لايف ستايل

لا تدعها تُتلف ملابسك وأثاث منزلك.. تعرف كيف تقضي على العثة وتمنع ظهورها

لا شكّ أنّ العثة تسبب مصدر إزعاج كبيراً لنا بسبب اختراقها نسيج الملابس والأطعمة، خاصة الجافة مثل الخبز والمعكرونة، إضافة لغيرها من أغراض المنزل، ما هي العثة؟، وما الذي يمكننا فعله من أجل التخلص منها ومنعها من التكاثر في المنزل؟

تنتمي العثة إلى رتبة الحشرات حرشفيات الأجنحة، وهي الرتبة نفسها التي تضم الفراشات، وهناك ما لا يقل عن 160 ألف نوع معروف من العثة، قد تعثر على القليل منها فقط في منزلك بحسب موقع Healthline الأمريكي.

كيف أتخلص من العثة في المنزل؟ أنه السؤال الأهم الذي تنتظرون الإجابة عنه بكل تأكيد، إليكم أهم النصائح للتخلص من العثة.

تنفر العثة والحشرات الأخرى من الفيرمونات الموجودة في الأرز، لذلك قم بنثره في عدة أماكن في المنزل، كما يمكنك أيضاً استخدام زيت الأَرز مخففاً بالماء في زجاجة رذاذ أو في فواحة بخار يمكنها نشر رائحة الأرز.

اخلط ما يلي في حقيبة يمكنك تعليقها في أي مكان تضع بداخله الملابس أو الأطعمة: اللافندر وورق الغار والقرنفل والروزماري والزعتر.

إذ تكره عثة الملابس روائح تلك الأعشاب، كما يمكنك كذلك تخفيف الزيوت العطرية لهذه الأعشاب ورشها على ملابسك وأغراضك أو استخدام فواحة تضع بداخلها خليطاً أو أكثر من هذه الزيوت.

احرص على الحفاظ على الأرضيات والسجاجيد وزوايا الأسقف في المنزل نظيفة من الغبار والأتربة، باستخدام مكنسة كهربائية وقماشة تنظيف الغبار والمنظفات غير الضارة بالبيئة.

فالحفاظ على منزلك خالياً من الغبار والأوساخ سيبعد العثة عن منزلك.

وعليك أيضاً أن تحرص على إفراغ محتويات المكنسة الكهربائية وغسل أقمشة تنظيف الغبار بانتظام لمنع نمو وتزايد البيض واليرقات.

إذا رأيت أي أثر للعثة في ملابسك أو أشيائك، فضعها  في المجمد لمدة لا تقل عن 24 ساعة للتأكد من قتل جميع اليرقات.

وإذا أمكن استخدم المياه الساخنة، ودرجة حرارة عالية في المجفف. بالنسبة للملابس التي لا يمكن غسلها أو تجفيفها في درجة حرارة عالية، ضعها مبللةً في المجمّد لمدة يوم لقتل اليرقات والبيض.

الخل هو أحد الحلول الفعالة للتخلص من العثة، أغسل وافرك أي مناطق عثرت فيها على اليرقات أو البيض بمحلول مكوّن من الخل والماء.

استخدم الفرشاة لتنظيف أي ملابس مصنوعة من الصوف أو الفرو بعد ارتدائها خارج المنزل، فقد يتسلل بيض العثة إلى خزانتك بسهولة من خلال تشبثه بهذه الخامات، لذا فإن التخلص منه بانتظام قد يساعد في منع دخول أي يرقات للعثة إلى منزلك.

اغسل ملابسك وأغراضك قبل تخزينها لفترات طويلة، واتركها إذا أمكن لتجف في الهواء تحت أشعة الشمس. ويضمن ذلك شطف أو قتل أي بيض أو يرقات في ملابسك حتى لا تنمو إلى مرحلة الحشرات الناضجة أثناء وجودها في أماكن التخزين.

استخدم الصناديق المغلقة بإحكام، أو العلب البلاستيكية الكبيرة، أو الحقائب المغلقة، أو أي شيء من هذا القبيل في تخزين ملابسك للتأكد من أن العثة لن تستطيع الدخول ووضع بيضها، ولا تترك أي ملابس مصنوعة من خامات مثل الصوف أو البدلات معرضة للهواء، وضعها في حافظات ملابس محكمة الغلق لا يدخلها الهواء.

تأكد أن أماكن تخزين الملابس والأغراض الأخرى جافة، إذ تنمو العثة في البيئات المبللة والرطبة.

لا شك أن وجود العثة مزعج، ويمكنها أكل ملابسك وأطعمتك الجافة، لكنها على الأغلب لا تحمل أي أمراض أو تتسبب في أي تفاعلات لدى من يعانون من الحساسية تجاه الحشرات الأخرى التي تعيش داخل المنزل، مثل عثة غبار المنزل أو حشرة السمك الفضي، لذلك معظم الأشخاص لا يعانون من أي آثار صحيّة.

لكن يرقات العثة -التي تسمى يسروع تماماً مثل الفراشات التي تنتمي إلى الرتبة نفسها- قد تسبب بعض ردود الفعل التحسسية أو التهيج عند ملامستها لجلدك. بعض اليرقات لها أشواك حادة أو شعيرات قد تسبب شعوراً بالوخز، ما يسبب أعراضاً مثل:

كذلك تنتج بعض يرقات العثة أو العثة البالغة بروتينات سكرية من مواد خارجية على أجسامها أو أجنحتها، قد تؤدي إلى ردود فعل تحسسية عند استنشاقها.

لا تعد العثة الحشرات الأشد ضرراً التي قد تجدها في منزلك، ولكنها قد تُلحق الكثير من الضرر بالملابس، والطعام، وغير ذلك من الأغراض.

حتى لو بدا تفشي العثة هائلاً، فهناك العديد من الطرق لتخليص منزلك منها وإخراجها من منزلك بلا رجعة، وذلك بفضل بعض الإجراءات الوقائية الثابتة، حتى تحافظ على ملابسك، وطعامك، وجيوبك الأنفية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى