منوعات

نجومٌ ومشاهير فارقوا عالمنا بسبب كورونا.. أبرزهم رجاء الجدّاوي وأحمد راضي ومارك بلوم

مع مرور نحو 5 أشهر على إعلان منظمة الصحة العالمية مرض “كوفيد-19” جائحةً عالمية، بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد أكثر من 20 مليوناً على مستوى العالم، توفي منهم حوالي 750 ألفاً.

فيما يلي نستعرض أبرز الفنانين والرياضيين والمشاهير العرب والعالميين الذين فارقوا دنيانا متأثرين بإصابتهم بـ”كوفيد-19″:

نعت مواقع إعلامية الفنان الجزائري نور الدين زيدوني، بعد وفاته متأثراً بإصابته بفيروس كورونا المستجد، ليكون أول فنان عربي يفارق الحياة متأثراً بإصابته بهذه الجائحة.

ساهم زيدوني في الكثير من التصاميم السينوغرافية لعشرات المسرحيات الجزائرية، أبرزها “علي بابا الكبير”، كما شارك في عدة لجان تحكيمية، إضافة إلى عمله كأستاذ بالمعهد العالي للفنون الدرامية ببرج الكيفان.

وتوفي زيدوني، بعد صراع مع المرض، يوم 29 مارس/آذار 2020، أي بعد 10 أيام من اكتشاف إصابته بالفيروس.

توفيت الفنانة المصرية رجاء الجداوي داخل مستشفى العزل في مدينة الإسماعيلية في مصر عن عمر يناهز 82 عاماً.

وكانت النجمة الراحلة قد أصيبت بفيروس كورونا المستجد، في 24 مايو/أيار 2020، وتم نقلها وقتئذ إلى مستشفى العزل في الإسماعيلية، حيث بقيت هناك حتى وفاتها يوم 5 يوليو/حزيران.

يذكر أن رجاء الجداوي من مواليد عام 1938، وقدمت خلال مسيرتها الفنية عدداً من الأدوار التلفزيونية والسينمائية والمسرحية الهامة؛ كان آخرها دورها في مسلسل “لعبة النسيان” الذي عُرض خلال شهر رمضان، من بطولة دينا الشربيني وأحمد داوود.

صباح الخير…….يارب الصحه والعافيه والرضا والستر وراحه البال وحفظك يارب لي ولكل حبايبي ❤

A post shared by رجاء الجداوي (@ragaaelgedawy) on Oct 26, 2019 at 3:54am PDT

يعدُّ الراحل أحمد راضي أحد أبرز نجوم كرة القدم العراقية على الإطلاق؛ إذ لا يزال ابن نادي الزوراء صاحب الهدف العراقي الوحيد في تاريخ نهائيات كأس العالم، بعدما هزّ شباك بلجيكا في نهائيات “المكسيك 1986”.

إنجازات راضي لم تقتصر على التسجيل في كأس العالم، بل نال جائزة أفضل لاعبٍ في آسيا في عام 1988، قبل أن يعتزل الرياضة في عام 1999.

بعد سقوط نظام الرئيس العراقي الراحل صدّام حسين، دخل راضي المجال السياسي وأصبح عضواً في مجلس النواب في 2008، ونال عضوية لجنة الشباب والرياضة في البرلمان.

توفي ابن بغداد يوم 21 يونيو/حزيران 2020 عن 56 عاماً جرّاء إصابته بفيروس كورونا المستجد.

A post shared by Ahmed Radhi|احمد راضي (@ahmedradhi8) on Jan 24, 2019 at 7:30pm PST

توفي المطرب اللبناني مروان محفوظ عن عمر ناهز الـ80 عاماً في العاصمة السورية دمشق يوم 25 يوليو/تموز 2020، فيما قالت وسائل إعلام محلية سورية إن محفوظ توفي في مستشفى “الأسد الجامعي” في دمشق بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19).

ويعد المطرب الراحل أحد أبرز الفنانين اللبنانيين، بالإضافة لعمله لسنين طويلة مع الأخوين رحباني وفيروز ووديع الصافي. كما شارك محفوظ كممثل في عددٍ من المسرحيات والأفلام السينمائية اللبنانية.

أعلنت نقابة الفنانين العراقيين وفاة الممثل العراقي مناف طالب 26 يونيو/حزيران 2020، بعد أيام على إصابته بفيروس كورونا.

ومناف طالب ممثل عراقي وُلد عام 1940 في الكوت (جنوب شرق العراق)، والتحق بمعهد الفنون الجميلة في بغداد، تخرج بعدها في قسم التمثيل في عام 1965، ثم أصبح مشرفاً فنياً في وزارة التربية بمدينة الكوت.

وتلقى طالب في عام 1973 دعوة من الفرقة الوطنية للتمثيل ليكون أحد أعضائها، وكانت أول مشاركة له مع الفرقة من خلال مسرحية “نشيد الأرض”، من تأليف الفنان بدري حسون فريد، وإخراج الفنان محسن العزاوي.

توفي الفنان والمخرج العراقي حسين السلمان يوم 11 يوليو/تموز 2020 إثر إصابته بفيروس كورونا، ليصبح ثاني فنان عراقي يتوفى بسبب “كوفيد-19” بعد طالب مناف.

وحسين السلمان هو فنان ومخرج سينمائي وكاتب قصة قصيرة من مواليد 1950 في مدينة الناصرية (جنوب العراق).

وكان الراحل أكاديمياً في معهد الفنون الجميلة ببغداد، وله العديد من المؤلفات في المجال السينمائي، وشارك السلمان في إخراج العديد من الأفلام الروائية الوثائقية منها “الجدا”، و”يوميات فلاح”، و”حدث في يوم واحد”، و”صمت الضجيج”، و”تأويلات”، و”تصفيق”. كما شارك في تمثيل فيلم “الكرافة” وله مشاركة في أعمال درامية تلفزيونية منها “الحلم” و”بطاقة رجل”.

أفادت نقابة الفنانيين العراقيين بوفاة الممثل العراقي مهدي الحسيني بسبب سكتة قلبية يوم 12 يوليو/تموز 2020، حسب ما نقلت عدة وسائل إعلام عراقية بُعيد فترة وجيزة من الكشف عن إصابته بفيروس كورونا. 

والحسيني من المسرحيين العراقيين الذي أثروا الساحة الفنية العراقية بالعديد من الأعمال المسرحية والدرامية الخالدة ومنها “فاتنة بغداد” و”رياح الماضي”.

رحل الممثل اليمني حسن علوان جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد بمستشفى جبلة في محافظة إب يوم 15 يونيو/حزيران 2020.

الفنان الراحل كان يعاني من مرض القلب، ما جعل مناعته ضعيفة لمواجهة الفيروس.

كان علوان ممثلاً غنائياً ومخرجاً مسرحياً، وهو أول فنان يمني يتوفى جراء إصابته بكورونا. ويعد الراحل من أبرز الفنانين اليمنيين، حيث شارك في العديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية خلال السنوات العشر الأخيرة.

توفي الممثل والمونولوجست السعودي الشهير سعد التمامي في 16 يوليو/تموز 2020 في الرياض، عن عمر يناهز 93 عاماً، متأثرا بإصابته بمرض “كوفيد-19”.

وكان الممثل سعد التمامي اعتزل الفن منذ أكثر من 40 عاماً، واشتهر خلال فترة تألقه بتقليده للفنانين الكبار. شارك سعد التمامي في مسرح التلفزيون السعودي والإذاعة كبرنامج أخبار وأشعار وبرنامج بيت العزوبية، وفقاً لصحيفة “عاجل” السعودية.

ودع الوسط الفني في سوريا الممثل طوني موسى الذي توفي في 10 أغسطس/آب 2020 إثر إصابته بفيروس كورونا في مشفى “الأسد” الجامعي بدمشق، فيما زعمت نقابة فناني نظام الأسد أنه توفي إثر احتشاء عضلة القلب.

عرف طوني موسى بمشاركاته في العديد من الأعمال الإذاعية والمسرحية والتلفزيونية، أبرزها مسلسل “باب الحارة” بالجزأين الثالث والعاشر.

كما شارك الفنان الراحل بمسلسل “الولادة من الخاصرة”، و”مقابلة مع السيد آدم”، و”دقيقة صمت”، و”أبو جانتي” وغيرها من أعمال الدراما السورية المهمة.

أعلنت شبكة CBS التلفزيونية الأمريكية عن وفاة مراسلتها ماريا ميركادر (54 عاماً) بفيروس كورونا المستجد في 29 مارس/آذار 2020.

وأكدت الشبكة وفاة ميركادر في أحد مستشفيات نيويورك بعد أن أخذت عطلة مرضية في نهاية فبراير/شباط من نفس العام.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن ميركادر خضعت في وقت سابق لعلاج وعمليات جراحية عديدة بعد إصابتها بالسرطان، ما جعلها أكثر عرضة لمضاعفات الإصابة بفيروس كورونا.

وشاركت الصحفية الراحلة في تغطية العديد من الفعاليات داخل وخارج الولايات المتحدة لأكثر من ثلاثة عقود، ما خوّلها نيل منصب مسؤولة إدارة المواهب في الشبكة التلفزيونية الشهيرة.

On my way to celebrate Charlie!

A post shared by Maria Mercader (@eyespymaria) on Sep 25, 2016 at 8:08am PDT

أصيبت الفنانة الإيطالية الشهيرة، لوسيا بوسي، بفيروس كورونا، أثناء تواجدها بمدينة شقوبية، التي تبعد عن العاصمة الإسبانية “مدريد” بحوالي 67 كيلومتراً تقريباً، فتم نقلها للمستشفى، إلا أن حالتها الصحية واصلت التدهور، حتى فارقت الحياة  في 23 آذار/مارس 2020 عن عمر ناهز 89 عاماً.

رحل الممثل الأمريكي مارك بلوم في 25 مارس/آذار 2020 بسبب مضاعفات فيروس كورونا عن عمر 69 سنة. الممثل المخضرم كان حاضراً دائماً على خشبة التمثيل في نيويورك. لعب بلوم دور البطولة في Desperately Seeking Susan وCrocodile Dundee ومسلسل You.

توفي الكاتب المسرحي الأمريكي تيرينس ماكنالي الحائز على جائزة توني أربع مرات، في 24 مارس/آذار 2020 بسبب مضاعفات فيروس كورونا عن عمر 81 عاماً.

ماكنالي كان أحد الناجين من سرطان الرئة ويعيش مع مرض الانسداد الرئوي المزمن، وفاز بجوائز توني المتتالية عن أعماله الدرامية Love! Valour! Compassion! و Master Class. كما حصل على جائزة Tonys عن كتب المسرحيات الغنائية Kiss of the Spider Woman و Ragtime.

كما تلقى في 2019 جائزة توني للإنجاز مدى الحياة في المسرح.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى