سيدتي

نصائح ومنتجات لحماية الشعر من التقصف والحفاظ على قوته وحيويته

تقصف الشعر من المشاكل التي عانت منها غالبية النساء في مرحلة من المراحل، ففي حين من الممكن تفادي مشاكل الشعر الأخرى مثل التساقط والقشرة وغيرها، من الصعوبة بمكان عدم المرور بتجربة تقصُّف الشعر ما لم تكوني من أولئك اللواتي يحرصن على تقليم شعرهن بانتظام.

مع ذلك، يوجد العديد من الوسائل الطبيعية والمنتجات التجميلية التي تساهم في تقوية الشعر وترطيبه لمنع تقصفه، جمعنا لكِ هنا كل ما تريدين معرفته عن مشكلة تقصف الشعر ابتداء من أسبابها وانتهاء بطرق التخلص منها:

من المهم فهم أسباب تقصف الشعر لنتمكن من إيجاد الوسائل الأفضل للوقاية منه وعلاجه.

يحدث التقصف غالباً عندما تصبح أطراف الشعر جافة وهشة، بسبب التعرض لدرجات الحرارة العالية بسبب تجفيف الشعر أو تجعيده.

كما يحدث أيضاً بسبب التعرض المتكرر لظروف الطقس القاسية، ولتعريض الشعر للمواد الكيميائية الموجودة في الصبغات أو مواد فرد الشعر وتنعيمه.

وقد تتعرض النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث إلى تقصف الشعر بصورة أكبر، وذلك بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين لديهن، وبالتالي انخفاض مستويات الزيوت الطبيعية المنتجة في فروة الرأس، الأمر الذي يجعل الشعر أكثر جفافاً وأكثر عرضة للتكسر.

هناك العديد من المنتجات الخاصة بالعناية بالشعر، والتي تدعي القدرة على علاج الأطراف المتقصفة، لكن يجب أن نتنبه إلى أن العلاج الوحيد للنهايات المتقصفة هو قصها، وفقاً لما ورد في موقع health line، أما هذه المنتجات فهي تساعد على تقوية نهايات الشعر بحيث لا تتقصف في المرات المقبلة.

لذا إن كنتِ تعانين من تقصف الشعر فالخطوة الأولى التي يتوجب عليكِ القيام بها هي قص النهايات المتعبة، بعد ذلك تستطيعين البدء في رحلة علاج وتقوية نهايات شعرك.

تعتبر ماسكات الشعر إحدى أبرز الطرق التي تساعد على ترطيب شعرك وتغذيته وتقويته، الأمر الذي يقلل من احتمال تقصفه.

إليكِ بعض المكونات التي تقوي نهايات شعرك، وتسهم في تحسين مظهر شعركِ وتقويته بكل عام:

زيت اللوز الحلو: إضافة إلى رائحته الرائعة، يسهم زيت اللوز في ترطيب الشعر وحمايته من التقصف، ومن الممكن استخدامه قبل الاستحمام أو بعده.

البانثينول: هو منتج ثانوي لحمض البانتوثنيك (فيتامين ب 5)، يساعد على تقوية الشعر، ويحافظ على الرطوبة، ويمنع تلف الشعر، لذلك ابحثي عن ماسكات الشعر الحاوية على البانثينول إذا كنتِ تعانين من تقصف الشعر.

الزيوت العضوية: ينصح باستخدام الزيوت العضوية لترطيب الشعر وتقويته، مثل زيت الأرغان الذي يرطب الشعر ويكسبه لمعاناً جذاباً، وهو فعال بشكل خاص في تقوية النهايات المتعبة.  

يصعب منع تقصف الشعر بشكل تام، إذ لابد أن تصل نهايات الشعر إلى مرحلة تتعب معها وتتعرض للتقصف والانقسام، لكن مع ذلك اتباع هذه النصائح يؤدي إلى حماية الشعر من التقصف بدرجة كبيرة:

·   قومي بتقليم شعرك وقص أطرافه بشكل منتظم، ويفضل أن يكون ذلك كل ستة أسابيع.

·   لا تغسلي شعرك بشكل يومي، وعند الاستحمام استخدمي شامبو يناسب نوعية شعرك ويحميه من التقصف.

·   اختاري الشامبو الطبيعي بالكامل الذي لا يحتوي على مكونات كيميائية قاسية على شعرك.

·   استخدمي البلسم بعد غسل الشعر بالشامبو أو استخدمي بلسماً يُترك على الشعر.

·   استخدمي مشطاً واسع الأسنان لفك تشابك الشعر الرطب.

·   قللي من مسببات تلف الشعر، مثل الصبغة والمعالجة الكيميائية للشعر.

·   قللي من استخدام الحرارة لتجفيف الشعر، وعندما تقومين بتجفيف شعرك بوساطة السيشوار أو غيره قومي أولاً برش رذاذ مقاوم للحرارة على شعرك.

·   تناولي المكملات الغذائية التي تقوي الشعر مثل البيوتين وحمض الفوليك.

وفقاً لما ورد في مدونة Hudabeauty فإن خبراء العناية بالشعر ينصحون بالمنتجات التالية التي ترطب شعرك وتقوي نهاياته وتكسبه لمعاناً وحيوية:

Oribe Split End Seal يبلغ سعر هذا المنتج 48 دولاراً، وينصح به خبير تصفيف شعر المشاهير خوليوس مايكل، قائلاً إنه مثالي للشعر المصبوغ، إذ لا يسبب زوال اللون ويغذي الشعر بنفس الوقت.

Kiehl’s Damage Repairing & Rehydrating Leave-In Treatment يبلغ سعر هذا المنتج 25 دولاراً، ويتم تطبيقه على الشعر الجاف قبل تصفيفه، ويساعد السيراميد وحمض الهيالورونيك الموجودان فيه على إصلاح الشعر وتقويته.

Eden Bodyworks Split End Repair Masque إذا أردتِ الحصول على منتج أقل ثمناً وذي تأثير فعال أيضاً، ينصح باستخدام هذا المنتج الذي يبلغ سعره 9 دولارات وهو غني بزيت اللوز الحلو والصبار وزيت جوز الهند وزبدة الكاكاو.

يوضع على الشعر الرطب لمدة 40 دقيقة ثم يغسل بالماء والشامبو، ويعمل على تنعيم الشعر وتقويته.

Wella Fusionplex Mask يبلغ سعر هذا الماسك 22 دولاراً، ويتكون من مزيج من الأحماض الأمينية والدهون المغذية للشعر.

IGK Antisocial Overnight Bond Building Dry Hair Mask يبلغ سعر هذا الماسك 34 دولاراً، وهو مصمم لوضعه بعد تصفيف الشعر، ليعطي تغذية وترطيباً لشعرك طوال اليوم.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى