سيدتي

كيف أختار واقي الشمس المناسب؟ أطباء الجلدية يجيبون

يتفق أطباء الجلدية على أهمية وضع واقي الشمس طوال أيام السنة، إذ لا تقتصر أهميته على فصل الصيف فقط، لكن قد تكمن المشكلة لدى البعض في صعوبة اختيار أفضل واقيات الشمس المناسبة لهن، خاصة إذا كانت لديهن تجارب سيئة مع واقيات كانت شديدة الدهنية أو ذات ملمس مزعج على البشرة.

لذلك جمعنا لكِ هنا أبرز أنواع واقيات الشمس التي يوصي بها الأطباء، لكن قبل ذلك دعينا نذكر ببعض المعلومات التي ستسهل عليك عملية اختيار واقي الشمس الأنسب لك:

هناك نوعان من واقيات الشمس: واقيات الشمس الفيزيائية Sunblocks والكيميائية chemical sunscreens، وبالرغم من أن النوعين يقومان بنفس المهمة إلا أن طريقة عملهما مختلفة.

إذ يبقى واقي الشمس الفيزيائي على سطح الجلد ليقوم بعكس الأشعة فوق البنفسجية الضارة وإبعادها، أما الواقي الكيميائي فهو يتغلغل في بشرتك لامتصاص الأشعة فوق البنفسجية وتحويلها إلى حرارة، وغالباً ما تشمل واقيات الشمس الكيميائية أيضاً على مضادات الأكسدة التي تزيل الجذور الحرة – التي تسبب ضرراً قائماً على الأشعة فوق البنفسجية – وتحد من تلف خلايا الجلد.

وبنظرة خاطفة على ملصق المكونات، تستطيعين معرفة نوع الواقي الشمسي الذي تستخدمينه.

إذا رأيت مكونات ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك، فهذا يعني أنك تتعاملين مع واق شمسي فيزيائي، وهو مناسب أكثر للبشرة الحساسة، كما تستطيعين وضعها ثم الخروج إلى الشمس على الفور دون انتظار فترة من الزمن قبل الخروج.

أما واقيات الشمس الكيميائية فيتوجب عليك وضعها قبل 20 إلى 30 دقيقة من الخروج إلى الشمس.

 ووفقاً لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن واقيات الشمس الحاوية على المكونات التالية تعتبر غير آمنة: avobenzone و oxybenzone و octocrylene و homosalate و octisalate و octinoxate، وذلك حسب ما ورد في موقع Glamour  الأمريكي.

بناء على توصية من الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية يوصي أطباء الجلدية بعامل حماية 30 كحد أدنى يومياً.

مع العلم أن عامل الحماية 15 يحجب 93٪ من الأشعة فوق البنفسجية، في حين أن عامل الحماية 30 يحجب 97٪ ، وعامل الحماية 50 يحجب 98٪، وبالرغم من أن الاختلاف قد يبدو بالكاد يذكر بالنسبة لك إلا أنه شديد الأهمية ففرق حماية ولو 1% يعزز حمايتك من حروق الشمس وسرطانات الجلد.

تنص إرشادات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أنه يجب تطبيق الواقي الشمسي على البشرة المعرضة للشمس كل ساعتين، لذلك يجب أن تحرصي على تجديد الواقي الشمسي طالما كنت في الخارج.

وبكل الحالات ينصح بعدم التعرض للشمس أساساً في ساعات الذروة في فصل الصيف وهي من العاشرة صباحاً حتى الثالثة بعد الظهر.

ينصح أطباء الجلدية بالتحقق من أن الواقي الذي تستخدمينه ذو عامل حماية أكثر من 30، وألا يحوي المواد غير الآمنة السابق ذكرها، مع التأكيد على إعادة وضعه كل ساعتين ما دمت خارج المنزل، فالواقي الذي يحقق هذه الشروط من جهة ويريحك ملمسه من جهة أخرى سيفي بالغرض.

وعموماً هناك عدد من واقيات الشمس التي تم ترشيحها من قبل المتخصصين على أنها الأفضل لعام 2020، إليك بعضها:

Best Overall: La Roche-Posay Anthelios 60 Cooling Water-Lotion

تتصدر علامة La Roche-Posay التجارية باستمرار قائمة أفضل الشركات المنتجة لواقيات الشمس.

يتميز هذا الواقي بكونه ليس سميكاً ولا يترك ملمساً دهنياً مزعجاً على بشرتك، إذ يتحول إلى ما يشبه الماء بمجرد وضعه على البشرة وهو متوفر بسعر 36 دولاراً.

Best Luxury Sunscreen: Shiseido Ultimate Sun Protector Lotion SPF 50+

يتوفر هذا الواقي الشمسي بعامل حماية يزيد عن 50 ولا يترك أي تموهات على البشرة وهو متوفر بسعر 49 دولاراً.

Best Drugstore Sunscreen: Coppertone Ultraguard 50

إذا كنت تبحثين عن خيار فعال (عامل حماية 50) وأرخص ثمناً، فقد يكون هذا المنتج هو الأمثل إذ يتوفر على موقع أمازون بسعر 11 دولاراً.

Best Everyday SPF: Solid & Striped All-Over Sunscreen

هذا المنتج أيضاً متوفر بسعر معقول إذ يبلغ ثمنه 18 دولاراً، كما أنه فعال وملمسه لطيف.

Best Shimmer Sunscreen: Coppertone Glow

على أمازون أيضاً تجدين هذا المنتج المتوفر بسعر 8.5 دولار فقط.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى