرة أقرب للفيروس: توصّلت تحقيقات السلطات الصينية وفحص عينات فيروسية من المصابين إلى أن الفيروس الجديد من فيروسات كورونا، وهي عائلة كبيرة من الفيروسات، لكن ستة منها فقط هي المعروفة حتى الآن (والتي تكون سبعة أنواع بعد إضافة الفيروس الصيني الغامض)، وفقاً لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

تمتد الأعراض التي تظهر على المصاب بفيروسات كورونا من أعراض نزلات البرد، وهي أبسط الأعراض، وحتى الإصابة بمشكلات قاتلة في الجهاز التنفسي، أو ما يُعرف باسم السارس.

كان من الأعراض التي ظهرت على رجل بالغ من العمر 69 عاماً بعد إصابته بالفيروس قصور في وظائف الكلى، وأضرار بالغة بأعضاء متعددة بالجسم، وتوفي الرجل في 15 يناير/كانون الثاني 2020.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى