آخر الأخبار

موقع تركي: هكذا تعامَل أردوغان مع رسالة ترامب غير الدبلوماسية، وردَّ عليها فوراً

قال موقع قناة CNN Türk  التركية، نقلاً عن مصادر دبلوماسية، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان «ألقى برسالة نظيره الأمريكي دونالد ترامب بشأن العملية العسكرية في شمالي سوريا في سلة القمامة».

وأضاف الموقع التركي أن أردوغان رفض الرسالة المكتوبة في 9 أكتوبر/تشرين الأول 2019، وألقاها في سلة المهملات، وكان أفضل ردّ عليها إعلان بدء العملية العسكرية في شمالي سوريا.

وأطلق أردوغان، في اليوم التالي لرسالة ترامب، عمليتَه العسكرية في سوريا، التي تستهدف المسلحين الأكراد شرق نهر الفرات، متجاهلاً الضغوط الأمريكية والأوروبية.

وكانت وسائل إعلام أمريكية قد نشرت فجر الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول 2019، رسالة ترامب للرئيس التركي أردوغان، والتي طالبه فيها بإعادة النظر في موضوع التدخل التركي في شمالي سوريا، والتوصل إلى اتفاق قبل بدء العملية. 

وأدانت موسكو اللهجة التي تحدَّث بها ترامب مع أردوغان، فقد صرَّح الكرملين أنَّ الخطاب حمل لغةً غير معتادة، لا يستخدمها عادة رؤساء الدول في المراسلات.

وذكر المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي عبر الهاتف «لا نقابل مثل هذه اللغة غالباً في المراسلات بين رؤساء الدول. إنها رسالة غير معتادة أبداً».

وردَّت تركيا على التهديدات والعقوبات الأمريكية التي لوّح بها ترامب بتأكيدها على مواصلة عمليتها العسكرية، فقد أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أن «التهديدات بفرض العقوبات والإدانات لن تُثنينا عن قضيتنا المحقة»، وأضاف أن عملية «نبع السلام ستستمر بلا هوادة حتى تحقيق أهدافها».

وأشار قالن كذلك إلى أن وزارة الخارجية التركية تجهز رداً على العقوبات الأمريكية التي فرضها ترامب على أنقرة بسبب العملية العسكرية.

ومنذ بدء العملية العسكرية التركية دافع ترامب مراراً عن قراره بسحب القوات الأمريكية من شمالي سوريا، وهو ما اعتبره منتقدون له تخلياً عن القوات الكردية التي دعمتها واشنطن في الحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش). 

فيما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق، عندما طُلب منه التعليق على تغريدات ترامب قائلاً إنه مضطر لهذه التصريحات ليخفف الضغوط التي يتعرض لها مؤكداً أن قرار بدء العملية تم بالاتفاق بين وبين ترامب .

وقال أردوغان أن ترامب اتخذ القرار الصحيح بشأن المنطقة الآمنة، مشيراً  إلى أنه وافق على قرار أنقرة بالتحرك اتجاه الشمال السوري في مكالمة هاتفية جرت بينهما، الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2019.

وتابع الرئيس التركي قائلاً إن ترامب مضطر لأخذ هذا الموقف، لتجنب الضغوطات الهائلة التي يتعرض لها من داخل إدارته، مشيراً إلى أن هناك سياسيين يمارسون ضغوطاً عليه، والأخير يستخدم تغريدات تويتر للتخفيف منها.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى