آخر الأخبار

كوشنر كان “أكثر تأثيراً” على ترامب من العلماء.. نصحه بتقليل اختبارات كورونا خوفاً من انهيار الأسهم

كشف موقع Business Insider الأمريكي، الجمعة 15 مايو/أيار 2020، أن غاريد كوشنر، مستشار وصهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كان يضغط على الرئيس الأمريكي من أجل إجراء اختباراتٍ أقل لفيروس كورونا؛ حتى لا يؤثر الرقم الكبير للإصابات على أسواق الأسهم في أمريكا.

إذ سعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في أثناء جائحة فيروس كورونا، إلى إبقاء رسائله إلى المواطنين الأمريكيين إيجابية، في بادئ الأمر، عن طريق التقليل من خطورة الفيروس، ومؤخراً بنبرة مُهنِّئة والدفع إلى إعادة تدوير عجلة الاقتصاد الأمريكي.

كوشنر يريد إخفاء الحقيقة: الآن أفادت صحيفة Financial Times البريطانية، بأن السلوك المقاوِم للرئيس لاستجابة قوية في أنحاء البلد للجائحة، كان سببه الخوف من أنَّ مثل تلك الخطوات قد يكون لها تأثير ممتد على سوق الأسهم. 

نقلت الصحيفة عن مسؤول لم تسمه، على اتصال وثيق بترامب، قوله إن غاريد كوشنر، صهر الرئيس وواحد من كبار مستشاريه، فضَّل إجراء اختباراتٍ أقل لفيروس كورونا.

قال المصدر للصحيفة: “غاريد كان يجادل بأن إجراء اختبارات لأشخاص كثيرين، وطلب عدد كبير جداً من أجهزة التنفس الاصطناعي، قد يبثان الخوف في السوق، لذا لم يكن ينبغي لنا فعل ذلك”، مضيفاً: “أثرت فيه هذه النصيحة بشدة أكثر مما كان يقول العلماء. إذ يعتقد أنهم يبالغون دائماً”.

رئيس متناقض: قال ترامب يوم 7 مايو/أيار، إن إجراء اختبارات كثيرة جداً لفيروس كورونا سيُضر بصورة الولايات المتحدة.

تحدَّث آخرون من الدائرة المقربة لترامب، إلى صحيفة Financial Times، عن صعوبات تقديم المشورة لرئيس متقلِّب، وشبَّه مسؤول في الإدارة -لم يُذكر اسمه- هذه الصعوبات بأنها مثل “جلب الفاكهة لبركان”، قائلاً: “تحاول إرضاء قوة هائلة تتنافى مع العقل”.

في مارس/آذار الماضي، كانت إدارة البيت الأبيض مبتهجة، لأن “الاقتصاد كان في إحدى أفضل حالاته، وكان سوق الأسهم يعمل بطاقته كاملةً، وكان تقرير الوظائف رائعاً”، وفقاً لما قاله ستيفن مور مستشار حملة ترامب، لصحيفة Financial Times. وأضاف: “كاد الوضع يكون مثالياً للغاية. لم يتوقع أحدٌ هذا (قدوم) الفيروس”.

الاقتصاد أهم: بعدها بشهرين، ينهار اقتصاد الولايات المتحدة حالياً. وقال مور: “ضرَبنا (الفيروس) كما لو أنه نيزك أو هجوم إرهابي!”.

قال تشارلي بلاك، وهو مستشار جمهوري، لصحيفة Financial Times، إن ترامب “لم يكن لديه خيار” سوى التركيز على الاقتصاد، وهو ما يمثل أكبر ميزاته الانتخابية لإعادة انتخابه. وأضاف بلاك: “إنه الاقتصاد أو لا شيء.. لا يمكنه الترشح بالاعتماد على شخصيته”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى