لايف ستايل

متوفرة في كل المنازل.. 10 مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

لا شكّ أنّ هناك مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية بإمكانها تعويض النساء عن أدوية مسكنات الآلم، خاصة وأنها مشروبات طبيعيّة.

سنقدم لكِ في هذا المقال، عدّة أنواع من المشروبات التي ستسساهم بشكل أكيد في تخفيف آلام الدورة الشهرية لديكِ، قمنا بتجميعها لك من عدّة مصادر موثوقة متخصصة بالمواضيع الطبيّة.

يعدُّ شاي الزنجبيل حلاً ممتازاً لتخفيف آلام الدورة الشهرية بسبب احتوائه على عناصر مضادة للاتهاب مثل الإيبوبروفين، بحسب ماذكره موقع Composed Nutrition.

كما يقلل الزنجبيل من إنتاج البروستاجلاندين المسؤول عن أعراض الدورة الشهرية مثل التشنجات وتقلبات المزاج والصداع، وبالتالي يخفف من هذه الأعراض.

للحصول على نتيجة جيدة اشربي 4 أكواب يومياً عبر غلي ملعقتين من الزنجبيل بالماء.

تعتبر عشبة بلسم الليمون واسمها العلمي ترنجان مخزني مصدراً لمضادات الأكسدة التي تساعد بدورها في تقليل آلام الدورة الشهرية وأعراضها.

فهو يحتوي على فيتامين ج والثيامين (أحد فيتامينات ب المركبة)، ويحتوي أيضاً على نسب كبيرة من مركبات الفلافونويد، ومركبات التيربينات المضادة للأكسدة، كما يحتوي أيضاً على العفص وحمض البن (حمض الكافئيك) والأوجينول.

للحصول على نتيجة جيدة أغلي مقدرار ملعقتان من الأعشاب في ماء مغلي واشربيها 3 مرات يومياً.

تحتوي الحلبة بذور الحلبة على الفيتويستروغنز الذي يساعد على توازن هرمون الأستروجين في جسم المرأة، وبالتالي تعد الحلبة وبذورها ممتازة جداً لموازنة الهرمونات الأنثوية، كما تساعد في تخفيف آلام تقلصات الدورة الشهرية.

يتم تحضير شاي الحلبة عن طريق طحن ملعقة صغيرة من بذور الحلبة غير المحمصة في كوب من الماء المغلي وتركها مدة 3 دقائق، ثم تصفيتها وشربها ساخنة أو باردة.

يحتوي بشكل عال على الأستروجين النباتي الذي يشبه بحد كبير الهرمونات الأنثوية فيساعد في إعادة توازن الهرمونات في الجسم كما أن خصائصه مضادة للأكسدة، وبالتالي تساعد على تخفيف الآلام والتشنجات وتنظيم الدورة الشهرية.

أولاً ضعي ملعقة صغيرة من الشمر، واليانسون، إضافة إلى ملعقتين من العسل الأبيض في كوب، ثم اسكبي كوباً من الماء المغلي، ثمّ حركي المكوّنات حتى يذوب العسل، بعد ذلك غطّي المزيج واتركيه جانباً مدة لا تقل عن ربع ساعة، ثمّ صفيه واشربيه.

لتحصلي على فائدة أكبر اشربي كوباً من شاي الشمر قبل 3 أيام من موعد الدورة الشهرية.

لا شكّ أنّ شاي النعناع هو أحد أهم المشروبات التي تساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية، فهو مهدئ رائع للتشنجات والأعراض المرتبطة بالدورة الشهرية.

كما أنّه يعمل على زيادة نشاط العضلات الرحمية، ويسهل نزول الدورة الشهرية، إضافة لأنه يقلل من حالات الإسهال والغثيان الذي يمكن أن يصاحب فترة الدورة الشهرية.

قومي بغلي كأس من الماء ثم ضعي ملعقتين من النعناع المطحون وغطيه مدة 5 دقائق، ثم اشربيه ساخناً.

تعد القرفة من أكثر النباتات فاعلية في تخفيف أعراض الدورة الشهرية وخاصة في أيامها الأولى، كونها تعمل على تحفيز الرحم للتخلص من الدماء بأسرع وقت، إضافة لكونها مسكناً قوياً لآلام التشنجات

ضعي عوداً من القرفة مع الماء في وعاء صغير على النار لمدة خمس دقائق، وبعد ذلك، ارفعيه من على النار، واتركيه ليبرد قليلاً، ثم أزيلي عود القرفة، واشربيه.

تحتوي الهندباء على الأستروجين النباتي الذي يساعد في إزالة الهرمونات الزائدة في الجسم وبالتالي موازنة الأستروجين مع البروجسترون لتخفيف تقلصات الدورة الشهرية.

كما تعد مسكناً طبيعياً فعالاً يخفف من الألم الذي يرافق الدورة الشهرية.

قومي بغلي 3 ملاعق كبيرة من الهندباء المقطعة مع الماء، ثم اتركيها تبرد قبل شربها.

اشربي من 2 إلى 3 أكواب باليوم.

يساعد البابونج على زيادة مستويات الجلايسين في الجسم، وهو من الأحماض الأمينية التي تساعد على إرخاء العضلات والأعصاب، وبالتالي تخفيف تشنجات الدورة الشهرية.

وللحصول على فوائد شاي البابونج ينصح بشربه يومياً خلال الأسبوع الذي يسبق نزول الحيض.

قومي بغلي كأس من الماء ثم ضعي ملعقتين من البابونج وغطيه مدة 5 دقائق، ثم اشربيه ساخناً.

لا تتفاجئي، الأناناس من أكثر انواع الفاكهة تخفيفاً للتوتر بفضل احتوائه على إنزيم البروملين الذي يعمل بشكل كبير على إرخاء عضلات الرحم.

قومي بعصر الأناناس بالخلاط الكهربائي وشرب نحو كأسين يومياً.

إضافة إلى كل المشروبات السابقة، عليك الاهتمام بشرب كميات وفيرة من المياه يومياً خاصة في الفترة التي تسبق موعد دورتك الشهرية.

ويفضل أن تشربي الماء الدافىء الذي يمكن أن يقلل من الشعور بالتقلصات، حيث إن السوائل الدافئة تزيد تدفق الدم إلى الجلد، وقد تؤدي إلى استرخاء العضلات المشدودة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى