آخر الأخبار

مصر تتفاوض لتصدير الكهرباء لأوروبا وإفريقيا.. بلومبيرغ: القاهرة تريد أن تصبح مركزاً إقليمياً للطاقة

كشف الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادي المصري أيمن سليمان، أن القاهرة بدأت محادثات حول خططها لبيع الكهرباء لأوروبا وإفريقيا؛ سعياً منها لتصبح مركزاً إقليمياً لتصدير الكهرباء باستغلال الميزة التي تتمتع بها وهي أنها منتجة لطاقة متجددة رخيصة.

تقرير لوكالة Bloomberg الأمريكية نُشر الإثنين 7 سبتمبر/أيلول 2020، أشار إلى أن مصر، التي تملك فائضاً من الكهرباء، ترى في دول “متعطشة إلى الكهرباء” تقع إلى شمالها زبائن محتملين، وبإمكان مصر إمداد أوروبا بالكهرباء عبر كابل بحري مدروس يمتد إلى قبرص واليونان.

محادثات مع أوروبا: وقال سليمان في مقابلة بالقاهرة: “نجري محادثات مع مستثمرين في الخدمات الأساسية ومستشارين وشركات طاقة بأوروبا؛ لتقييم الجدوى والرغبة”. وخط النقل “سيحوّل مصر إلى مركز طويل الأمد لإمداد أوروبا بالطاقة المتجددة”.

إلى ذلك، فصادرات الكهرباء قد تشكل مصدر دخل مربح لمصر. إذ تملك الدولة الواقعة في شمالي إفريقيا، والتي تبلغ سعتها من الكهرباء نحو 50 غيغاواط- وخُمس هذه الكمية فائض عن حاجتها- محطات تعمل بالغاز والطاقة الكهرومائية منذ فترة طويلة وتسعى لاستغلال مصادر أخرى. ويأتي حوالي 8.6% من كهرباء البلاد من مصادر الطاقة المتجددة، وترنو إلى أن تصبح 20% بحلول عام 2022 وأكثر من الضعف بحلول عام 2035.

فيما زادت سعة مصر من الكهرباء في السنوات الأخيرة بعد بنائها ثلاث محطات للطاقة بالاشتراك مع شركة سيمنز إيه جي، ومحطة للطاقة الشمسية بقيمة 4 مليارات دولار في الجنوب، بنبان- إحدى كبرى محطات الطاقة بالعالم- ومزرعة رياح. وقد وقَّعت البلاد اتفاقاً بقيمة 30 مليار دولار مع روسيا عام 2017 لبناء أول محطة للطاقة النووية في شمالي إفريقيا، بطاقة 4.8 غيغاواط.

اتفاقية مع وزارة الكهرباء: في المقابل أبرم الصندوق اتفاقية مع وزارة الكهرباء لإشراك المستثمرين في خططه التصديرية. ووفقاً لسليمان، تسعى مصر، التي تمد ليبيا والأردن بالكهرباء بالفعل، إلى إمداد الاقتصادات الناشئة على جانبها من البحر المتوسط بالكهرباء أيضاً.

إذ قال الرئيس التنفيذي للصندوق: “نحاول تحديد الأطراف المهتمة في إفريقيا لإقامة شراكات أو التعاون معها، ونجري محادثات مع بعض الصناديق السيادية”. لكنه امتنع عن تحديد دول أو مؤسسات بعينها، مكتفياً بالقول إنها تمتد في أنحاء القارة.

هذا وقد وقعت مصر اتفاقاً مبدئياً حول مشروع الربط الكهربائي الأوروبي الإفريقي مع قبرص واليونان في عام 2019، وقال سليمان إن الصندوق يتواصل مع شركات الطاقة “بحثاً عمن يمكنهم الاستثمار إلى جانب الصندوق وتطوير خط النقل”، كما يُجري محادثات أولية مع بعض المستثمرين المحليين والدوليين في مجال الخدمات الأساسية.

كذلك أوضح سليمان أن مصر ستستفيد من انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء، خاصة من الطاقة الشمسية. وقال إن سعر البيع المربح للطاقة من محطة بنبان يبلغ 2.4 سنت للكيلو واط/ساعة، مقارنة بمتوسط السعر المدفوع لكل أسرة أوروبية البالغ 23 سنتاً أمريكياً للكيلو واط/ساعة.

فيما ختم سليمان كلامه بالقول: “إننا حريصون على الاستفادة من الاقتصادات الصناعية المتعطشة للطاقة والحريصة على البيئة”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى