آخر الأخبار

مقترح أمريكي لـ”تلطيف الأجواء” مع تركيا.. سيناتور يقترح شراء منظومة إس-400 الروسية من أنقرة

كشف موقع Defense News الأمريكي، الإثنين 29 يونيو/حزيران 2020، أن أحد أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي تقدم باقتراح للمجلس من أجل شراء الولايات المتحدة منظومة الدفاع الجوي روسية الصنع S-400 من تركيا، وأوضح الموقع أن المقترح محاولة من أحد المشرعين النافذين لتلطيف المأزق بين واشنطن وأنقرة حول برنامج “مقاتلة الضربة المشتركة” F-35.

شراء أسلحة روسية من تركيا: اقترح مسؤول الالتزام الحزبي للأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ، السيناتور عن ولاية ساوث داكوتا جون ثيون، تعديلاً على “قانون تفويض الدفاع الوطني لعام 2021” من شأنه السماح بإتمام عملية الشراء من خلال حساب مشتريات الصواريخ التابع للجيش الأمريكي.

تأتي الخطوة بعد عامٍ من إبعاد الولايات المتحدة حليفتها بحلف شمال الأطلسي (الناتو) تركيا من برنامج مقاتلة F-35 متعدد الجنسيات بسبب حصول الأخيرة على منظومة S-400 في صفقة بقيمة 2.5 مليار دولار.

مع ذلك، تقدَّم رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، السيناتور عن ولاية إيداهو جون ريش، بتعديلٍ من شأنه اتخاذ موقف أكثر صرامة، يُفوِّض إدارة ترامب بتطبيق عقوبات “قانون التصدي لخصوم أمريكا من خلال العقوبات” على تركيا في غضون 30 يوماً من تمرير قانون تفويض الدفاع الوطني. 

ترامب رفض معاقبة أنقرة: كان ريش منتقداً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، واتهمه بالتعامل بسوء نية مع الولايات المتحدة في ما يخص منظومة S-400. وبموجب قانون التصدي لخصوم أمريكا من خلال العقوبات، الذي صدر عام 2017، ينبغي أن تواجه أي دولة تشتري معدات دفاع رئيسية من روسيا عقوبات كبرى.

أحجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن فرض عقوبات على تركيا لشرائها المنظومة، لكنَّ الصفقة ما تزال تمثل نقطة شائكة في العلاقة. ورفض أردوغان التخلي عن المنظومة، على الرغم من التحذيرات الصادرة عن واشنطن بأنَّ منظومة S-400 قد تعرِّض قدرات التخفي لمقاتلة F-35 للخطر.

خطوة لتحسين العلاقات: قال جيم تاونسند، المسؤول عن السياسة الأوروبية والناتو بوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) سابقاً، إنَّ الولايات المتحدة تشتري التكنولوجيا الأجنبية بصورة روتينية، ويمكنها أن تستغل تكنولوجيا S-400 وتختبر التكتيات الأمريكية في آن. وأضاف أنَّ تركيا لو لم توافق على هذه الخطوة، ستظل الدولتان عالقتين.

كما قال: “أعتقد أنَّ شراء الولايات المتحدة منظومة S-400 من تركيا طريقة ذكية لإخراج أردوغان من المأزق الذي وضع نفسه فيه. نريد فقط إخراج المنظومة من تركيا… وإن مكنَّ هذا الأتراك من المشاركة في F-35، فهذا أفضل وأفضل”.

يُعَد كل من ثيون وريش عضوين بارزين بمجلس الشيوخ، لكن لا توجد ضمانة بأنَّ تعديليهما سيوضعان في الاعتبار ليكونا ضمن قانون تفويض الدفاع الوطني الكبير، أو أنَّهما سيتجاوزان المفاوضات مع مجلس النواب بعد تمرير مشروع القانون في مجلس الشيوخ.

تحتوي مسودة لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ لمشروع قانون تفويض الدفاع بالفعل على نصوص متعلقة بتركيا وبرنامج F-35. وعلى وجه التحديد، تمنح سلاح الجو الأمريكي السلطة لقبول، أو تشغيل، أو حتى تعديل النماذج الستة لمقاتلات F-35A تقليدية الإقلاع والهبوط التي كانت شركة لوكهيد مارتن قد صنعتها لتركيا لكن لم يجرِ تسليمها قط.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى