الأرشيف

نساء تونس الأبطال وأبناء شخبوط وطحنون وآل نهيان مصدر المؤامرات فى العالم الإسلامى

بقلم الإعلامى الكبير
صلاح الدوبى
رئيس منظمة “إعلاميون حول العالم” فرع جنيف- سويسرا
رئيس اتحاد الشعب المصرى
“عضو مؤسس في المجلس الثوري المصري”
آل نهيان و حاشيتهم الفاسدة نكلوا بالعائلات الفلسطينية التي خدمتهم و ربت أبناءهم و شاركوا في تنمية الدولة عشرات السنوات، و رحلوا من الإمارات و القهر و الديون تلاحقهم
صبي “محمد بن زايد آل نهيان” حمد المزروعي يشمت بالفلسطينيين بعد قرار “ترامب” الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل
كعادته دائما أثبت صبي “ابن زايد” حمد المزروعي ولائه للصهاينة، وأبدى شماتته في الشعب الفلسطيني بعدما أعلن ترامب عن نيته نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس وهو ما يعني رسميا اعتراف أمريكا بالقدس عاصمة لإسرائيل.
 ودون “المزروعي” في تغريدة عبر حسابه الرسمي تعليقا على قرار ترامب ما نصه:”على فكرة ما عندنا مشكلة مع اسرائيل
تغريدة صبي ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد والمقرب منه (والذي تعد تصريحاته انعكاسا لأوامر سيده) لاقت هجوما عنيفا من قبل امنعت شركة الطيران الإماراتية المملوكة لحكومة دبي، الجمعة الماضي، تونسيات باستثناء الحاصلات على الإقامة أو صاحبات جوازات السفر الدبلوماسية من السفر على متن طائرتها المتجهة من مطار تونس قرطاج الدولي إلى دبي، دون إبداء أسباب ذلك، كما تم إخضاع بعضهن لإجراءات تفتيش وتدقيق إضافية في تأشيراتهن.
وقال مصدر حكومي في تصريح صحفي :” أن القرار جاء بهدف حفظ كرامة التونسيين” على حد وصفه.
ودفع حجم الغضب الواسع  الشعوب العربية والحكومة التونسية إلى التدخل، حيث طلبت من السفير الإماراتي “توضيحات” حول سبب تأخير سفر التونسيات، المسافرات من المغادرة”.
النشطاء الذين وصفوها بأنها “تغريدة مقززة” يفوح منها كل روائح الخيانة والغدر
كما قرَّرت تونس، الأحد، تعليق رحلات شركة طيران الإمارات من وإلى تونس، في خطوة هدفها الرد على إجراء استهدف سفر التونسيات على متن رحلات متوجهة إلى دولة الإمارات خلال الأيام الماضية، فيما لم يصدر تعليق رسمي حتى الآن من أبو ظبي.
وأعلنت وزارة النقل التونسية في بيان نشرته على صفحتها على موقع فيسبوك “تعليق رحلات شركة الخطوط الإماراتية، إلى حين تمكن الشركة من إيجاد الحل المناسب لتشغيل رحلاتها طبقاً للقوانين والمعاهدات الدولية”.
معلومات أمنية
وأرجعت الحكومة الإمراتية، الأحد، قرارها بمنع صعود تونسيات على متن رحلات متوجهة إلى دولة الإمارات خلال الأيام الماضية إلى “معلومة أمنية”، في وقت أثار الإجراء ردودَ فعل غاضبة في تونس.
وقال وزير الدولة للشئون الخارجية، أنور قرقاش،المعروف فى جميع الأوساط انه صديق مقرب للصهاينة فى اسرائيل الذي قال في تغريدة على حسابه في موقع تويتر، الأحد “تواصلنا مع الإخوة في تونس حول معلومة أمنية فرضت إجراءات محددة وظرفية”، إلا أن الوزير لم يقدم توضيحات إضافية.
وأضاف قرقاش أن الإمارات “تُقدر المرأة التونسية وتحترمها، وتثمِّن تجربتها الرائدة، وتعتبرها صمام الأمان”.
إشادة بالقرار التونسى بمنع طائرات الإمارات بالهبوط فى مطارات تونس الخضراء
وفور انتشار إعلان وزارة النقل تعليق رحلات الخطوط الجوية الإماراتية، تفاعل تونسيون على وسائل التواصل الاجتماعي وأبدوا ارتياحهم للقرار، معتبرين أن ذلك يرد لهم اعتبارهم، ووجهوا انتقادات للإمارات على ما اعتبروه إساءة للنساء التونسيات.
وكانت وسائل إعلام تونسية أكدت أن منع النساء التونسيات استمر حتى صباح أمس الأحد، حيث نقلت عن أحد المواطنين التونسيين الذي يعمل مديراً عاما في شركة عالمية بالبحرين، قوله إن شركة الاتحاد الإماراتية للطيران منعت زوجته (40 عاما) وبناته الثلاث (14 عاما، و11 عاما، وعام واحد)، صباح الأحد، من الصعود على متن رحلتها إلى تايلند، التي تمر عبر مطار أبو ظبي.
وكانت تونسيات قد ظهرن في فيديوهات، تحدثن فيها عن منع الخطوط الجوية الإماراتية من صعودهن للطائرات، ومن بينهن تونسية لم يُسمح لها بالسفر على متن طائرة الاتحاد الإماراتية من مطار رفيق الحريري في بيروت إلى الصين، وقالت إن مكتب شركة الطيران أبلغها بأنها ممنوعة من الصعود لأنها تونسية.
قصة ظهور ابو ظبى
ترجع أول إشارة نعلمها اليوم عن بني ياس في واحة ليوا إلى سنة 1633 ، أيام دولة اليعاربة ، وذلك في المخطوطة العمانية القديمة كشف الغمة الجامع لأخبار الأمة للمؤرخ سعيد بن سرحان .
ويعود اكتشاف منطقة أبوظبي لهجرة أفراد القبيلة نحو مدينة أبوظبي من واحة ليوا وذلك منذ عام 1761 ، واستطاع ياس وأبناؤه من بناء حوالي 20 بيتا في المنطقة .
وذات يوم من عام 1769 كان رجل ذو شأن من قبيلة بني ياس يجوب جزيرة مهجورة بحثا عن الماء  وإشباع هواية القنص ، التي استحوذت على عرب الخليج والجزيرة العربية ، وبينما هو ماض في رحلة البحث إذا بظبي يظهر أمامه فجأة فصوب الرجل سلاحه إليه فأرداه جريحا في مكانه ، وعندما اقترب منه اكتشف منبعا عذبا للماء ، فعاد الرجل إلى قومه فرحا ، وكان يوما من الأيام المجيدة .
ومن يومها أطلق شيخ قبيلة بني ياس اسم أبوظبي على هذه الجزيرة ، وأعلن تحريم الدخول إليها والدفاع عنها من الغزاة .
وكثر عدد سكان أبوظبي وزاد البناء بها ، وأصبح حوالي 400 بيت ، ولكن ظل شيوخ آل بوفلاح يديرون شؤون الحكم من واحة ليوا في الداخل ، حتى اتخذ الشيخ / شخبوط بن ذياب سنة 1793 من مدينة أبوظبي عاصمة له .
تولى الشيخ / شخبوط الحكم خلال الفترة من 1793 ـ 1816 وكان من طراز الزعماء ذوي الأفق الواسع ، وفي عهدة تأكدت زعامة آل بو فلاح على بني ياس .
اين انتم ياحكام الإمارات من نساء تونس الأبطال

هيهات تم هيهات أن تخرجواعن الطوق أوأن تسرحوا خارج عقالكم اكتر مما هومسموح به ,فأنتم مجرد خونة صهاينة مرتزقة متخلفين، فمهما علا شأنكم بأموال البترول فان عقولكم لايتعدى حجمها حجم حلزون. والحساب قادم لا محالة
نساء تونس الأبطال فاقوا كل نساء العرب أين نساءكم ياحكام الإمارات ؟
منذ ثلاثة آلاف سنة لعبت المرأة التونسية ادوارا هامّة على غرار عليسة التي اسست قرطاج، والكاهنة التي قادت جيوشا لحماية بلادها، وسيدة الصنهاجية التي حكمت البلد، والسيدة المنوبية الامرأة الخيّرة وحاملة لقب «قطب الأقطاب»، وعزيزة عثمانة التي موّلت بناء مستشفى وسهرت على بنائه في القرن 17، ومنوبية ورتاني التي رفعت من فوق رأسها الحجاب سنة 1924 وبشيرة بن مراد التي اسست سنة 1936 أول جمعية نسائية وطالبت بالمساواة السياسية بين المرأة والرّجل، وتوحيدة بن الشيخ اول طبيبة تونسية سنة 1936، وعلجية الجديدي التي قادت الحركة الاحتجاجية سنة 2008 في ولاية قفصة، ونساء أخريات عمالقة لم يتحدث عنهنّ التاريخ الذي كتبه الذكور..
وبمناسبة احتفال تونس بعيد المرأة ننشر نبذة من المعلومات عن حياة بعض المناضلات اللاّئي تجاهلنّ التاريخ وقد استقيناها من كتاب «ما دام في الثورة التونسية نساء» للإعلامي المنصف بن مراد والذي نشرته Simpact Edition لصاحبها ناصر الجلجلي والذي يعتبر مرجعا تاريخيا، ونتأسف لعدم ذكر اسماء كل النساء البطلات لضيق المساحة…
خديجة طبال

ولدت خديجة طبال بالعاصمة سنة 1925 وكانت من أشجع النساء في نضالها وتضحياتها. وقع سجنها ونفيها إلى رمادة. نظمت الكثير من المظاهرات في عدد من المدن التونسية وكانت لها شجاعة فائقة. بعد الاستقلال عملت كممرضة. وبقيت صورة المناضلة ترافقها إلى أن توفيت سنة 1995.

حفصية العبروقي

أصيلة تاجروين ذاقت أبشع ما يمكن أن يقترفه جنود الاحتلال ضدّ المرأة اذ تعرضت للاغتصاب من قبل عسكري فرنسي جرّها من شعرها قائلا: «هذه لا يمكن أن تكون عربية بعينيها الزرقاوين»، وإزاء مقاومتها ضربها أحد الجنود بمؤخرة بندقيته على وجهها وساقها..

آمنة براهم

استشهدت المناضلة آمنة براهم يوم 23 جانفي 1952 أثناء مشاركتها في ما يعرف بـ«معركة طبلبة» ضدّ المستعمر والتي اجتمعت فيها حشود غفيرة من الرجال المكبرة والنساء المزغردات قصد تشجيع المقاومين الأبطال.
ويبدو أنّ المناضلة آمنة براهم افتكت يوم استشهادها سلاحا كان يحمله شقيقها، إلا أنّ أحد الجنود تفطنّ إليها واستهدفها برصاصة أردتها شهيدة.

شريفة المسعدي

هي أوّل امرأة نقابية تنضم الى الاتحاد العام التونسي للشغل وزوجة الأديب والمناضل محمود المسعدي.  وقع انتخابها في الهيئة المديرة لاتحاد الشغل سنة 1949. شاركت في الحركة الوطنية وتنظيم الاضرابات فوقع نفيها إلى قبلي ثم بنزرت وإلى الجنوب. من أبرز نساء تونس. امرأة من فولاذ على الصعيد النقابي والسياسي والتعليمي.

خديجة رابح شهرت زهاري

ولدت سنة 1910 في المطوية في محيط عائلي شعبي. انتقلت سنة 1930 للعاصمة وانضمت إلى الحزب الدستوري سنة 1935. كونت الشبيبة النسائية وتنقلت إلى بنزرت وإلى عدد من المدن الأخرى للحث على المظاهرات. وقع سجنها عديد المرات، لكنّها لم ترم المنديل وكانت نموذجا في الشجاعة والوطنية.

مبروكة دراويل

ولدت مبروكة دراويل سنة 1912 في قبلي التي كانت في ذلك الزمن منطقة عسكرية. ساهمت في المظاهرات رغم اضطهاد الجيش الفرنسي  «الذي عمل في الجنوب شرّ الشعف». ولم يمنعها تعرضها إلى الضرب والإهانة والترويع والسجن من الصمود بمعية نساء قبلي اللاتي أعنّ الفلاقة وساهمن في الحركة الوطنية.

مجيدة بوليلة

ولدت المناضلة مجيدة بوليلة في 13 نوفمبر 1931 بصفاقس وتوفيت سنة 1952. نشأت في وسط له صلة بالزعماء منهم الهادي شاكر وغيره… بادرت مجيدة بتأسيس «كتّاب» قرب الناصرية سنة 1949 لنشر التعليم ومحو الأمية.
عملت على ربط الصلة بين هذه المدرسة ومثيلاتها ومع فرع الاتحاد النسائي الإسلامي بصفاقس برئاسة السيدة ليليا الحجري الأمر الذي أثمر بعث شعبة نسائية دستورية سنة 1949، وهي أول شعبة نسائية نظامية في الإيالة التونسية. لم تقتصر مشاركتها على النضال السياسي بل تركزت على توعية المرأة وتثقيفها… وفي ليلة من ليالي 1952 داهمت الشرطة الفرنسية منزلها وأوقفتها وهي حامل بابنتها الثانية. سُجنت في معتقل بمدينة تبرسق وذاقت الأمرين لكنّها صمدت الى أن داهمها المخاض فنقلت الى المستشفى الجهوي بصفاقس أين توفيت فيه بعد الولادة.

فطومة النملة

ولدت فطومة النملة بصفاقس في 3 أوت 1935 ونشأت في بيت عرف بالحس الوطني. وفي أواخر الأربعينات تعرفت فطومة على المسؤولين في الاتحاد النسائي الاسلامي وعلى مجيدة بوليلة ممّا أثمر تأسيس شعبة نسائية. وفي فترة الكفاح التحريري كانت المناضلة من بين المساهمات في تنظيم المظاهرات والاجتماعات وإلقاء الخطب الحماسية وجمع الإعانات للمساجين وعائلاتهم والتشجيع على الكفاح السري مع رجال المقاومة وهو ما عرضها لانتهاكات كبيرة وتسبب في دخولها الى السّجن والتعرض الى شتى أنواع التعذيب.. وبمناسبة دفن الشهيد الهادي شاكر حضرت الجنازة مع ثلة من النساء متحدية التقاليد…كانت امرأة شجاعة وتلقائية قّل ما وجد مثلها.. وقد كانت رفيقة زوجها النقابي الحاج محمد الدامي الذي سجن سنة 1978 وذاقت الأمرين وهي تدافع عنه بكلّ شراسة.

شريفة فياش

ولدت شريفة فياش بالمطوية سنة 1906 وانتقلت سنة 1930 الى العاصمة.. شاركت في مظاهرة 9 أفريل 1938 ثم روّجت بطاقات الحزب ومناشيره وحضرت الاجتماعات وتنقلت لبعض المدن منها باجة أين ساهمت في مظاهرة 1952 بمساعدة زوجها.. كانت تتمتع بشجاعة فائقة في كل المظاهرات وتدعو لمشاركة المرأة في الحياة السياسية والاجتماعية.. وفي سنة 1958 تعرضت الى رصاصة اخترقت خدها الأيمن وأسقطت جميع أسنانها وفي نفس السنة وقع انتخابها في المكتب التنفيدي للاتحاد النسائى فركزت عديد الفروع النسائية وقد مكنها الرئيس بورقيبة من بطاقة دخول لقصر قرطاج دون إذن لكنّها عادت الى مسقط رأسها المطوية إلى أن توفيت سنة 1994. امرأة شجاعة قلّ ما وجد مثلها.

رفيعة برناز

من كبار وجوه المقاومة ولدت سنة 1922 بحمام الأنف وساهمت مع زكية باي في الأعمال الخيرية ثمّ انضمت للمقاومة المسلحة ضد الاستعمار الفرنسي وذلك بإخفاء وإيصال الأسلحة للمقاومين.. وقع القبض عليها من قبل الشرطة وحكم عليها بسنتين سجنا أمضت منهما سنة في سجن 9 أفريل… لم تتنكر لأفكارها ولمبادئها ولحبها للوطن فصمدت.. وكانت نموذجا ومثالا في الوطنية والشجاعة والتضحية.. وبعد الاستقلال وبما أنّها كانت صديقة زكية ابنة الباي تنكر لها بورقيبة وأخرجها من منزلها هي وعائلتها رغم أنّها كانت من أبرز النساء المناضلات في تاريخ تونس المعاصر.. توفيت سنة 2011.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى