آخر الأخبار

مسؤول أمني أمريكي: 3 دول تحاول التدخل في الانتخابات الرئاسية المقبلة باستخدام التضليل الإلكتروني

حذَّر مسؤول أمريكي في مجال مكافحة التجسس، الجمعة 7 أغسطس/آب 2020، من أن كلاً من روسيا والصين وإيران تحاول التدخل في انتخابات الرئاسة، في نوفمبر/تشرين الثاني 2020، مشيراً إلى أن روسيا تحاول بالفعل تقويض فرص انتخاب المرشح الديمقراطي جو بايدن. 

ففي بيان علني غير معتاد، قال وليام إيفانينا، مدير المركز الوطني للأمن ومكافحة التجسس في أمريكا، إن الدول المذكورة تستخدم التضليل الإلكتروني ووسائل أخرى في محاولة التأثير على الناخبين وإثارة الاضطراب وتقويض ثقة الناخبين الأمريكيين في العملية الديمقراطية.

مدير المركز الوطني أكد أن محاولات الخصوم في الخارج قد تشمل أيضاً التدخل في النظم الانتخابية الأمريكية، من خلال محاولة تخريب عملية الاقتراع أو سرقة بيانات الانتخابات، أو التشكيك في شرعية النتائج الانتخابية.

لكن إيفانينا شدّد على أنه سيكون “من الصعب على خصومنا التدخل في نتائج التصويت أو استقطابها على نطاق واسع”.

علينا التحلّي بالحذر: عندما سئل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال مؤتمر صحفي، الجمعة، عن كيفية ردِّه على أيِّ تدخل في الانتخابات المقررة في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أجاب: “سنراقبهم. ينبغي علينا التحلي بالحذر”.

فيما شدَّد تيم مورتو، المتحدث باسم حملة إعادة انتخاب ترامب على أن الرئيس الأمريكي “أكثر حزماً مع روسيا من أي إدارة في التاريخ” الأمريكي. وأضاف “لا نحتاج أو نريد تدخلاً أجنبياً، وسيهزم الرئيس ترامب جو بايدن بنزاهة وشرف”. 

يذكر أن تحقيقات عديدة لوكالات مخابرات أمريكية قد أكدت على أن روسيا سعت لدعم حملة ترامب الانتخابية في عام 2016، وتقويض فرص منافسته آنذاك هيلاري كلينتون، ولكن ترامب رفض نتائج وكالات المخابرات، ونفت روسيا أي دور لها في الانتخابات.

وفيما يشعر العديد من المسؤولين المشرفين على تكنولوجيا الانتخابات الأمريكية، وخبراء أمن مستقلون بقلق إزاء المعلومات المضللة والاستعدادات اللوجستية، ولكن بدرجة أقل من القلق المرتبط باحتمالات التدخل في التصويت.

يشار إلى أن هذا العام سيكون مختلفاً للناخبين الأمريكيين، فقد تؤدي جائحة فيروس كورونا إلى إقبال الناخبين، بشكل أكبر من المعتاد، على الإدلاء بأصواتهم بالبريد، وهو ما يعني الحاجة لمزيد من الوقت لمعرفة الفائز في الانتخابات.

لكن ترامب هاجم مراراً فكرة التصويت بالبريد، قائلاً إنه قد يؤدي إلى التزوير، داعياً إلى تأجيل الانتخابات لحين انتهاء أزمة انتشار فيروس كورونا. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى