منوعات

لن تحتاج إلى “تلسكوب”.. حدث فلكي نادر يمكِّنك من مشاهدة 5 كواكب في الآن نفسه وبالعين المجردة

سيكون العالم، يوم الأحد 19 يوليو/تموز المقبل، على موعد مع حدث فلكي نادر، إذ سيكون بالإمكان مشاهدة خمسة كواكب في آن واحد، ويتعلق الأمر بكل من كواكب عطارد، والزهرة، والمريخ، والمشتري، وزحل، إذ يُرتقب أن تظهر رفقة الهلال بالسماء في الوقت نفسه، لكن الفريد والمثير هو أننا لن نكون بحاجة إلى “تلسكوب” لرؤيتها.

وفق تقرير لصحيفة “popularmechanics” الأمريكية، الخميس 16 يوليو/تموز 2020، قال أستاذ علم الفلك، الدكتور جيفري هانت، في منشور على المدونة، إن الكواكب الخمسة والهلال ستكون ظاهرة للعين المجردة في وقت واحد قبل شروق الشمس بـ45 دقيقة، يوم الأحد 19 يوليو/تموز. 

الدكتور “هانت” ينصح الراغبين في مشاهدة هذا الحدث الفلكي النادر، بـ”العثور على مكان يتيح رؤية واضحة في الشرق والشمال الغربي والجنوب الغربي”.

كيف تحدد هذه الكواكب؟ قبل شروق الشمس بساعتين، ستتمكن بالفعل من اكتشاف كوكب المشتري في السماء الجنوبية الغربية مع وجود كوكب زحل الموجود فوقه وعلى اليمين. 

سيكون المريخ مرئياً في الأفق الجنوبي الشرقي، تتوهج الزهرة في السماء الشرقية، وسيكون المشتري على يمين القمر والذي سيكون منخفضاً جداً في الشمال الشرقي.

تقول الصحيفة نفسها، إنه على الرغم من أنك لست بحاجة إلى تلسكوب، فقد يساعدك زوج من المناظير على تحديد القمر وعطارد والمشتري؛ نظراً إلى انخفاض مستوى الرؤية في السماء. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى