آخر الأخبار

من فصيلة “تيركس” الأكثر فتكاً.. علماء يكتشفون نوعاً جديداً من الديناصورات لم يكن معروفاً من قبل

اكتشف فريق علمي متخصص في علم الأحافير من جامعة ساوثهامبتون البريطانية، نوعاً جديداً من الديناصورات وثيقة الصلة بديناصورات “تيرانوصور ركس” المعروفة اختصاراً بديناصورات “تيركس” Tyrannosaurus rex، وذلك بعد أن أمضى الفريق العلمي شهوراً في دراسة 4 عظام عُثر عليها العام الماضي في قرية شانكلين، على جزيرة وايت، قبالة الساحل الجنوبي لإنجلترا.

وفق تقرير لشبكة CNN International الأمريكية، الأربعاء 12 أغسطس/آب 2020، فقد كشفت الدراسة أخيراً أن العظام كانت من عنق وظهر وذيل ديناصور من نوع جديد “لم يكن معروفاً من قبلُ في الأوساط العلمية المتخصصة”، وفقاً لبيان صدر عن الجامعة.

نوع واسم جديدان: بحسب البيان، فإن الديناصور كان طوله نحو 4 أمتار (نحو 13 قدماً)، وهو نوع من الديناصورات ذوات القدمين “الثيروبودات”، وهي مجموعة من الحيوانات آكلة اللحوم التي كانت تمشي عادة على قدمين بدلاً من أربع، ومنها الديناصور تيركس، وقد عاشت تلك الديناصورات في العصر الطباشيري، قبل نحو 115 مليون سنة.

العلماء أطلقوا على الديناصور اسم Vectaerovenator inopinatus، وهو اسم يشير إلى الأكياس الهوائية الكبيرة في بعض العظام، والتي تُشاهَد عادة في ديناصورات الثيروبودات، والتي ساعدت الباحثين على تبين نوع الديناصورات. 

كما تُظهر تلك الأكياس الهوائية أيضاً في الطيور ما يشير إلى احتمال أنها ساعدت في إنشاء نظام تنفُّس فعال بهذه الديناصورات، مع جعل الهيكل العظمي أخف وزناً.

اكتشاف مذهل: من جانبه، قال كريس باركر، وهو طالب دكتوراه في الجامعة وقائد الدراسة: “لقد أذهلتنا الكيفية التي كان بها هذا الحيوان مليئاً بالتجاويف، ما يشبه فراغات التنفس الهوائية. لا بد أن أجزاء من هيكله العظمي كانت دقيقة نوعاً ما. سجلُّ المعلومات المتوافرة لدينا عن ذوات القدمين التي تعود إلى العصر الطرابيشي في أوروبا ليس كبيراً بالدرجة الكافية، لذلك كان من المثير حقاً أن نتمكن من زيادة فهمنا لمدى تعدد أنواع الديناصورات في هذا الوقت”.

العظام الأحفورية الأربع التي خضعت للدراسة عثرت عليها ثلاث مجموعات مختلفة على مدى عدة أسابيع، العام الماضي. وقد أكدت هذه الدراسة أن هذه العظام المنفصلة كانت على الأرجح من الديناصور نفسه، الذي ربما عاش شمال المنطقة التي وُجدت فيها عظامه. وتذهب تقديرات الباحثين إلى أن البقايا انجرفت إلى المنطقة البحرية الضحلة القريبة.

ومن المقرر أن تُنشر نتائج الدراسة البحثية في دورية Papers in Palaeontology.

كيف تم العثور عليها؟ كان بول فاريل، من بلدة رايد في جزيرة وايت الإنجليزية، أحد الأشخاص الذين عثروا على العظام. وقد صرح بأنه “كان يسير على الشاطئ ويركل الحجارة، عندما صادف ما يشبه عظمة من ديناصور. لقد صدمت حقاً عندما تبين أنه يمكن أن يكون نوعاً جديداً”.

فيما كان الشخصان الآخران اللذان عثرا على عظام الديناصور من صيادي الأحافير. وتعد جزيرة وايت أحد أفضل المواقع التي يمكن العثور فيها على بقايا وحفريات الديناصورات في أوروبا، وهي موطن لمتحف Dinosaur Isle Museum، الذي أحضر إليه صائدو الحفريات المحظوظون عظام الديناصور المكتشف حديثاً.

والآن، ستُعرض هذه العظام في المتحف.

من جانبه، قال مارتن مونت، أمين المتحف: “هذا الاكتشاف الرائع لحفريات متصلة من ثلاثة أفراد ومجموعات مختلفة سيضيف المزيد إلى المجموعة المتنوعة المتوافرة لدينا، ومن الرائع أنه بات بإمكاننا الآن تعيين أهميتها وعرضها للجمهور لإثارة إعجابه”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى