آخر الأخبار

مصر تحدد تاريخ عودة السياح إلى البلاد وتضع شروطاً لذلك

قالت الحكومة المصرية في بيان، الخميس 11 يونيو/حزيران 2020، إنها ستسمح “بالسياحة الوافدة والطيران في المحافظات السياحية الأقل إصابة بفيروس كورونا”، اعتباراً من أول يوليو/تموز المقبل.

إذ أغلقت مصر مطاراتها في مارس/آذار ضمن إجراءاتها للحدِّ من انتشار الفيروس القاتل، لكن الإعلان المصري جاء في وقت لا تزال البلاد تُحقق فيه أرقاماً قياسية محلياً في عدد الإصابات بفيروس كورونا، فقد سجّلت الأربعاء 10 يونيو/حزيران 1455 حالة إصابة، ليصل مجموع الحالات إلى حوالي 38200 حالة، وفقاً للأرقام الرسمية.

عودة السياحة إلى مصر: من جهة أخرى، قالت وسائل إعلام محلية، الأربعاء، إن مصر التي لا تزال تكافح فيروس كورونا المستجد تستعد لاستقبال السياح مجدداً في أهراماتها، وعلى شواطئ البحر الأحمر، وفي الأقصر حيث الآثار الفرعونية، عبر التحضير “لظروف صحية مثالية”، بحسب خالد العناني، وزير السياحة.

من بين 178 فندقاً طلبت السماح لها بالعودة إلى العمل، في مايو/أيار، حصل 73 فندقاً فقط على شهادة استيفاء الشروط الصحية، وفق العناني. وأكد الوزير أن السلطات المصرية ستُعلن شروط إعادة فتح الأماكن السياحية “خلال الأيام المقبلة”، ولكنه شدَّد على أنها “ليست في عجلة من أمرها”.

أضاف “إننا ننتظر استقرار منحنى الإصابات” بالفيروس، مشيراً إلى أن الأرقام في مصر “منخفضة للغاية مقارنة بدول المنطقة والعالم”.

تحفيزات خاصة: في محاولة منها لاستعادة السياحة الداخلية والخارجية التي توقفت تماماً بسبب انتشار فيروس كورونا، وضعت الحكومة المصرية خطة لتحفيز السياحة في الفترة المقبلة، تعتمد في الأساس على توفير إجراءات السلامة الصحية لطمأنة السياح، والترويج للمناطق الساحلية، مع حزمة تخفيضات على رسوم خدمات الطيران.

وعقد الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار المصري، اجتماعاً تنسيقياً مع محمد منار، وزير الطيران المدني المصري، تم خلاله الاتفاق على منح شركات الطيران تخفيضات بنسبة 50% على رسوم الهبوط والإيواء، و20% مقابل الخدمات الأرضية المقدمة بالمطارات في كل من محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء، ومطروح، مع تقديم جميع التسهيلات اللازمة، وتسهيل إجراءات السفر والوصول، بهدف تشجيع الحركة السياحية إلى المقاصد الشاطئية في مصر.

أهمية القطاع في مصر: تُشكل السياحة نحو 20% من الناتج المحلي الإجمالي في مصر، ويعمل بالقطاع نحو 3 ملايين شخص، بحسب البيانات الرسمية، وكانت مصر تخطط لزيادة عدد السياح الأجانب خلال العام الحالي، ليصل إلى 12 مليون سائح، بدلاً من 10.8 مليون سائح في الموسم الماضي 2018-2019، لكن انتشار الوباء أعاد القطاع إلى المربع صفر، بعد فترة إغلاق كاملة لم يشهدها من قبل.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى