لايف ستايل

مع انتشار فيروس كورونا.. هكذا يمكنك تنظيف جراب الموبايل باختلاف أنواعه وبشكل آمن

تكاد الهواتف المحمولة لا تفارق أيدي مستخدميها، مما يجعلها عرضة للتلوث وحمل الجراثيم، وأداة فعالة لنقل الأمراض. ومع موسم الإنفلونزا، وانتشار فيروس كورونا الجديد، فمن الأفضل اتخاذ الاحتياطات اللازمة من أجل تنظيف جراب الموبايل (الهاتف المحمول) بدلاً من الوقوع فريسة للفيروسات والأمراض.

ولأن الغالبية العظمى لا يحملون هواتفهم دون جرابات لحفظها، فجمعنا هنا أبرز طرق تنظيف جرابات الموبايل اعتماداً على المادة المصنوع منها سواء جراب الجلد، أو جراب البلاستيك، وما إلى ذلك، فتابعنا..

البلاستيك متين نسبياً مقارنة بالمواد الأخرى التي يمكن استخدامها لصنع جرابات الهواتف المحمولة، لذلك فإنه يتحمل حلول التنظيف الأكثر صرامة وفعالية، مثل التبييض. أما إذا كنت تخشى من استخدام المبيضات مع الجراب البلاستيكي لهاتفك، فاتبع طريقة تنظيف الجرابات المصنوعة من المطاط.

كل ما تحتاج إليه لتنظيف الجراب البلاستيكي للهاتف المحمول مادة مبيضة (كلور)، وقطعة من الإسفنج أو القماش، وفرشاة أسنان، وقفازات.

امزج ملعقة كبيرة من التبييض لكل كوب ماء، وانقع جراب الموبايل المصنوع من البلاستيك في المحلول لمدة من 5 إلى 10 دقائق، وإذا كان يوجد به بقع عنيدة، فيمكنك إطالة الوقت حتى تختفي البقع.

افرك الجراب جيداً باستخدام الإسفنجة أو قطعة القماش للتخلص من الأوساخ والبقع، واستخدم فرشاة الأسنان للوصول إلى الأماكن الصعبة.

اشطف الجراب جيداً بالماء النظيف، وجففه بمنشفة نظيفة، واتركه ليتم جفافه في الهواء لمدة ساعة قبل وضع الهاتف فيه مرة أخرى. لا تتعجل في هذه الخطوة، حتى لو رأيت أنه جف تماماً، فقد تكون هناك بعض الرطوبة التي قد تلحق الضرر بهاتفك.

يفضل استخدام قماش من نسيج المايكرو فايبر أثناء تنظيف جرابات الهواتف بكافة أنواعها، وذلك نظراً لنعومتها التي تحافظ على الجراب دون خدش، كما أن النسيج يكون دقيقاً لالتقاط قطرات الماء والرطوبة بصورة ممتازة. 

ولأن الكلور والمبيضات من شأنها أن تسبب التهيج لجلدك أو رئتيك، فاحرص على ارتداء قفازات، وافتح النوافذ لتضمن تهوية جيدة.

يعد المطاط أكثر حساسية من البلاستيك، لذا يجب أن يكون محلول التنظيف أكثر اعتدالاً. ستحتاج أثناء التنظيف لصابون الصحون، والماء، وإسفنجة أو قطعة قماش، وفرشاة أسنان، وقد تحتاج إلى صودا الخبز. 

أضف كمية معتدلة من صابون الصحون إلى وعاء به ماء ساخن واخلط جيداً. اغمر الإسفنجة أو قطعة القماش في المحلول واستخدمها لتنظيف الجراب. استخدام فرشاة الأسنان للوصول إلى كل زاوية وركن.

 إذا لم تتمكن من التخلص من الأوساخ والبقع بهذه الطريقة، فقط عليك اللجوء إلى صودا الخبز. انثر القليل من مسحوق الصودا فوق البقع، وافركها جيداً بفرشاة أسنان مبللة، واتركه على الجراب لمدة 5 دقائق.

اشطف الجراب بالماء النظيف، وجففه بمنشفة نظيفة، واتركه في الهواء لمدة نصف ساعة قبل إعادة استخدامه. 

لا تضع الجراب المصنوع من السليكون في غسالة الصحون كما تفعل مع أوعية الطهي المصنوعة من السيليكون، فقد يتقلص حجمه. 

قد يؤدي الماء إلى توسيع أو تقليص بعض التشطيبات الخشبية، لذا أثناء تنظيف الجراب الخشبي، فقط تأكد من عدم امتصاصه للماء. 

تحتاج للجراب الخشبي ماءً، وخلاً، وسائل غسل الصحون، وزجاجة رذاذ، وقطعة من القماش.

املأ زجاجة رذاذ بكميتين متساويتين من الماء والخل واخلطهما جيداً. لا تتردد في إضافة بضع قطرات من الصحون إلى المحلول إذا شعرت أن البقع في الجراب تستدعي منظفاً قوته أكبر قليلاً.

رش المحلول على الجراب، وامسحه بقطعة قماش مبللة، واحرص على عدم إغراق الجراب بالمحلول كي لا يتضرر. امسح الجراب بمنشفة نظيفة وجافة لإزالة الرطوبة الزائدة، واتركه ليجف تماماً.

الجراب الجلدي يكون دائماً أكثر حساسية تجاه الزيوت والماكياج وأشعة الشمس والحرارة والرطوبة، ودائماً ما تلتصق به البقع والأوساخ بسهولة.

لا توجد طريقة مثالية لتنظيف الجلود، ومن الأفضل استخدام منظف جلدي واتباع تعليماته للحصول على النتيجة المثلى. ولكن، إن أردت بديلاً أقل تكلفة، فيمكنك اللجوء إلى هذه الطريقة.

تحتاج إلى الماء، وصابون اليد، وقطعة قماش، وزيت المنك أو مرطب الجلد. 

امزج كمية من صابون اليد مع الماء في وعاء، ولا تضع المحلول مباشرة على الجراب، لأن الجلود عرضة للبقع المائية. اغمس قطعة من القماش في المحلول، واعصرها لتصبح رطبة فقط، وامسح بها الجراب جيداً. 

استخدم قطعة قماش أخرى جافة ونظيفة للتخلص من آثار الرطوبة على جراب الموبايل، ويمكنك بعد ذلك استخدام مرطب الجلود أو زيت المنك للحفاظ على الجلد في حالة جيدة. 

مع انتشار الفيروسات، قد لا يكفي التنظيف المعتاد لجرابات الهاتف المحمول، وقد تحتاج إلى التطهير أيضاً. 

يكون التطهير باستخدام الكحول، واحرص أن يكون تركيز 70% أو أعلى من ذلك. رش رذاذ الكحول على الجراب، وامسحه جيداً بقطعة من القماش النظيف من الداخل والخارج. بعد ذلك، استخدم قطعة أخرى من القماش الناعم النظيف للتجفيف حتى يجف تماماً. انتظر حوالي ساعة حتى يجف الجراب في الهواء تماماً قبل إعادة الهاتف إليه كي لا يتأثر بالرطوبة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى