لايف ستايل

لا يدل دائماً على الخجل أو الإحراج.. 11 مشكلة صحية قد يكون احمرار الوجه أحد أعراضها

غالباً ما يكون احمرار الوجه استجابة شائعة للقلق أو التوتر أو الإحراج أو الغضب أو أي حالة عاطفية شديدة أخرى، كما يعاني البعض من احمرار الوجه إثر تناول التوابل أو الأطعمة الحارة، لكن هل خطر ببالك أن هذا الاحمرار قد يكون مرتبطاً بحالات مرضية بعضها خطير ويستدعي تدخل الطبيب؟  

يمكن أن تسبب العديد من الحالات المرضية المختلفة احمراراً في الوجه أو الجسم عموماً، لذلك إذا كنت تعاني من الاحمرار بشكل مستمر قم بمراجعة الطبيب للتأكد من أنك غير مصاب بأحد هذه الحالات:  

الأطفال أكثر عرضة من الكبار للإصابة بالطفح الجلدي، وإلى جانب الاحمرار الذي لا يظهر في الوجه فقط بل في مناطق متفرقة من الجسم أيضاً، قد يترافق الطفح الجلدي بأعراض أخرى مثل ارتفاع درجات الحرارة والتعب والتهاب الحلق وسيلان الأنف والإسهال والغثيان.

وعادة ما يكون الطفح على شكل بقع حمراء مستديرة في الجسم ولون أحمر فاتح على الخدين.

وقد يكون الطفح الجلدي على الذراعين والساقين والجزء العلوي من الجسم أكثر وضوحاً بعد الاستحمام بالماء الساخن.

يعتبر رهاب الخلاء واحد من اضطرابات القلق التي تدفع الأشخاص إلى تجنب الأماكن والمواقف التي قد تجعلهم يشعرون بأنهم محاصرون أو عاجزون أو محرجون، وهو أكثر شيوعاً لدى النساء.

ويشمل الخوف من مغادرة المنزل لفترات طويلة، والخوف من العزلة في المواقف الاجتماعية ، والخوف من التواجد في أماكن يصعب فيها الهروب، مثل السيارة أو المصعد.

وإلى جانب احمرار الوجه تشمل الأعراض الأخرى الشعور بالخوف أو الرهبة والغثيان ، وزيادة معدل ضربات القلب، وألم الصدر والدوخة  والارتجاف  والتعرق  والقشعريرة ، والإسهال.

تحدث الحمى القرمزية أثناء أو بعد الإصابة بالتهاب الحلق، ومن أبرز أعراضها انتشار طفح جلدي أحمر في جميع أنحاء الجسم (ولكن ليس اليدين والقدمين).

ويشكل الطفح الجلدي في هذه الحالة نتوءات صغيرة تجعله يبدو وكأنه “ورق صنفرة”، وتشمل الأعراض الاخرى للحمى القرمزية احمرار اللسان.

قد تسبب أمراض المناعة الذاتية أو الأورام أو الأدوية أو اليود الزائد أو الالتهاب، فرط في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.

مما ينتج عنه مجموعة من الأعراض منها احمرار الوجه وتسارع دقات القلب، وارتفاع ضغط الدم ، ورعاش اليد ، والإسهال ، وفقدان الوزن، والعصبية، والأرق، وصعوبة النوم، والغثيان والقيء ، وعدم انتظام الدورة الشهرية.

التهاب الحويضة والكلية هو عدوى خطيرة تقع في الأجزاء العلوية من المسالك البولية بما في ذلك الكلى، ويتم علاج هذه العدوى عادة بالمضادات الحيوية.

إلى جانب احمرار الوجه، تشمل الأعراض الشائعة الحمى والقشعريرة وآلام الجسم والغثيان والقيء وألم في البطن أو الفخذ أو الظهر.

قد يصاب المريض أيضاً بألم مع التبول وبول دموي.

يحدث هذا الصداع المؤلم بشدة على شكل دورات، إذ يصاب المريض بألم مستمر وعميق في جانب واحد من الرأس، وفي بعض الحالات يصيب الألم كلاً من الجانبين.

يقع الصداع العنقودي عموماً خلف العين أو حولها، وقد ينتشر الألم إلى الجبهة أو الصدغين أو الأسنان أو الأنف أو الرقبة أو الكتفين على نفس الجانب.

من الأعراض المحتملة احمرار الوجه، الجفن المتدلي والدموع المفرطة ، واحمرار العين ، والحساسية للضوء ، والتورم تحت أو حول إحدى العينين أو كلتيهما ، وسيلان الأنف أو انسداد الأنف، والغثيان.

الحمى الصفراء مرض فيروسي خطير، قد يكون مميتاً، وهو شبيه بالإنفلونزا وينتشر عن طريق البعوض.

وهو أكثر انتشاراً في أجزاء معينة من إفريقيا وأمريكا الجنوبية ويمكن الوقاية منه بالتطعيم.

تشبه الأعراض الأولية للعدوى أعراض فيروس الأنفلونزا ، بما في ذلك الحمى والقشعريرة والصداع وآلام الجسم وفقدان الشهية، إلى جانب احمرار الوجه أو الجم.

تحدث متلازمة كوشينغ بسبب ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول في الدم بشكل غير طبيعي.

تشمل الأعراض احمرار الوجه وزيادة الوزن وزيادة الدهون خاصة في منطقة الوسط والوجه ، وبين الكتفين وأعلى الظهر (مما يؤدي إلى ظهور حدبة).

تشمل الأعراض الإضافية حب الشباب والتعب وضعف العضلات وعدم تحمل الجلوكوز وزيادة العطش وارتفاع ضغط الدم والصداع وزيادة خطر الإصابة بالعدوى.

وقد تشمل الأعراض النفسية الخلل المعرفي والقلق والاكتئاب.

يعتبر تدفق النياسين من الآثار الجانبية الشائعة وغير الضارة لأخذ جرعات عالية من مكملات النياسين (فيتامين ب 3).

تشمل الأعراض احمرار الجلد بعد تناول النياسين بفترة وجيزة ، والذي قد يكون مصحوباً بحكة أو إحساس بالحرقة. وقد تزول الأعراض بمرور الوقت.

يعتبر احمرار الوجه من أبرز أعراض هذا المرض المزمن الذي يمر بدورات من التعافي والانتكاس.

قد تحدث الانتكاسات بسبب الأطعمة الحارة وأشعة الشمس والتوتر ونوع من البكتيريا المعوية يسمى هيليكوباكتر بيلوري.

وإلى جانب احمرار الوجه قد يترافق مع العد الوردي ظهور حب الشباب وبروز الأوعية الدموية وسماكة في جلد الأنف.

من المعروف أن ضربة الشمس تؤدي إلى حروق في الوجه والجسم عموماً مما يبقي الوجه محمراً لعدة أيام في بعض الحالات، لكن من حسن الحظ أن الجلد يبدأ بالتقشر بعد فترة والعودة للون الطبيعي.

وعادة لا يستدعي الأمر تدخل طبيب إلا إذا ترافق الاحمرار مع ألم وتورم في الوجه. 

لا يعتبر سن اليأس مشكلة صحية لكنه يترافق مع انخفاض في إنتاج الهرمونات في المبايض وتوقف فترات الحيض بشكل دائم.

ترتبط الأعراض التي تعاني منها النساء في المقام الأول بانخفاض إنتاج الهرمونات الجنسية الأنثوية الإستروجين والبروجسترون.

قد تشمل أعراض انقطاع الطمث الهبات الساخنة وجفاف المهبل وألم أثناء الجماع والأرق أو مشاكل النوم والتبول المتكرر أو سلس البول وانخفاض الرغبة الجنسية والاكتئاب وتقلبات المزاج وضمور المهبل. وإلى جانب ذلك قد تعاني النساء من احمرار الجلد بشكل أكثر من المعتاد وفق ما ورد في موقع Healthline.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى