سيدتي

ماء الأرز لإطالة الشعر.. سرٌّ جماليٌّ عمره 3 آلاف سنة، وإليك الوصفة

تختلف سبل العناية بالشعر باختلاف الحضارات ومواردها الطبيعية، وانتشرت مؤخراً صيحة ماء الأرز لنمو الشعر وإطالته بحسب الطريقة اليابانية والصينية. سر جماليٌّ عمره أكثر من 3 آلاف سنة.

ففي قرية هوانغلو الصينية، كل النساء يملكن شعراً طويلاً وناعماً يصل طول إلى مترين، ويتميز بأنه لا يشيب إلا بعد الثمانينيات، والسر يكمن في مياه الأرز.

تترك نساء القرية شعورهن طويلة، ولا يقصصن الشعر إلا مرة واحدة في الحياة؛ لاعتقادهن أن الشعر الطويل يجلب الثروة والصحة وحسن الحظ. كما يزيد من جمالهن واقبال الخُطاب عليهن.

وقد دخلت قرية هوانغلو موسوعة “غينيس” للأرقام القياسية بلقب “قرية أطول شعر في العالم”، علماً أن متوسط طول شعر النساء فيها يصل إلى نحو 1.7 متر، في حين يزيد أطول شعر بالقرية عن 2.1 متر.

هو علاج قديم لكنه يكتسب شعبية عارمة؛ إليكِ الطريقة الأساسية والبسيطة لاستخدامه إذا ما أردتِ الابتعاد عن المنتجات المصنعة لهذا السر الآسيوي.

الفائدة الأبرز لهذا السر هي أن ماء الأرز يساعد على تحفيز النمو؛ مما يؤدي إلى خُصل طويلة ومتدفقة. 

ولكن للأسف، لا يمكن تأكيد ذلك بأدلة علمية، إذ تقول أخصائية الأمراض الجلدية المعتمدة في أمريكا جوشوا زيشنر: “على الرغم من استخدامه لعقود، لا توجد بيانات محددة تثبت فاعليته في زيادة نمو الشعر”.

ولكن على الرغم من عدم وجود أبحاث علمية حول نمو الشعر، فإن ماء الأرز له خصائص معينة يمكن أن تجعله مفيداً لصحة الشعر بشكل عام.

تقول زيشنر لموقع Mindybodygreen: “ماء الأرز غني بالنشاء الذي يشكل سطح الشعرة، لذا يعزز الماء من قوة الشعر وترطيبه ويقلل من ظهور النهايات المقسمة”.

والنشا هو المكون الرئيسي في مياه الأرز، على وجه التحديد؛ ومع ذلك، فإن ماء الأرز يحتوي على بعض العناصر الفعالة للشعر، وضمن ذلك مضادات الأكسدة والمعادن والأحماض الأمينية وفيتامين ب. 

تعتبر مضادات الأكسدة جزءاً حيوياً من صحة الشعر، لأنها تحيّد الجذور الحرة، التي يمكن أن تسبب أضراراً كبيرة؛ وقد تساعد المعادن والأحماض الأمينية في تقوية خصلات الشعر. كما أنها غنية بمادة الإينوزيتول، التي أظهرت دراسات أنها تساعد على إصلاح الشعر التالف.

ولا تتوقف الفوائد عند هذا الحد، إذ يغذي ماء الأرز “فروة الرأس نفسها، ما يعزز ترطيب البشرة” بحسب زيشنر؛ وهو سبب إضافة مستخلصات الأرز إلى كريمات الترطيب.

توضح زيشنر: “يمكن استخدام ماء الأرز بانتظام، تماماً كما تفعلين مع البلسم، ضعيه على الشعر المغسول واتركيه من 5 إلى 10 دقائق قبل الشطف”.

كل ما تحتاجينه هو وعاء وأرز ومياه وقارورة بغطاء محكم يمكن الضغط عليها، لتتمكني من توزيع الماء بسهولة على الشعر.

امزجي كميات متساوية من الأرز وماء بدرجة حرارة الغرفة في وعاء (كوب أرز مقابل كوب من الماء). 

قلِّبي المزيج حتى يصبح لونه كريمياً ضبابياً كلون الحليب.

ضعي الماء في القارورة لاستخدامها بعد غسل الشعر بالشامبو.

وزِّعي ماء الأرز على فروة الرأس وصولاً إلى أطراف الشعر.

اتركه من 5 إلى 10 دقائق.

اشطفي شعرك مرة أخرى، واستخدمي البلسم المعتاد لو كانت أطراف شعرك جافة.

أما النصيحة التي توصي بها نساء قرية هوانغلو، فهي إضافة قشر ثمرة البرتقال الهندي (بوملي) وجذوع أشجار، ليتم غليها معاً ثم الاستحمام بهذا المزيج كل 3 أيام.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى