رياضة

مواجهة عاطفية أو ثأرية محتملة لكلوب.. فِرق الدوريات الـ5 الكبرى تفرض سيطرتها على ثمن نهائي دوري الأبطال

قبل أيام من موعد إجراء قرعة دور الستة عشر لدوري أبطال أوروبا، المقررة صباح الإثنين المقبل، كرست نتائج اليوم الأخير من مرحلة المجموعات حقيقة سعت إليها أكبر الأندية الأوروبية إليها قبل سنوات، وهي سيطرة فرق الدوريات الخمسة الكبرى في القارة العجوز، هذا الموسم، على البطولة الأهم بالعالم على مستوى الأندية.

ونجح أتلتيكو مدريد في عبور لوكوموتيف موسكو وتأمين بطاقة التأهل، كما نجح أتلانتا الإيطالي في تحقيق معجزة كروية لم تحدث من قبلُ في تاريخ دوري الأبطال بالتأهل الى ثمن النهائي بعد أن خسر مبارياته الثلاث الأولى في مرحلة المجموعات.

وبتأهل الفريقين اقتصرت المنافسة في ثمن نهائي البطولة على فرق الدوريات الخمسة الكبرى فقط، بمعدل 4 فرق إنجليزية هي: ليفربول ومانشستر سيتي وتوتنهام وتشيلسي، ومثلها إسبانية هي: برشلونة وفالنسيا وريال وأتلتيكو مدريد، بنسبة نجاحٍ 100% (الدوريات الخمسة يتأهل منها الفرق الأربعة الأولى في جدول الترتيب لمنافسات دوري الأبطال).

كما يمثَّل الدوري الألماني بثلاثة فرق هي: بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند ولايبزيغ، ومثلها للدوري الإيطالي الذي يحضر عنه في ثمن النهائي يوفنتوس ونابولي وأتلانتا، مقابل فريقين من الدوري الفرنسي: باريس سان جيرمان وليون.

وربما تكون هذه هي المرَّة الأولى التي يخلو فيها ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا من ممثلين للدوريات الاوروبية الأقل شأناً من الخمسة الكبرى، بعدما خرج أياكس الهولندي بهزيمته المفاجئة في الجولة الأخيرة على أرضه أمام فالنسيا، وكذلك إخفاق بورتو البرتغالي في بلوغ مرحلة المجموعات، وخروجه من التصفيات أمام كراسنودار الروسي، وهما الفريقان اللذان اعتادا بلوغ مراحل متقدمة في البطولة طوال السنوات الماضية.

من جهة أخرى قالت صحيفة Mirror البريطانية إن قرعة ثمن النهائي قد تحمل مواجهة عاطفية أو ثأرية للألماني يورغن كلوب، مدرب ليفربول حامل اللقب.

وتقضي لائحة البطولة بتجنُّب لقاءات الفرق من بلد واحد في ثمن النهائي، وكذلك تجنُّب لقاء فريقين من مجموعة واحدة.

فبعد أن تصدَّر الريدز مجموعتهم في الجولة الأخيرة بالفوز خارج الديار على ريدبول سالزبورغ، ينتظرون مواجهة واحد من 5 فرق محتملة احتلت المركز الثاني في مجموعاتها، من بينها بروسيا دورتموند الذي دربه كلوب من قبلُ ويحتفظ معه بذكريات رائعة، وهو ما يجعل المواجهة صعبة عاطفياً على المدرب.

في حين ستكون المواجهة الثأرية مع ريال مدريد الذي فاز على ليفربول بنهائي الموسم قبل الماضي، بعد مباراة شهدت إصابة النجم المصري محمد صلاح، في لعبة مشتركة مع قائد ومدافع ريال مدريد سيرخيو راموس.

الفرق الثلاثة الأخرى التي يُحتمل أن يواجهها الريدز هي: ليون الفرنسي وأتلانتا الايطالي وأتليتكو مدريد الإسباني.

أما ريال مدريد فتنتظره غالباً مواجهة ثقيلة في ثمن النهائي بعدما تأهل عبر المركز الثاني، حيث يواجه أحد الفرق التي تصدرت مجموعاتها وهي: بايرن ميونيخ أو مانشستر سيتي أو ليفربول أو يوفنتوس، في حين سيكون محظوظاً إذا أوقعته القرعة في مواجهة لايبزيغ الألماني.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى