آخر الأخبار

مقتل نائب الظواهري في اليمن.. البيت الأبيض يُعلن اغتيال «زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية»

أكد البيت الأبيض، الخميس 6 فبراير/شباط 2020، في بيان له، مقتل قاسم الريمي مؤسس وزعيم تنظيم القاعدة في «شبه الجزيرة العربية»، نائب رئيس التنظيم أيمن الظواهري، قائلاً إن القوات الأمريكية أجرت بتوجيهات من ترامب عملية أسفرت عن القضاء على الريمي دون أن يحدد تاريخ العملية. 

ماذا جاء في البيان؟ البيان قال إنه تم القضاء على الريمي الذي انضم إلى القاعدة في التسعينيات، وعمل بأفغانستان، وفي فترة ولايته لتنظيم القاعدة في اليمن، نُفذت أعمال عنف بشعة ضد المدنيين باليمن، كما سعت عناصره أيضاً لشن عديد من الهجمات ضد الولايات المتحدة».

وأشار إلى أن مقتله «يزيد من تدهور تنظيم القاعدة في اليمن على نحو خاص، والتنظيم العالمي على وجه العموم، كما تقترب واشنطن من القضاء على التهديدات التي تشكلها هذه الجماعات الإرهابية للأمن القومي». كما لفت البيان إلى أن «الولايات المتحدة وحلفاءها ومصالحهما أكثر أماناً الآن بعد وفاة الريمي»، مشدداً على أنه «سوف يتم تعقُّب الإرهابيين الذين يسعون إلى إلحاق الأذى بأمريكا، ويتم القضاء عليهم».

من هو الريمي؟ اسمه الحقيقي «قاسم عبده محمد أبكر» ويلقب بـ «أبو هريرة الصنعاني»، وُلد في 5 يونيو/حزيران 1978 باليمن.

انضم قاسم الريمي إلى تنظيم القاعدة في فترة مبكرة من حياته، بعدما اختفى مع أهله وأقاربه من محافظة ريمة اليمنية، وكان في الـ15 من عمره، وتمكن من إحياء تنظيم القاعدة في اليمن بعد عودته من أفغانستان.

كيف قُتل الريمي؟ مطلع فبراير/شباط 2020، قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن الولايات المتحدة نفذت غارة جوية استهدفت قاسم الريمي، بعد أشهر من تعقبه، كما نقلت الصحيفة حينها عن ثلاثة مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين، قولهم إن الريمي قُتل بغارة جوية شنتها طائرة أمريكية في يناير/كانون الثاني الماضي.

وكانت طائرة دون طيار شنت غارة على منزل في وادي عبيدة بمحافظة مأرب (وسط اليمن)، ووفق سكان محليون فإن الغارة استهدفت شخصاً كان قد وصل قبل الغارة بيوم واحد واستأجر منزلاً في المنطقة، دون أن يتعرفوا عليه.

في السياق، نقلت «نيويورك تايمز» عن بروس ريدل، وهو ضابط مخضرم سابق بوكالة الاستخبارات الأمريكية، قوله إنه كان على علم بالغارة غير أنه لم يتضح ما إذا كان الريمي قد قُتل.

وفي فبراير/شباط من العام الماضي، رصدت الولايات المتحدة الأمريكية مبلغ 11 مليون دولار كمكافأة لمن يدلي بمعلومات حقيقية عن الريمي. 

الهجوم على القاعدة الأمريكية: يأتي هذا بعد أيام قليلة من إعلان تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، مسؤوليته عن واقعة إطلاق النار الدامية بقاعدة بينساكولا التابعة للبحرية الأمريكية بولاية فلوريدا في ديسمبر/كانون الأول 2019، دون تقديم دليل.

«القاعدة» قال في التسجيل الصوتي الذي نشره في اليمن: «نبارك لأمتنا المسلمة وتتبنى عملية الشهيد البطل الفارس المغوار محمد بن سعيد الشمراني».

الرد الأمريكي: فيما مصدر حكومي أمريكي مطلع على التقارير والتحليلات الرسمية قال إن بلاده لا تصدق إعلان القاعدة في جزيرة العرب أن منفذ إطلاق النار في فلوريدا تصرف لصالحهم أو نيابة عنهم، مضيفاً أن التنظيم ربما أصدر إعلان المسؤولية لمواجهة تقارير في الأيام الأخيرة عن مقتل زعيمه في غارة بطائرة مسيرة.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى