آخر الأخبار

ميدل إيست آي: مؤشرات قوية على اعتقال بدر العساكر أحد أكبر مساعدي ولي العهد السعودي

قال موقع  Middle East Eye البريطاني، نقلاً عن مصادره، إن هناك مؤشرات قوية على اعتقال بدر العساكر، أحد كبار مساعدي ولي العهد السعودي، إذ كان نشطاء سعوديون يتساءلون في الأيام الأخيرة عن مكان وجود العساكر، مشيرين إلى أن الصمت خيّم على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي. 

تكهنات مع اختفاء العساكر: مع بدء التكهنات حول مكان العساكر، سرعان ما نشر حسابه على موقع تويتر تغريدة الإثنين، 8 يونيو/حزيران 2020، وهي الأولى منذ 5 مايو/أيار2020. وتضمَّنت تغريدة يوم الإثنين مشاركة مقطع فيديو للمفكر المصري الراحل مصطفى محمود.

غير أن مصادر سعودية خارج المملكة العربية السعودية أعربت لموقع Middle East Eye أنه بلغهم أن العساكر قد اعتُقل. ولم تكن المصادر واضحة فيما يتعلق بأسباب الاعتقال المزعوم للعساكر، أو تاريخ اعتقاله.

فيما طلب موقع Middle East Eye من الحكومة السعودية التعليق على الأمر، لكنه لم يتلقَّ رداً حتى موعد نشر هذا التقرير.

مكلف بتعقُّب المعارضين: العساكر كان محل جدال العام الماضي، عندما اتَّهمته وزارة العدل الأمريكية بتجنيد موظفين بتويتر لجمع معلومات شخصية عن المعارضين والمنتقدين السعوديين.

واحد من المستهدفين بهذا النشاط هو الصحفي جمال خاشقجي، كاتب مقالات الرأي لدى صحيفة  Washington Post وموقع Middle East Eye، الذي قتله عملاء سعوديون داخل قنصلية السعودية في إسطنبول في عام 2018.

وفقاً للشكوى الأمريكية، فقد عمل العساكر لصالح وبتوجيهات من محمد بن سلمان، بالنظر إلى وجوده على الإنترنت، على منصات التواصل الاجتماعي.

فيما اعتقدت وزارة العدل الأمريكية أن مساعد ولي العهد بدأ في وقت مبكر عام 2014 في تجنيد موظفي تويتر لنقل معلومات له عن المعارضين، وبصفته مدير مكتب محمد بن سلمان حاز العساكر نفوذاً وسلطة كبيرين، ويمثل اعتقاله الظاهر مفاجأةً.

لدى العساكر 1.7 مليون متابع على حسابه على موقع تويتر، وبصفته رئيس مجلس إدارة مركز المبادرات بمؤسسة “مسك” فهو يُقدم على أنه الرجل المسؤول عن تمكين الشباب السعودي، وتأهيل جيل جديد من رواد الأعمال.

على الرغم من أن وسائل الإعلام التركية أوردت أن ماهر المطرب، الذي قاد العملاء السعوديين الذين قتلوا خاشقجي هاتَفَ العساكر أربع مرات أثناء عملية القتل تلك، فإن العساكر تفادى التحقيقات وموجة الغضب التي تلت عملية القتل.
غير أن تحقيقاً لوكالة الاستخبارات الأمريكية والأمم المتحدة توصل إلى أن ولي العهد أمر بعملية الاغتيال على نحو شبه مؤكد.

فيما تُنكر السعودية أن ولي العهد تورَّط في المؤامرة أو عملية التعتيم الفاشلة التي تلتها.

يشار إلى أن العساكر هو مدير مكتب ولي العهد السعودي منذ العام 2017، ورئيس مجلس إدارة مركز المبادرات بمؤسسة ولي العهد الخيرية “مسك”، ومعروفٌ بأنه واحد من أقرب مساعدي ولي العهد محمد بن سلمان، الحاكم الفعلي للسعودية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى