لايف ستايل

للتخلص من روائح الأطعمة أو احتمالية نمو البكتيريا.. اتَّبعي هذه الخطوات حول تنظيف الخلاط والكبة

أكثر أجهزة المطبخ استخداماً تقريباً هو الخلاط، وخصوصاً لمن يحبون تناول الشُّربات والعصائر، لكن هل يكفي غسله بصابون الأطباق ليصبح نظيفاً ونتخلص من روائح الطعام المختلفة؟ يبدو أن الأسلوب التقليدي في تنظيف الخلاط والكبة غير كافٍ للتخلص من روائح الأطعمة، أو حتى نمو البكتيريا من بقايا الطعام العالقة في الزوايا.

للحصول على خلاطٍ نظيف حقاً عليكِ تفكيكِ أجزائه وتنظيف الشفرة والقاعدة، إذ يمكن أن تتسرب السوائل إلى الشقوق وتجفّ، ما يُعزز نمو البكتيريا داخل الخلاط، وانتقالها إلى الطعام عند الاستعمال مرة ثانية، لذلك يُنصح أن تتبعي هذه الخطوات التي قدَّمها موقع The Spruce، وموقع The Kitchn.

فكِّكي الخلاط 

افصلي وحدات الخلاط، وانزعي مجموعة البرطمان من قاعدة المحرك، انزعي غطاء البرطمان، قومي بفك قاعدة الجرة (احذري من الشفرة الحادة)، قومي بإزالة مانع التسرب والشفرة قبل أن تبدئي في عملية التنظيف.

اغسلي البرطمان

نظفي البرطمان بالماء الدافئ والصابون وقطعة قماش أو إسفنجة، اشطفيها جيداً ثم جففيها بعناية. يمكن أيضاً غسل دورق الخلاط في غسالة الصحون على الرف العلوي، على الرغم من أن غسل اليدين أسرع، ويزيل خطر نقش الزجاج أو البلاستيك الذي قد تُحدثه غسالة الأطباق.

إذا كانت هناك بقايا عفن ناتجة عن تراكم الأطعمة، أو رائحتها ليست جيدة، فيستحسن أن تعيدي تجربة الغسيل بإضافة صودا الخبز إلى صابون الأطباق.

اغسلي القطع الصغيرة الأخرى

اغسلي يدوياً مانع التسرب وشفرة القطع وقاعدة البرطمان (أو حلقة القفل). استخدمي الماء الدافئ والصابون، واحرصي على شطف الحواف الحادة للشفرة جيداً دون أن تصيب يديك.

شغِّلي الخلاط للتخلص من العناصر العالقة 

إذا مضى على الخلاط الخاص بكِ فترة من الوقت دون أن يتم تنظيفه، يُستحسن أن تضيفي هذه الخطوة قبل أو بعد الخطوات السابقة، لأنه قد يكون لديكِ بعض الطعام الجاف العالق لتتعاملي معه. 

لتسهيل الأمر عليكِ يمكنكِ مزج نسبة 1 إلى 1 من صودا الخبز والماء الدافئ وتشغيل الخلاط لدقائق للتخلص منها وتنظيفها. 

قاعدة الخلاط

لكن تذكري أن تفصلي الخلاط دائماً عن الكهرباء قبل تنظيف قاعدة المحرك، ولا تغمري القاعدة في الماء أبداً، كما أنه ليس من الآمن وضعها في غسالة الأطباق. 

لذلك بالنسبة للقاعدة يكفي أن تمسحيها بقطعة قماش دافئة ورطبة، وتذكري أن تمسحي السلك بشكل دوري، وأن تفحصيه بحثاً عن التلف.

قد يهمك أيضاً: تبدأ برش مواد التنظيف فوق المنطقة المتسخة؟ نأسف أنها ستصبح أصعب.. أخطاء في إزالة البقع من السجاد

استخدمتِ الماء والصابون ولم يجديا نفعاً؟ إليكِ 5 حيل تساعد على تنظيف خزائن المطبخ من الزيت والدهون

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى