آخر الأخبار

لنقل بطاريات القبة الحديدية لأمريكا.. وصول أكبر طائرة شحن في العالم إلى مطار بن غوريون

حطَّت في مطار بن غوريون الإسرائيلي، الإثنين 3 أغسطس/آب 2020، أكبر طائرة شحن بالعالم، لنقل بطاريتين من نظام القبة الحديدية للجيش الأمريكي، جاء ذلك وفق ما أوردته وسائل إعلام عبرية بينها صحيفة “يديعوت أحرونوت”، وقناة (12) الخاصة.

بحسب المصدر ذاته، فإن طائرة الشحن الأوكرانية “أنتونوف 225” تحمل على متنها عدداً من الشاحنات العسكرية الأمريكية من طراز “أوشكوش”، بغرض تركيب أنظمة القبة الحديدية عليها، لصالح الجيش الأمريكي.

يُذكر أنه في أغسطس/آب 2019، وقَّعت وزارتا الدفاع الأمريكية والإسرائيلية اتفاقاً لبيع بطاريتين من القبة الحديدية التي تنتجها شركة “رفائيل” الإسرائيلية للجيش الأمريكي.

فيما تسعى واشنطن إلى استخدام البطاريتين في الدفاع عن قوات الجيش الأمريكي من التهديدات الباليستية والجوية، وفق المصدر ذاته.

מטוס הקרגו הגדול, אנטונוב 225 בנחיתה בארץ לפני זמן קצר pic.twitter.com/3n43ShV1e7

والقبة الحديدية هي نظام دفاع جوي بالصواريخ ذات القواعد المتحركة، طورته شركة “رفائيل” الإسرائيلية بهدف اعتراض الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية والطائرات من دون طيار.

وأقلعت “أنتونوف 225” من الولايات المتحدة مساء الأحد، وتوقفت للتزود بالوقود في أسكتلندا وفرنسا.

ويتجاوز طول الطائرة العملاقة 80 متراً، وتحتوي على 6 محركات و20 عجلة، وهي قادرة على حمل 300 طن من المعدات.

فيما صُنعت الطائرة الوحيدة من نوعها بالعالم في نهاية الثمانينيات من القرن الماضي، بهدف المساعدة في النقل الجوي لمكوك الفضاء السوفييتي “بوران”، وفق المصدر ذاته.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى