منوعات

“مؤسف وغير مقبول”.. انتقادات إسرائيلية لمسلسل مصري تنبأ بتحرير فلسطين

انتقدت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الأحد، 26 أبريل/نيسان 2020، مسلسلاً مصرياً يتنبأ بزوال دولة إسرائيل وتحرير أرض فلسطين، فيما دعا مؤلف العمل الدرامي “النهاية”، إلى الدفاع عنه خشية هجوم متوقع.

حيث قالت الخارجية الإسرائيلية، في بيان: “المسلسل التلفزيوني المصري يصور مستقبلاً دمرت فيه الدول العربية إسرائيل، وهو غير مقبول”، بحسب صحيفة “جيروزالم بوست” الإسرائيلية.

انتقادات إسرائيلية: بيان الخارجية الإسرائيلية بخصوص المسلسل المصري اعتبر أن العمل “مؤسف وغير مقبول على الإطلاق، خاصة بين الدول التي أبرمت اتفاقية سلام بينها منذ 41 عاماً (تقصد مصر وإسرائيل)”.

مؤلف العمل: من جانبه تطرق مؤلف العمل الدرامي، عمرو سمير عاطف، عبر صفحته بـ”فيسبوك” الأحد، إلى الإدانة الإسرائيلية، قائلاً: “توقعوا هجوماً ضدي من (..) عاملين نفسهم مثقفين، وهذا الكلام يضايقهم جداً.. دافعوا عنا يا رجالة”.

هزيمة إسرائيل: بدأت أحداث الحلقة الأولى من مسلسل الخيال العلمي “النهاية” في العام 2120، وتحدثت عن تحولات كبرى شهدها العالم، من أحداث سياسية، إلى اختلاف طريقة عيش البشر واعتمادهم بشكل أكبر على التكنولوجيا. 

ظهر في هذه الحلقة مدرس تاريخ كان يشرح لعدد من التلاميذ أبرز ما حل بالقرن الحادي والعشرين الذي نعيش فيه الآن، وكان يخبرهم بأنه منذ منتصف هذا القرن بدأ ميزان القوى يتغير في العالم. 

تحدث المُدرس عن تفكك الولايات المتحدة، واستعادة العرب لقوتهم، وخوضهم معاً حرباً أطلقوا عليها اسم “تحرير القدس” من إسرائيل، مستغلين انشغال أمريكا عنها بسبب الحرب التي فككتها، وقال المدرس إن “الحرب أدت إلى تدمير دولة إسرائيل الصهيونية، قبل أن تمر مئة سنة على تاريخ إنشائها، وبعد ذلك عاد الجزء الأكبر من اليهود إلى بلدانهم الأصلية بعدما خرجوا من فلسطين”. 

فكرة المسلسل: المعروف حتى الآن عن الفكرة العامة للمسلسل بأنه يدور حول مهندس -يؤدي دوره يوسف الشريف- يحاول مقاومة سيطرة التكنولوجيا على حياة البشر، لكن محاولاته تقوده إلى مواجهات خطيرة، خاصة مع ظهور رجل آلي مستنسخ منه.

ذكرت وسائل إعلام مصرية أن المسلسل أيضاً يتحدث عن سيطرة التكنولوجيا على كافة مناحي الحياة، وهو ما سيؤدي إلى انهيار الإنسانية بطريقة ما، لم تتضح حتى الآن.

من جانبه قال موقع “في الفن” إن تحرر أحداث المسلسل من قيود الزمن يجعل كل شيء ممكناً، لا يشترط أن تكون الحياة بعد 100 عام أكثر تطوراً، قد تكون بعض المناطق في العالم أقل تطوراً من غيرها، بل لا يوجد ما يمنع العودة لوسائل الحياة القديمة.

كذلك يُظهر إعلان المسلسل وجود تغير في شكل المباني والأزياء ووسائل التنقل في جانب الآليين، لكن في الجانب الخاص بالبشر نرى اختلافاً واضحاً في أسلوب الحياة.

يُشار إلى أن المسلسل من تأليف عمرو سمير عاطف، وإخراج ياسر سامي، وإنتاج سينرجي-تامر مرسي، ويشارك في بطولته عدد من الفنانين، ومنهم يوسف الشريف، عمرو عبدالجليل، ناهد السباعي، أحمد وفيق، محمد لطفي، محمود الليثي، سهر الصايغ وياسمين علي.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى