آخر الأخبار

كوشنر تربّح من كورونا بالمخالفة للقانون! الخزانة الأمريكية: 3 شركات له تسلمت ملايين الدولارات كدعم ضد الفيروس

كشفت وزارة الخزانة الأمريكية، الإثنين 6 يوليو/تموز 2020، عن أسماء لأكثر من 650 ألف شركة تلقّت قروض الإعانة الطارئة التي تصل إلى 150 ألف دولار أو أكثر من برنامج حماية الأجور التابع للحكومة، وهو مشروع هائل مُصمم لمساعدة الشركات الصغيرة على الحفاظ على أعمالها أثناء فترات الإغلاق الاقتصادي التي استلزمتها جائحة فيروس كورونا.

جاء كشف وزارة الخزانة الأمريكية بعد ضغوط كبيرة من جماعات المراقبة، خاصة أن برنامج المساعدة سرعان ما أصبح تقريباً محلّ تدقيق، وسط مزاعم بالفساد، ومع نفاد القروض مع استمرار وجود حاجة ماسة للمزيد. 

شركات تخصّ كوشنر: وفي حين أن قائمة البيانات لا تُظهر برنامجاً ممتلئاً بالمخالفات، فقد أظهر أن ثلاث شركات استفادت من البرنامج، مملوكة لعائلة جاريد كوشنر، أحد كبار مستشاري البيت الأبيض وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وفق تقرير نشره موقع Salon الأمريكي.

كانت أولى الشركات الثلاث المستفيدة من البرنامج هي صحيفة The New York Observer القديمة، المملوكة لعائلة كوشنر، التي يُزعم أنها تعاونت مع موقع ويكيليكس في الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية عام 2016.

في حين ذهب نحو 350 ألف دولار إلى مليون دولار من أموال إعانة الشركات في وقت الجائحة إلى شركة “Observer Holdings LLC”، الشركة الأم لشركة “Observer Media” الإعلامية، وهي شركة أخبار كان كوشنر يمتلكها قبل أن يغادرها لينضم إلى إدارة ترامب في عام 2017.

وظائف 40 شخصاً: غير أن عائلة كوشنر لا تزال تمتلك الشركة. إذ يدرجها جوزيف ماير نسيب كوشنر ضمن ممتلكاته، وفقاً لموقع The Daily Beast الأمريكي. حيث سمح القرض الذي حصلت عليه الشركة من برنامج مساعدة الشركات “PPP” لها بالحفاظ على وظائف 41 شخصاً، وفقاً لهيئة المشروعات الصغيرة الأمريكية (SBA).

ووفقاً لأحد العاملين في صحيفة The New York Observer، لا يقرأ كوشنر صحيفته الخاصة.

فيما تلقى فندقان في ولاية نيوجيرسي مملوكان لعائلة كوشنر أيضاً قروض إعانة من برنامج “PPP”. فوفقاً لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية، فقد حصل فندق “Princeton Forrestal” المملوك لوالدة كوشنر وشقيقه وشقيقته، على ما بين مليون إلى مليوني دولار من أموال الإعانة الطارئة. في حين تلقت شركة “Esplanade Livingston”، التي تمتلك الأرض المقام عليها فندق “Westminster Hotel” المملوك لعائلة كوشنر، ما بين 350 ألف دولار إلى مليون دولار. 

وثائق للرهن العقاري: من جانبه أورد موقع “The Daily Beast” الأمريكي أن وثائق الرهن العقاري لدى مقاطعة إسكس في ولاية نيوجيرسي تُوضح أن شركة “Esplanade Livingston” تمتلكها شركة تدعى “C.K. Livingston LLC”، و “C.K” وهما الحرفان الأولان من اسم والد كوشنر، ويدعى تشارلز كوشنر. وكان جاريد أدرج فندق “Westminster Hotel” ضمن قائمة الإفصاح عن مصادر دخله عام 2017.

في حين كانت صحيفة The New York Times أوردت سابقاً أن بنداً ضمنه الحزب الديمقراطي في شروط الحصول على قروض برنامج “PPP” لمنع كوشنر من الاستفادة من أموال الإعانة ربما لا ينطبق على جاريد شخصياً. 

حيث يمنع البند ذهاب القروض إلى شركات لدى مسؤولي الحكومة أو أفراد عائلاتهم حصص ملكية مباشرة بها، تصل إلى 20% على الأقل. غير أن كوشنر عادة ما يُقسم حصص الملكية مع أفراد عائلته والمستثمرين. 

من جانبه، قدم متطوعٌ في فريق العمل بالظل بالبيت الأبيض لمواجهة جائحة فيروس كورونا، الذي يقوده كوشنر، شكوى للجنة الرقابة في مجلس النواب الأمريكي، زاعماً وجود مجموعة من الأعمال غير اللائقة، بما في ذلك اختيار التوظيف غير المناسب والإخفاقات الشخصية المتمثلة في توفير معدات الوقاية الشخصية التي هناك حاجة ماسة إليها.

شكوى ضد كوشنر: وزعمت أيضاً الشكوى، التي قُدمَت في شهر مايو/أيار 2020، أن كوشنر أعطى أولوية للطلبات المقدمة من حلفاء ترامب ولشخصيات إعلامية بقناة Fox News. وقيل إن إحدى تلك الشخصيات هو براين كيلميد، الذي يشارك في تقديم البرنامج الصباحي المفضل لترامب “Fox & Friends”.

بالإضافة إلى أنه أثناء ظهوره بالبرنامج، في شهر أبريل/نيسان 2020 احتفل كوشنر، المتزوج من ابنة ترامب الكبرى إيفانكا، بعمله بوصفه قصة “نجاح باهر”.

آنذاك قال كوشنر، ولديه خبرة سابقة في المجال الطبي: “نحن على الجانب الآخر من الجانب الطبي لهذا الأمر (الجائحة)”، مضيفاً: “أعتقد أنك سترى بحلول يونيو (حزيران) كثيراً مما (يشجع) عودة البلد إلى الحياة الطبيعية، ونأمل أن يكون البلد حقاً في أفضل حالاته بحلول يوليو (تموز) من جديد”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى