آخر الأخبار

لقاح كورونا “لن يكون باهظ الثمن”.. عالم بريطاني: سيجري تصنيعه على نطاق واسع وتوفيره للجميع

قال عالم بريطاني يشارك في قيادة جهود تطوير لقاح لمرض كوفيد-19، إن اللقاح الذي ينتظره العالم بشدة إذا ثبت نجاحه فسيتم تسعيره بحيث يمكن الحصول عليه على أوسع نطاق ممكن، وسيجري تصنيعه على نطاق كبير؛ لخفض التكلفة وزيادة المعروض.

أدريان هيل، مدير معهد جينر في جامعة أوكسفورد والذي يتعاون مع شركة أسترا زينيكا لصناعة الأدوية لتطوير اللقاح، أوضح الجمعة 15 مايو/أيار 2020، أن ضمان توزيع اللقاح على نطاق واسع وخفض التكلفة كان أمراً أساسياً للمشروع منذ البداية.

سباق محموم للتوصل إلى لقاح: قال هيل في مقابلة مع رويترز: “لن يكون هذا اللقاح باهظ الثمن. سيكون لقاحاً يعطى في جرعة واحدة. وسيتم تصنيعه لتوفيره عالمياً… في عديد من المواقع المختلفة. كانت هذه خطتنا دائماً”.

يتنافس هيل وفريقه في سباق محموم للوصول إلى لقاح للوقاية من فيروس كورونا المستجد الذي تسبب في جائحة مرض كوفيد-19.

بينما كشفت بيانات أولية من تجربة للقاح التجريبي على ستة قرود، أن بعضها طورت أجساماً مضادة ضد الفيروس في غضون 14 يوماً بعد إعطائها جرعة واحدة، فيما طورت جميعها الأجسام المضادة الواقية خلال 28 يوماً.

عندما تعرضت القردة لفيروس كورونا، بدا أن اللقاح يحول دون تلف الرئتين ويمنع الفيروس من الاستنساخ، على الرغم من أنه لا يزال يتكاثر بشكل نشيط في الأنف.

بدأ فريق هيل تجارب مبكرة للقاح على البشر في أبريل/نيسان الماضي، مما يجعله واحداً من عدد قليل من الفرق البحثية التي وصلت إلى هذه المرحلة.

توفير اللقاح للجميع: قال رئيس شركة سانوفي الفرنسية للأدوية، الخميس 14 مايو/أيار، إن الشركة ستضمن وصول أي لقاح مضاد لمرض كوفيد-19، بمجرد الموافقة عليه، إلى كل بقاع العالم في وقت واحد.

سيرج واينبرج قال للقناة التلفزيونية الفرنسية الثانية: “لن تُمنح أي دولة دفعة مقدمة”. وأضاف: “نحن منظَّمون ولدينا عدة وحدات تصنيع، بعضها في الولايات المتحدة لكن كثيراً منها في أوروبا وفرنسا”.

تدير سانوفي 73 موقعاً صناعياً في 32 دولة. ولا يوجد لقاح مصدَّق عليه بعدُ ضد المرض الذي يسببه فيروس كورونا المستجد.

كما قال الرئيس التنفيذي للمجموعة بول هدسون، إنه من الضروري أن يصل لقاح فيروس كورونا لكل بقاع العالم، بعد أن أثار حفيظة الحكومة الفرنسية في وقت سابق، بالقول إن الولايات المتحدة ستكون لها أولوية في الحصول على اللقاح. وأضاف واينبرج: “تصريحات رئيسنا التنفيذي تم تحريفها”.

استثمار أمريكي: من جهة أخرى، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، إن الحكومة الأمريكية ستستثمر في أفضل اللقاحات المرشحة لعلاج فيروس كورونا، موضحاً أنه جرى إعداد قائمة تضم 14 لقاحاً واعداً، مع إمكانية تقليص القائمة.

كما عبَّر ترامب، خلال مناسبة بالبيت الأبيض ظهر فيها عديد من مسؤولي الإدارة يضعون كمامات، عن أمله في طرح لقاح قبل نهاية العام، وقال إن الإدارة ستحشد قواها لتوزيع اللقاح بمجرد طرحه للاستخدام.

بينما قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، الجمعة، إن العلماء والباحثين يعملون بسرعة “مذهلة” لإيجاد حلول لمرض كوفيد-19، لكن لا يمكن التغلب على الوباء إلا بالتوزيع العادل للأدوية واللقاحات.

تيدروس أدهانوم غيبريسوس أوضح في مؤتمر صحفي بجنيف: “نماذج الأسواق التقليدية لن تقدم (الأدوية) بالقدر اللازم لتغطية احتياجات العالم بأكمله”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى