آخر الأخبار

لتفعيل إعلان التطبيع بينهما.. إسرائيل والبحرين توقعان اتفاقاً تفصيلياً لبدء شراكات ثنائية وعلاقات دبلوماسية

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ البحرين وإسرائيل ستوقّعان الأحد، 18 أكتوبر/تشرين الأول 2020، اتفاقاً لإقامة علاقات دبلوماسية وفتح سفارات بين المنامة وتل أبيب، وذلك خلال زيارة مفترضة لوفد إسرائيلي أمريكي رفيع المستوى للعاصمة البحرينية المنامة. 

صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية أكدت في تقرير لها الجمعة، 16 أكتوبر/تشرين الأول، أنّه سيتم التوقيع على اتفاقية دبلوماسية، قالت إنها “مؤقتة”، في المنامة، من قِبل كبار المسؤولين البحرينيين والإسرائلين، تحت رعاية وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، ومبعوث البيت الأبيض إلى الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش. 

فيما أشار مسؤول كبير، لموقع “واللا” الإسرائيلي، أن الهدف من هذه الاتفاقية هو البدء في تنفيذ إعلان دعم السلام الذي تم توقيعه بين الدولتين في البيت الأبيض، في سبتمبر/أيلول 2020 ، وتحديد المبادئ العامة للعلاقات بين البلدين”، مضيفاً أنّ الاتفاقية تأتي ضمن سلسلة من الاتفاقيات التي سيتم التوقيع عليها في مجالات مختلفة.

مجالات الاتفاقية: وفقاً لصحيفة “جيروزاليم بوست” فإنّ الاتفاقية تنص على توافق إسرائيل والبحرين على عدم اتخاذ إجراءات عدائية ضد بعضهما البعض، وكذلك العمل على منع الأعمال العدائية من قبل طرف ثالث، كما تؤكد على أن البلدين ملتزمان بالتعايش وتعليم السلام.

ووفقاً لموقع “واللا”، تحدد الاتفاقية قائمة بعشرة مجالات سيعمل فيها الجانبان، وهي: الاستثمار، الطيران المدني، السياحة، التجارة، العلوم والتكنولوجيا، الزراعة والبيئة، الاتصالات والبريد، الصحة، المياه والطاقة، والتعاون القانوني.

اتفاق التطبيع: يشار إلى أنه في 15 سبتمبر/أيلول الماضي، وقعت كل من الإمارات والبحرين اتفاقين لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، خلال احتفال جرى بالبيت الأبيض بمشاركة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

قوبل اتفاقا التطبيع بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرتهما الفصائل والقيادة الفلسطينية “خيانة”، وطعنةً في ظهر الشعب الفلسطيني.

وترفض القيادة الفلسطينية أي تطبيع للعلاقات بين إسرائيل والدول العربية، قبل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة عام 1967.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى