منوعات

لمَ عليكِ ألَّا تقومي بإزالة الشعر بالشمع بنفسك في المنزل؟ الجواب لدى أطباء الجلدية

هناك نوعان من النساء اللاتي يقمن بإزالة الشعر بالشمع، الأول: مَن تفعله لنفسها منذ سنّ البلوغ، والثاني: التي لم تنزع شعراً عن جسمها أبداً، ودائماً ما يساعدها شخص آخر بهذه المهمة، وغالباً تقوم بذلك في صالونات التجميل.

بالنسبة للنوع الثاني من النساء، ربما لم يفكرن قبل جائحة كورونا وإغلاق صالونات التجميل في القيام بالمهمة بأنفسهن. إذ إن إزالة الشعر بالشمع ليست بسهولة طلاء الأظافر أو حتى قص الشعر في المنزل، ويبدو أنه من الأفضل أن تنتظري مساعدة فيما يخص وضع شمع ساخن على جلدك مباشرة، كما نصح مجموعة أطباء جلدية معتمدين من قبل جمعية أطباء الجلد الأمريكية، بعد سؤال من مجلة Allure الأمريكية.

نعم، تُباع عدَّة تمكن من إزالة الشعر بالشمع في البيت، ونعم، إنَّ أخت الصديقة المقرَّبة لإحدى قريباتك تقسم أنَّها تزيل شعر إبطيها بالشمع بنفسها طوال 15 عاماً وتحافظ على جمال ونعومة جلدها، لكن أطباء الجلدية لهم رأي آخر بهذا الخصوص.

ترفض شاري مارشبين، وهي طبيبة جلدية معتمدة من قبل جمعية أطباء الجلد الأمريكية وتعمل في مدينة نيويورك، إزالة الشعر بالشمع في المنزل على نحوٍ حاسم، قائلة: “لا أنصح أبداً بإزالة الشعر بالشمع في المنزل. أتفهّم أنَّنا جميعاً نعيش اختلالاً في روتين عنايتنا بأنفسنا، لكنَّ بعض الأشياء يُفضَّل تركها للمختصين”.

يتّفق مع هذا الرأي كريس أديغن، وهو طبيب جلدية معتمد أيضاً من قبل جمعية أطباء الجلد الأمريكية، قائلاً: “عدا أن تكوني متمرّسة بإزالة الشعر بالشمع، فإنِّي عادةً ما أتخوّف من النصح بممارسة إزالة الشعر في المنزل. هناك عدة عوامل محتمل أن تؤدي إلى نتائج سيئة، من بينها التحكُّم في درجة حرارة الشمع، الذي يتطلَّب تسخينه، وإزالة الشعر فقط (لا الجلد معه)، وتحسس الجلد وتهيجه من مكونَّات الشمع بهذه العدّات”.

في حال تجربة إزالة الشعر بالشمع في المنزل قد تحدث مشاكل مثل الحروق، ونبوت الشعر تحت الجلد، والتعرُّض للعدوي، والإصابة بطفحٍ جلدي مثير للحكَّة أو مؤلم. ضعي باعتبارك أنَّ عديداً من هذه المشكلات قد تحدث بالفعل حتى لو قمتِ بهذا في صالون متخصّص، لكنَّه احتمالٌ أقل كثيراً عندما تكونين تحت رعاية خبيرة تجميلٍ متمرسة.

حتى خبراء التجميل أنفسهم يقلقون من أن يحاول زبائنهم إزالة الشعر في مناطق حساسة بأنفسهم. كان لدى خبيرة التجميل هانا نارانجو، التي تعمل في منتجع Heaven Spa، كلمةٌ واحدة تقولها عن إزالة شعر الحاجب الزائد باستخدام الشمع في المنزل: “لا تفعلي هذا أبداً! إن لم يكن لأجل جلدك، فلأجل حاجبيكِ. لا تزيلي شعر حاجبيك في المنزل باستخدام الشمع. من السهل أن تنزعي عرضاً شعراً أكثر ممَّا أردت. إنَّ الملقاط خيارك الأفضل إذا أردتِ تهذيبها في المنزل”.

ضعي باعتبارك أيضاً أن أي خطأ في إزالة الشعر بالشمع على الوجه سيكون أثره بادياً على وجهك. ويقول أديغن: “إنَّ تبعات أي حادثٍ مؤسف قد يقع أثناء إزالة الشعر بالشمع في منطقة الوجه أسوأ كثيراً من غيره من مناطق الجسم، مثل التعرُّض للحروقٍ أو ظهور رقعٍ داكنة بالبشرة”. ما يجتمع عليه الخبراء هو الآتي: أجّلي إزالة شعر الحاجب حتى يمكنك الرجوع لخبيرة إزالة الشعر المتخصّصة، أو استعملي أدواتٍ أبسط كثيراً في استخدامها، مثل الملقاط.

وماذا عن منطقة البيكيني؟ وفقاً لما يقوله الخبراء، فإنَّ الأمر نفسه ينطبق عليها. وتقول هانا: “دعي شعر هذه المنطقة وشأنه مؤقتاً. إنَّ الأمر ينطوي على مخاطراتٍ أكثر من اللازم وإنَّ إجراءه في البيت بنفسك مهمة شديدة الصعوبة”.

بالإضافة لكل الأسباب الاعتيادية التي تحثُّ على عدم إزالة الشعر بالشمع، هناك أيضاً سببٌ خاص بظروف الجائحة الحالية. ذكّرتنا جيسيكا كرانت، وهي طبيبة جلدية معتمدة من قبل جمعية أطباء الجلد الأمريكية تعمل لدى مركز الليزر وجراحات الجلدية في نيويورك، أنَّه “دائماً ما يوجد احتمالٌ أن يُحرَق الجلد أو يمزَّق، ما قد يؤذن ببداية عدد من التجارب الأخرى المحفوفة بالمخاطر، مثل الاضطرار لاتخاذ قرارٍ بزيارة طبيب أو التعرُّض لمخاطر تكوُّن الندوب أو العدوى في المنزل.

الأمر الأسوأ من الاضطرار للذهاب إلى المستشفى لأنَّك حرقت نفسك في منطقة البيكيني هي أن تضطري للذهاب إلى المستشفى لهذا السبب في خضم أزمةٍ صحية عالمية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى