آخر الأخبار

كورونا يوحد المتنافسين.. نتنياهو يدعو غانتس لتشكيل “حكومة طوارئ” والأخير يبدي موافقته

عرض رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته، بنيامين نتنياهو، الخميس 12 مارس/آذار 2020، على زعيم حزب “أزرق- أبيض” المعارض بيني غانتس، تشكيل “حكومة طوارئ” لأجل غير مسمى، بسبب تفشي فيروس “كورونا”.

تفاصيل أكثر: دعا نتنياهو، في مؤتمر صحفي بثته صفحته الرسمية على موقع “تويتر”، إلى “وضع السياسة جانباً، وتشكيل حكومة طوارئ وطنية لأجل غير مسمى، على ضوء العقدة السياسية التي تعيشها بلاده”. ووصف كورونا بـ “الأزمة الوطنية، التي لم يكن لها مثيل منذ قيام إسرائيل”.

كما حذّر نتنياهو من بلوغ الوفيات في بلاده جراء كورونا أعداداً كبيرة.

ونفى أن تكون بلاده توصلت إلى لقاح ضد وباء كورونا. وكشف نتنياهو أن الهدف إبطاء العدوى بكورونا قدر الإمكان.

رد غانتس:غانتس من جهته أبدى استعداده لمناقشة تشكيل حكومة طوارئ مع نتنياهو، وقال بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت”: “في ضوء أزمة كورونا، سنكون على استعداد لمناقشة إنشاء حكومة طوارئ وطنية واسعة النطاق”. ووفق الموقع نفسه، فإنه من المتوقع أن يدعو نتنياهو، غانتس، للاجتماع، لبحث تشكيل “حكومة طوارئ وطنية”.

الانتخابات الإسرائيلية: خلال انتخابات الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، المقامة بداية مارس/آذار الجاري، حصل حزب “الليكود” بزعامة نتنياهو على 36 مقعداً، مقابل 33 مقعداً لحزب “أزرق- أبيض” بزعامة غانتس.

وبناء على معطيات اللجنة، لن يستطيع معسكرا اليمين (58 مقعداً) ومعسكر اليسار (55 مقعداً)  تشكيل حكومة، لأن تشكيل الحكومة يحتاج إلى ائتلاف 61 مقعداً. 

كورونا في إسرائيل: وزارة الصحة الإسرائيلية أعلنت في وقت سابق من يوم الخميس 12 مارس/آذار 2020 عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في إسرائيل إلى 104، عقب تسجيل 7 حالات جديدة.  ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية، عن وزارة الصحة، قولها إنه تم تشخيص 7 إصابات جديدة. 

وفي سياق متصل، أعلنت الجامعة العبرية في مدينة القدس، الخميس، إرجاء افتتاح الفصل الثاني من العام الأكاديمي بأسبوع واحد. 

هيئة البث الإسرائيلية الرسمية قالت إن الجامعة ستعود للتدريس في الثاني والعشرين من الشهر الجاري، مشيرة إلى أنها “تستعد لتطبيق أسلوب التعليم عن بعد”. 

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية صنفت كورونا “وباء عالمياً”، وذكرت الأربعاء أن الفيروس أصاب نحو 118 ألف شخص في 114 دولة، وتسبب في وفاة 4219 آخرين، لافتة إلى عدم تسجيل 81 دولة أي إصابات بالفيروس. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى