منوعات

ناسا تكشف عن بدلات فضائية جديدة سترتديها أول امرأة على سطح القمر

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» عن بدلات فضائية جديدة سيرتديها روادها في الرحلة القادمة المنتظرة إلى القمر في إطار برنامج «أرتيميس» 2024، وتشمل تعديلات على سترات الفضاء السابقة.

وكشف مهندسو سترات الفضاء عن تصميمين مختلفين  للجيل القادم من بدلات الفضاء، والتي تهدف البعثات القادمة منها إرسال أول امرأة إلى القمر بحلول عام 2024، وفقاً لما نشرته وكالة الأخبار الفرنسية.

وقال رئيس الوكالة جيم بريدينستاين: «هدفنا في نهاية المطاف هو الذهاب إلى المريخ، ولكي نقوم بذلك، يجب أن نجعل من القمر أرض اختبار لذلك». 

والبدلات الأخيرة المستخدمة على القمر تعود إلى مهمات «أبولو» (1969-1972)، وهي بمثابة مركبات فضائية مصغرة تزوّد الرائد بالأكسجين، وتنقي الهواء وتتحكم بالحرارة الداخلية، وتحمي من الأشعة.

وقد صممت النماذج الأولية بشكلين منفصلين للبعثة المتجهة إلى القمر، وحدة الاستكشاف المتنقلة التي ارتدتها كريستين ديفيس، المهندسة الفضائية، وهي بدلات حمراء وبيضاء وزرقاء مصممة ليرتديها رواد الفضاء لاستكشاف سطح القمر، وتحديداً القطب الجنوبي للقمر، وهو الهدف القادم لرحلة الوكالة.

 أما الثانية فهي وحدة «أوريون» لنظام البقاء على قيد الحياة، وهي بدلة الضغط البرتقالي الساطع التي سيتم ارتداؤها من قِبل رواد الفضاء عند انطلاقهم في الفضاء.

وقال مهندسو الوكالة إن هذه التحسينات تهدف لاستيعاب مجموعة واسعة من الأحجام، وستكون ملائمة للجميع. 

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى