آخر الأخبار

“لا نعرف إن كانا على قيد الحياة”.. نجل الجبري يطالب السعودية بدليل يؤكد أن شقيقه وشقيقته بخير

طالب خالد، نجل المعارض السعودي سعد الجبري، الجمعة 14 أغسطس/آب 2020، الحكومة السعودية، بتقديم دليل على أن شقيقه عمر وشقيقته سارة ما زالا على قيد الحياة، واصفاً الشعور المستمر بأن حياتهما في خطر بـ”الكابوس”.  

وقال خالد (36 عاماً)، وهو طبيب يقيم حالياً في كندا، لشبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، إن “شقيقيّ الاثنين محتجزان حالياً لدى الحكومة السعودية كرهائن، ولا نعرف ما إذا كانا حيين أم ميتين”.

أوضح خالد أن “والدتهما، المقيمة أيضاً في مدينة “تورنتو” الكندية، كانت تتصل عادةً بأخويه، عمر (21 عاماً)، وسارة (20 عاماً)، في كل صباح باكر بتوقيت الرياض، إلى أن توقف هاتفاهما عن العمل في 16 مارس/آذار الماضي، بشكل غير عادي”. 

قال خالد: “سرعان ما تلقينا أنباء من الجيران وشهود العيان، بأن حوالي 20 سيارة اجتاحت المنزل في السادسة صباح ذلك اليوم، واحتجزت السلطات الاثنين معاً”، وأضاف “إنه أمر مقلق للغاية، هل قامت السلطات السعودية بتعذيبهما؟ ليس من المنطقي أن تخفي الحكومة أنهما بخير، ما لم يلحقوا الأذى بهما بشكل خطير”.

خوف خالد برَّره قائلاً “لقد واجهنا بهذا الخصوص عدم استجابة غريبة من نوعها من قِبل الحكومة السعودية، إذا كانا على قيد الحياة فلماذا لا تظهروهما؟”.

دعوة للسفيرة: تأتي تخوفات خالد الجبري، بعدما قام الأربعاء بتحذير سفيرة الرياض لدى الولايات المتحدة، ريما بنت بندر آل سعود، من الصمت والتغاضي عن ندائه الإنساني للإفراج عن أخويه عمر وسارة.

حيث قال في سلسلة تغريدات على تويتر: “المملكة ليست بحاجة لدفع 8 ملايين دولار سنوياً لشركات العلاقات العامة الأمريكية من أجل تحسين صورتها، يكفي لمّ شمل عمر وسارة بعائلتهما”، وأضاف موجهاً حديثه للسفيرة السعودية: “صمتك على ندائي الإنساني يُنبئ بالكثير، ولا يمكن التغاضي عنه”.

وأردف في تغريدة أرفق بها صورة أخويه مستعطفاً السفيرة: “أرجوكِ تمعّني في عمر وسارة، تذكريهما، ستخلدين إلى نومك في راحة إذا فعلت ما هو صحيح، كافحي من أجل الإفراج عنهما”.

ويتهم الجبري عملاء تابعين لولي العهد السعودي محمد بن سلمان باختطاف أخويه كـ”رهائن” منذ نحو 5 أشهر، للضغط على والدهم ضابط الاستخبارات السابق سعد الجبري بتسليم نفسه للسلطات السعودية. 

فيما وجّه أربعة أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي، من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، في يوليو/تموز الماضي، رسالةً إلى الرئيس دونالد ترامب، يدعونه فيها إلى بذل ما في وسعه لتحرير سارة وعمر الجبري.

من هو الجبري؟ الجمعة، قال خالد الجبري، إن والده أقام دعوى قضائية ضد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، يتهمه فيها بمحاولة قتله في كندا.

وذكر الجبري، في مقابلة خاصة مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن أسرته واجهت “حملة إرهابية غير قانونية عابرة للحدود”.

يُذكر أن سعد الجبري هو المسؤول الأمني السعودي السابق، والساعد اليمنى للأمير محمد بن نايف، الذي تم عزله من ولاية العهد عام 2017.

كما أن الجبري مطَّلع على وثائق تحتوي على معلومات حساسة، يخشى ولي العهد أن تُسبب ضرراً له.

والأسبوع الماضي، أشادت وزارة الخارجية الأمريكية بالجبري، قائلة إنه “كان شريكاً مهماً للولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب، لقد ساعد عمل سعد مع الولايات المتحدة في إنقاذ أرواح الأمريكيين والسعوديين”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى