آخر الأخبارتقارير وملفات

مراسلون بلا حدود تحذر الصحفيون من النظام المصري

تقرير إعداد

د.محمد السيد رمضان

نائب رئيس منظمة “إعلاميون حول العالم”

لم يكن “الصحفيون الخضر” مستهدفين في مصر ، ولكن يمكن أن يتغير ذلك مع COP 27

نظرًا لأن المناخ ليس من أولوياتها ، فإن الحكومة المصرية لم تضايق الصحفيين البيئيين بأي مجهود خاص في الماضي ، لكنهم يخاطرون بأن يصبحوا أهدافًا الآن حيث تستضيف مصر مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرين لتغير المناخ في الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر ، مراسلون بلا حدود (مراسلون بلا حدود) تحذر.

قال جوناثان داغر ، رئيس مكتب الشرق الأوسط في مراسلون بلا حدود: “إذا أخذت مصر المناخ بجدية ، وإذا كانت تهتم بالحياة على هذا الكوكب ، فعليها إثبات ذلك من خلال إطلاق سراح 23 صحفيًا مسجونًا”. “الصحفيون المصريون ولا سيما صحفيو البيئة هم الذين سيحكمون على ما إذا كانت البلاد تفي بوعودها في الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف.”

حظر التصوير والمراقبة والاعتقال والسجن وحملات التشهير والقتل ليست سوى بعض الأساليب المستخدمة في مضايقة الصحفيين – بغض النظر عن تخصصهم – في الدولة التي يحكمها المشير عبد الفتاح السيسي.

تخاطر معظم الموضوعات التي يغطيها الصحفيون بإثارة رد فعل غاضب من السلطات لكن المناخ لم يكن من بينها حتى الآن. بعيدًا عن كونه علامة مشجعة ، كان هذا مجرد مؤشر على مدى ضآلة الاهتمام الذي توليه الحكومة للبيئة. لكن هذا قد يتغير جذريًا نتيجة لمؤتمر COP 27 الذي على وشك أن يبدأ في منتجع شرم الشيخ المصري المطل على البحر الأحمر.

تخشى العديد من الصحفيين البيئيين الذين اتصلت بهم مراسلون بلا حدود من أن تحول المناخ إلى مسألة سياسة وطنية مرتبطة بإيرادات مصر يعني أن السلطات ستبدأ في إيلاء المزيد من الاهتمام لعملهم.

دلائل على زيادة التوتر الأمني

قالت ندى بركات ، الصحفية التي تغطي البيئة والزراعة والأمن الغذائي لصحيفة مدى مصر الإلكترونية ، “سيصبح المناخ موضوعًا سياسيًا في نظر الحكومة”. “إذا قال صحفيو المناخ مثلي الحقيقة ، أي أن حكومتنا تدمر البيئة ، فسوف نصبح عقبات.”

تتمتع حكومة المشير السيسي بسمعة قاتمة لإسكات الصحفيين الذين يحاولون محاسبتها. وقد ظهرت علامات زيادة التوتر الأمني ​​في الفترة التي سبقت مؤتمر COP 27.

اعتقلت الشرطة الصحفية منال عجرمة في 1 نوفمبر / تشرين الثاني لكتابتها تدوينة انتقادية في مجموعة خاصة على فيسبوك. لا تتخصص عجرمة في القضايا البيئية ، لكن اعتقالها قبل أيام فقط من بدء الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف – وسط ضغوط دولية متزايدة للإفراج عن 23 صحافيًا مسجونًا في مصر – يمكن اعتباره علامة مقلقة.

في كل من القاهرة وشرم الشيخ ، حيث سيجتمع زعماء العالم ، يوقف ضباط شرطة يرتدون ملابس مدنية الناس في الشوارع ويفحصون هواتفهم ويفحصون رسائلهم الخاصة بحثًا عن أي إشارات معارضة.

الرسالة من مكتب الرئيس والحكومة واضحة. يجب ألا يتعامل الصحفيون مع الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف على أنها فرصة لإسماع أصواتهم ، بل على العكس تمامًا.

الصحافة البيئية تزداد صعوبة

بصرف النظر عن المراقبة في كل مكان للصحفيين والمخاطر الدائمة للسجن ، يواجه الصحفيون الذين يعملون في مجال البيئة عقبات مستمرة في جمع المعلومات في الميدان.

تقول أريان لافريلو ، الصحافية التي غطت مصر في مختلف وسائل الإعلام: “المراسلون الذين يغطون قضايا مرتبطة بالبيئة يتعرضون للقمع دائمًا”. “الاختلاف هو أنه مع مؤتمر الأطراف ، أصبح هذا القمع أكثر وضوحًا. الوضع يزداد سوءًا يومًا بعد يوم.”

في مثال بشع لكيفية إعاقة “الصحفيين الخضر”

قال أحدهم إن أفضل طريقة لالتقاط صور لقصة تلوث دون أن يتم القبض عليك هي أن تتخيل نفسك كسائح.

مثال آخر هو “جدار الصمت” الذي يواجهه المراسلون البيئيون الذين يسعون للحصول على معلومات من المسؤولين ، بما في ذلك المسؤولين الإداريين ، بناءً على أوامر صريحة من الحكومة. وهذا ينطبق حتى على المتحدثين الرسميين للوزارات الأكثر مسؤولية بشكل مباشر عن حماية الطبيعة واستغلال الموارد الطبيعية.

توصف الإحصائيات بأنها “فوضى” عندما لا تكون “فراغ” كامل. لذلك ، من الصعب العثور على بيانات حول الموضوعات المتعلقة بالبيئة في مصر. عندما يكون متاحًا ، وهو أمر نادر ، يكون غير موثوق به وغالبًا ما يكون متناقضًا.

في مثل هذه الظروف ، وعلى خلفية القمع العنيف والمنهجي ، يتساءل “الصحفيون الأخضرون” عما إذا كانوا سيتمكنون من الاستمرار في إعداد التقارير البيئية طوال الوقت.

مع 23 صحفيًا مسجونين حاليًا ، تعد مصر رابع أكبر سجين للإعلاميين في الشرق الأوسط والثامن في العالم.


المراسلون بلا حدود / مراسلون بلا حدود
جوناثان داغر
رئيس مكتب الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى