منوعات

لمستخدمي نتفليكس، خاصية جديدة تمكنكم من معرفة الأعمال التي تحظى بشعبية أكبر على الشبكة

إذا كنت تملك اشتراكاً في شبكة نتفلكس، فقد أصبح بإمكانك استخدام خاصية Top 10 أو “أفضل 10” لتمييز الأفلام والمسلسلات الأكثر شعبية، اعتباراً من الإثنين 24 فبراير/شباط 2020، بعد أن كانت هذه الخاصية حكراً على مناطق جغرافية محددة من قبل.  

فسواء كنتم تحبون الكتب أو الموسيقى أو الأفلام أو المسلسلات، تعتبر قوائم أفضل 10 طريقة رائعة لمعرفة واكتشاف المحتوى الشائع الذي يحظى بشعبية كبيرة.

لذا، أطلقت نتفلكس هذه الخاصية التي تمكن من تصنيف أفضل الأعمال وأكثرها رواجاً في بلدانكم.

1- تساعد هذه الخاصية المشاهدين على التعرف على أكثر الأعمال مشاهدة وشعبية على الشبكة، وبالتالي تسهل عليهم عملية اختيار الأعمال التي قد يودون متابعتها.

2- تعتبر هذه الطريقة وسيلة لإخراج المستخدمين من الدائرة المفرغة للخوارزمية التي تقترح بث أعمال مماثلة لما شاهدوه من قبل.

3- قد تدفعك هذه الخاصية إلى مشاهدة أفلام ومسلسلات رائعة لم تكن تفكر بمشاهدتها من قبل.

4- من ناحية أخرى تشكل هذه الخاصية فوائد عديدة لنتفلكس أبرزها تسهيل عملية توصيل أعمالها الأصلية لعدد أكبر من المشاهدين (بالرغم من وجود أعمال خارجية في القائمة مثل مسلسل Better Call Saul).

تقول نتفلكس إن ترتيب أفضل 10 “سوف يُحدّث يومياً وقد يختلف ترتيب الأعمال في القائمة بناء على مدى صلة المحتوى بالأفلام والمسلسلات التي تشاهدها عادة”.

ولكن عند اختبار الأمر، لم تظهر قائمة منفصلة تحتوي على أفضل 10 أعمال في الحساب، كما ورد في مجلة Forbes الأمريكية.

بل ظهرت بعض المسلسلات التي تحمل شعار “أفضل 10” في أماكن مختلفة على المنصة، وليس في قائمة واحدة.

إذ لا يوجد بعد قائمة فعلية لأفضل 10 في مختلف الحسابات أو عند فتح المنصة عبر المتصفح أو التلفاز أو جهاز أيبود.  

ولا يمكنك حتى البحث عن “أفضل 10” في التطبيق للحصول على أي نتائج، وهو ما يبدو سقطة كبيرة.

 عموماً، لا تزال الخاصية في أيامها الأولى، وسوف نرى مدى تطور هذه الفكرة بمرور الوقت.

على أي حال، يعتبر استخدام هذه الخاصية فكرة جيدة لمستخدمي نتفلكس لأن المنصة، لم تعد سهلة الاستخدام بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة.

إذ لم تقدم المنصة مؤخراً سوى إمكانية تعطيل التشغيل التلقائي للعروض والحلقات المتتابعة، ولا تزال هناك مشكلتان على منصة نتفلكس:

1 – عدم وجود تصنيفات مثل برامج ومسلسلات التلفزيون التقليدية، لذا من صعب معرفة مدى شعبية محتوى ما على المنصة بخلاف صفحة “الشائع الآن” ومنصات التواصل الاجتماعي.

2 – عدم وجود تقييم للمستخدمين أو النقاد في التطبيق، لذا ستكون مضطراً إلى اللجوء إلى وسائل خارجية لمعرفة رأي الناس في محتوى ما.

قائمة “أفضل 10” لا تحل فعلياً هاتين المشكلتين، ولكنها بالتأكيد أفضل من لا شيء.

ينتابنا الفضول لمعرفة كيف سيتغير ترتيب القائمة يوماً بعد يوم وكيف يمكننا الحصول فعلياً على قائمة كاملة تظهر في صفحة حساباتنا، لأننا لم نرَ سوى شعار “أفضل 10” على الأعمال المنتسبة للقائمة حتى الآن.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى