آخر الأخبارالأرشيف

منظمة العفو الدولية..الطائرات السعودية تقذف القنابل العنقودية التى حولت اليمن إلى «حقول ألغام»

حذرت منظمة «العفو» الدولية، اليوم الإثنين من خطر القنابل العنقودية التي ألقتها مقاتلات «التحالف العربي»، بقيادة السعودية، على المدنيين في مناطق سيطرة المتمردين في شمال اليمن، معتبرة انها حولتها إلى «حقول الغام».

المنظمة، التي تتخذ من لندن مقرا لها، أوضحت أن الاطفال والمدنيين في اليمن «باتوا يُقتلون ويشوهون» جراء القنابل العنقودية غير المنفجرة، مطالبة التحالف بوقف استخدام هذه الذخائر، والمجتمع الدولي بالمساعدة في تنظيف المناطق، حسب ما نقلت وكالة فرانس برس للأنباء.

اليمن

وقالت إن «الاطفال وعائلاتهم العائدين إلى منازلهم في شمال اليمن بعد أكثر من عام على النزاع، هم في خطر شديد من التعرض لاصابات خطرة أو الموت جراء آلاف الذخائر العنقودية غير المنفجرة».

واشارت المنظمة إلى أن تقريرها يستند إلى مهمة استمرت عشرة أيام في محافظات صعدة وحجة وصنعاء التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون وحلفاؤهم الموالون للرئيس السابق، «علي عبدالله صالح»، منذ العام 2014.

وتعرضت هذه المناطق بشكل دوري لغارات جوية من «التحالف العربي» بقيادة السعودية، والذي بدأ التدخل في اليمن دعما لقوات الرئيس، «عبد ربه منصور هادي»، منذ أواخر مارس/ آذار 2015.

وسبق لمنظمات حقوقية أن اتهمت قوات التحالف بالمسؤولية عن ارتفاع أعداد الضحايا المدنيين، واستخدام الذخائر العنقودية المحرمة دوليا.

وفي تقريرها اليوم، رأت الباحثة في منظمة «العفو»، «لمى فقيه»، إنه «حتى مع تراجع وتيرة الأعمال القتالية، لا تزال حياة المدنيين، وبينهم الأطفال، على المحك في اليمن مع عودتهم إلى حقوق ألغام بحكم الأمر الواقع».

وأضافت أن هؤلاء «لا يمكنهم العيش بأمان إلى حين تحديد المناطق المتضررة في منازلهم وحقولهم ومحيطها، وتنظيفها من القنابل العنقودية القاتلة والذخائر الأخرى غير المنفجرة».

وأوضحت المنظمة أنها عثرت في مهمتها الأخيرة باليمن، على قنابل عنقودية مصنعة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والبرازيل، مستخدمة من قبل التحالف.

وأشارت إلى أنها وثقت عشر حالات أدت إلى مقتل واصابة 16 مدنيا جراء القنابل العنقودية، بين  يوليو/تموز 2015 وأبريل/نيسان 2016.

وكانت الامم المتحدة ومنظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية الدولية، ومقرها نيورك، اتهمت التحالف العربي في يناير/كانون الثاني الماضي، باستخدام قنابل عنقودية في استهداف مناطق مدنية خصوصا صنعاء، التي يسيطر عليها المتمردون منذ ايلول/ سبتمبر 2014. الا ان المتحدث باسم «التحالف العربي»، العميد الركن «أحمد عسيري»، نفى ذلك.

وأدى النزاع المتواصل في اليمن منذ أكثر من عام، إلى مقتل أكثر من 6400 شخص وتهجير 2.8 مليون آخرين، حسب أرقام الأمم المتحدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى