آخر الأخبار

نصف الإسرائيليين يخشون الجوع.. تقرير رسمي: متخوفون من العجز عن دفع فواتير الطعام بسبب كورونا

قال تقرير رسمي، نشر الأحد 12 يوليو/تموز 2020، إن نحو نصف الإسرائيليين يخشون من عدم قدرتهم على دفع ثمن الطعام وفواتير الكهرباء والهاتف، وذلك في سياق التداعيات الاقتصادية لفيروس كورونا.

جاء ذلك في تقرير لدائرة الإحصاء المركزية (حكومية)، نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية. وبحسب التقرير فإن 44.6% من الإسرائيليين قالوا خلال الفترة بين 11-14 مايو/أيار 2020، إن أوضاعهم الاقتصادية تدهورت في أعقاب أزمة كورونا.

إغلاق شامل في إسرائيل: فرضت الحكومة الإسرائيلية إغلاقاً شاملاً للحدِّ من تفشي كورونا في الفترة بين 16 أبريل/نيسان و1 مايو/أيار 2020.

في حين أبدى نحو نصف الإسرائيليين (46.5%) قلقهم من مواجهة صعوبات في تغطية نفقاتهم، من طعام وفواتير الكهرباء والهاتف، مقابل 29.9% في الفترة نفسها من عام 2019.

كذلك قال 14.1% من الإسرائيليين إنهم قلّصوا من كميات الطعام أو عدد الوجبات، بينما أكد 17.4% أنهم حصلوا على مساعدات لشراء الطعام والدواء، مقابل 16.2% خلال فترة الإغلاق.

مساعدات لشراء الطعام: وتلقى 42.4% ممن يبلغون 65 عاماً أو أكثر مساعدات لشراء الطعام والدواء، مقابل 45.5% خلال فترة الإغلاق، بحسب المصدر ذاته.

وانخفض عدد العاطلين عن العمل لأسباب تتعلق بكورونا، بعد الإغلاق، من مليون و53 ألفاً في أبريل/نيسان يمثلون 38.9% من المنخرطين بسوق العمل، إلى 949.8 ألف في مايو/أيار، يمثلون 24.4% من المنخرطين بسوق العمل.

أما في الفترة بين يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار 2020، فقد هاجر إلى إسرائيل 7 آلاف و369 شخصاً، بانخفاض قدره 41.7% عن الفترة ذاتها من العام الفائت.

مظاهرات ضد الحكومة: في المقابل، تظاهر آلاف الإسرائيليين بمشاركة زعيم المعارضة يائير لابيد، السبت، وسط مدينة تل أبيب؛ احتجاجاً على تعاطي الحكومة مع أزمة كورونا.

حيث طالب المتظاهرون الذين تجمعوا في ميدان “رابين” وسط تل أبيب، بالتنفيذ الفوري لخطة اقتصادية لمساعدة العمال الذين تضرروا بشدة جرّاء الأزمة المستمرة منذ شهور، حسب صحيفة “يديعوت أحرونوت”.

ودعا المتظاهرون الحكومة إلى ضخِّ الأموال ومساعدة المتضررين من العمال وغيرهم. وعلى هامش المظاهرة، قال يائير لابيد في تصريح صحفي: “لقد فشلت الحكومة في التعامل مع الأزمة”.

مظاهرات تابعة للشعب: فيما نقلت الصحيفة عن المنظمين قولهم، إن التظاهرة ليست تابعة لليمين أو اليسار، “بل تابعة للشعب”.

ورفض المنظمون السماح للسياسيين بإلقاء خطابات خلال المظاهرة.

وفي السياق، قالت وزارة الصحة الإسرائيلية، السبت، في بيان، إنها سجلت 1148 إصابة جديدة بكورونا، لترتفع حصيلة المصابين إلى 38 ألفاً و213 من بينهم 358 حالة وفاة ونحو 19 ألف متعافٍ.

كما أوضحت الوزارة أنّ إجمالي الإصابات بلغ 37 ألفاً و464، بينهم 354 وفاة، و18 ألفاً و814 حالة تعاف.

 كذلك تشهد إسرائيل موجة ثانية من كورونا، في ظل ارتفاع معدلات الإصابة التي سبق وانخفضت في الأسبوع الثالث من مايو/أيار 2020، إلى متوسط 16 حالة يومياً.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى