آخر الأخبار

لتجاوز أزمة شرق المتوسط.. الرئاسة التركية تعلن استعداد أنقرة وأثينا لاستئناف المحادثات

قالت الرئاسة التركية، الثلاثاء 22 سبتمبر/أيلول 2020، إن تركيا واليونان أبدتا استعدادهما لاستئناف المحادثات الاستكشافية حول مطالب السيادة البحرية المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط وبحر إيجة، وذلك في أعقاب اتصال بين زعماء تركيا وألمانيا والاتحاد الأوروبي.

تشترك الجارتان في عضوية حلف شمال الأطلسي، وهما على خلاف شديد بشأن نطاق سيادة كل منهما في البحر، وحقوق التنقيب عن الطاقة في شرق المتوسط، بناء على وجهات نظر متعارضة بخصوص امتداد الجرف القاري لكل منهما.

تفاؤل تركي بالحوار: نقلت الرئاسة التركية عن الرئيس رجب طيب أردوغان قوله في مؤتمر عبر الفيديو مع المستشارة أنجيلا ميركل، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، إنه ينبغي الحفاظ على “الزخم الجزئي” الذي تحقق بإقامة الحوار، وذلك عبر اتخاذ خطوات متبادلة بين الجانبين.

بينما شدَّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، على ضرورة الحفاظ على الزخم النسبي الرامي لخفض التوتر شرق المتوسط، مؤكداً أهمية تفعيل قنوات الحوار عبر خطوات متبادلة.

أضاف بيان الرئاسة التركية أن الرئيس التركي شدَّد على أهمية الخطوات التي ستقدم عليها اليونان، من حيث كيفية المضي قدماً في الاتفاق على تنشيط قنوات الحوار.

الدعوة لمؤتمر إقليمي: ذكر البيان أن أردوغان أكد خلال اللقاء على أن تركيا كانت وما زالت تؤيد حل الخلافات عن طريق الحوار، وأن أنقرة لم تتخلّ عن ضبط النفس رغم كافة الاستفزازات. وأعرب الرئيس أردوغان عن تقديره لمبادرات ألمانيا الرامية للعب دور الوساطة.

كما أعرب عن ثقته بإمكانية اتخاذ قرارات بنّاءة في مؤتمر إقليمي حول شرق المتوسط، بمشاركة جميع الأطراف، وبينهم القبارصة الأتراك. وتابع البيان: “الرئيس أردوغان أعرب عن أمله في أن تُسفر قمة زعماء الاتحاد الأوروبي، التي ستُعقد الخميس، عن نتائج من شأنها تحسين العلاقات التركية الأوروبية”.

فيما أكد أردوغان أن “علاقات الجانبين ستعود إلى مجراها الطبيعي في حال أقدم الاتحاد الأوروبي على خطوات إيجابية بخصوص اتفاقية الاتحاد الجمركي والهجرة ورفع تأشيرة الدخول للأتراك”.

اليونانيون يستأنفون الحوار: من جهته، قال ستيليوس بيتساس، المتحدث باسم الحكومة اليونانية، الإثنين 21 سبتمبر/أيلول، إن بلاده بصدد استئناف محادثات مع تركيا بشأن المناطق البحرية، بعد أن سحبت أنقرة هذا الشهر سفينة للتنقيب عن النفط والغاز من منطقة متنازع عليها في البحر المتوسط، في خطوة لقيت ترحيباً من أثينا.

كما أوضح بيتساس للصحفيين “نحن على وشك استئناف المحادثات الاستكشافية، لكن مدى قرب حدوث ذلك يعتمد على كلا الطرفين، اليونان وتركيا. المشاعر طيبة”. وأضاف أن أنقرة أبدت أيضاً رغبة في استئناف المحادثات.

كانت مناقشات سابقة استمرت لوقت طويل بين أثينا وأنقرة على ترسيم حدود المناطق البحرية قد انهارت في 2016. وقالت وسائل إعلام يونانية إن المحادثات قد تبدأ في وقت قريب، ربما هذا الأسبوع.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى