لايف ستايل

نعتذر لك، لكنك تقشّر الفواكه والخضراوات وتقطّعها بطريقة خاطئة.. إليك 24 طريقة صحيحة

عندما أشاهد فيديوهات 5-Minute Crafts أذهل من كم الأشياء التي أفعلها في حياتي بطريقة غير صحيحة وأجد أن هناك طرقاً أسهل دائماً لم أعرفها من قبل. ويبدو أننا نكرر الأمر نفسه مع الأطعمة، إذ نقشر ونقطع الفواكه والخضراوات بطريقة خاطئة، أو لنكن أدق نفعلها بالطريقة الصعبة!

طلب موقع Insider الأمريكي من العديد من الطهاة وخبراء الطعام  نصيحتهم حول كيفية تحضير الخضار والفواكه والجبن واللحوم والخبز بشكل صحيح، وها نحن نكتشف سوياً الطرق السهلة لكي نقشر ونقطع الفواكه والخضراوات بطريقة صحيحة وسهلة في المرة المقبلة.

1- الكيوي: استخدام المقشرة مع الكيوي يسحق هذه الفاكهة الطرية، ما رأيك في استخدام الملعقة بدلاً عن ذلك؟ تزيل الملعقة القشرة كاملة وتحافظ أيضاً على الثمرة كاملة دون سحقها. فقط اقطعي الجزء العلوي والسفلي من الثمرة ثم استخدمي المعلقة ولفيها حول المركز لتحرير الثمرة عن القشرة.

2- المانجو: تقطيع المانجو إلى شرائح يترك الكثير منها حول البذرة، لكن تقطيع الحافة العلوية والسفلية وجعل الثمرة تقف مستوية سيسهل تقطيع الشرائح بشكل بيضاوي وأيضاً يجعلها ثابتة ولا تنزلق من بين أيدينا. وإذا كنت تريدين تقشيرها، يُمكنك فعل ذلك كما فعلت مع الكيوي.

 أو يُمكن تقطيع قطع أكبر باستخدام كوب بلاستيكي، فقط قطعي الفاكهة لشريحتين أو ثلاث كبار، ثم ضعيها على حافة الكوب واسحبي لأسفل، وستقشر في ثانية.

3- الأناناس: إذا حاولت تقشير الأناناس كما تفعلين مع البرتقال أو البطاطس ستفشلين في الحصول على النتيجة نفسها وستضيعين جهدك ووقتك بلا طائل، لكن إذا قطعت القطعة العلوية والسفلية وأوقفت الأناناسة على سطح مستوٍ وبدأت في تقطيع الجوانب شريحة شريحة طولية ستكون المهمة أسهل والنتائج أكثر إرضاءً. لكن تذكري تقطيع عيون أو مركز الأناناس لأنه يصعب مضغها.

4- الرمان: تريدين تقشير أكبر كم من ثمر الرمان بأقل فوضى ممكنة؟ قسمي الثمرة إلى نصفين، ثم أمسكي كل قسم وأقلبيه في الوعاء وأفرغيه بالملعقة بطريقة الكيوي، بعدها ضعي قليلاً من الماء في الوعاء وسينفك الجلد الأبيض بسهولة.

5- الهيليون: من السهل تقطيع الهليون باليد بدلاً من قطعه بسكين، لإزالة الطرف الخشبي القاسي للنبتة، خذي طرفاً واحداً في كل يد واثني الهليون ببطء للداخل حتى يستقر بشكل طبيعي. هذا يمنع حدوث إصابات من السكين ويقلل الانزلاق.

6- القرع: ضعي منشفة جافة تحت القرع الشتوي قبل تقطيعه لتفعلي ذلك دون انزلاقه وحدوث إصابات بالسكين، وللتقشير يُمكنك إزالة الأطراف العلوية والسفلية والتقشير ببطء وحذر باستخدام مقشرة الخضراوات. 

7- البصل: تقطيع الجزء العلوي من البصل يمكن أن يجعل من الصعب تقطيعه وانزلاقه باستمرار، لذلك من الأفضل ترك الجذر سليماً لتسهيل الإمساك بالبصلة.

8- الفلفل الحلو: يجب بذر الفلفل الحلو قبل تقطيعه إلى شرائح. لذلك ينصح بأن تقطعي الفليفلة الحلوة إلى نصفين وتزيلي اللب والساق قبل البدء في التقطيع.

9- الأفوكادو: قطعي ثمرة الأفوكادو إلى شرائح دون أي أخطاء باستخدام سكين وملعقة. السكين لتقطيع الثمرة إلى نصفين وإزالة البذرة وتقطيعها إلى شرائح وهي بداخل القشرة، أما الملعقة فتستخدمينها لإزالة الثمرة من القشرة بسهولة.

10- الموز: قشري الفاكهة من الأسفل وليس الساق. غير بديهي، لكنه يعمل مثل السحر، خصوصاً عندما يكون الموز قاسياً وغير ناضج.

 11- الذرة: قشري الذرة دون إحداث فوضى بوضعها لـ3 دقائق في الميكرويف، ثم امسكي بها بقفازات (تكون ساخنة) واستخدمي سكيناً لإخراجها من القشرة.

12- الكرز: إزالة بذور الكرز أسهل باستخدام مشابك الورق، اثني المشبك وهو مفتوح، ثم ادفعيه لحفر حفرة حول البذرة ثم اسحبي البذرة خارجاً. سيكون لديك كرز سهل لعمله عصيراً أو وضعه في سلطة الفواكهة وحشو الحلوى.

13- تقطيع العنب إلى نصفين: أحضري سكيناً حادة وغطاءين من علب أو أطباق مطابقة، ثم ضعي حفنة من العنب بين طبقين أو غطاءين، واضغطي قليلاً بيدك لتثبيت العنب، ثم اقطعي بالسكين باليد الأخرى. 

14- تقطيع الطماطم في ثوان: مثل الطريقة السابقة، ليس عليك سوى إحضار طبقين وسكين حادة، وفق نصيحة موقع Huff Post الأمريكي. 

15- الفراولة: تريدين إزالة قشرة الفراولة دون أن تهدري جزءاً من الثمرة بتقطيعها؟ أحضري ماصة العصير واثقبي من أسفل وادفعيها لأعلى بالقشرة.

16- الجريب فروت: يُمكن استخدام قطاعة التفاح لتقطيع الجريب فروت، ستحتاجين إلى إزالة مركز الجريب فروت (ذلك الجزء ذو الساق السميكة البيضاء) وتحصلين على شرائح الفاكهة مقطعة بالتساوي.

17- البرتقال: قطعي البرتقال بسهولة دون كسر اللب الفعلي للفاكهة عبر قص القشرة إلى نصفين أو شرائح، ثم استخدمي يدك لسحب القشرة.  

18- البطيخ: قطعي البطيخ إلى نصفين، أمسكي بكل نصف وافعلي هذا: اقطعي شرائح طويلة لأسفل كل جانب، ثم قطعي بالعرض حسب حجم المربعات التي تريدينها، وتأكدي من عدم قطع البطيخ بالكامل. ثم افصلي البطيخ عن القشرة عن طريق لف السكين بشكل دائري حول المركز. ثم اقلبي البطيخة في وعاء وكيس وأكملي التقطيع إن أردت قطعاً أصغر.

19- الخبز: قطعي الخبز على جانبه بسكين حادة مسننة لتتجنبي انسحاقه وتناثر أجزائه هنا وهناك. تقطيع الخبز من الظهر أو الجانب أسهل كثيراً من تقطيعه من الوجه، واستخدام سكين حادة يشكل فارقاً.

20- البيتزا: يمكن أن يتسبب استخدام السكين في تقطيع البيتزا في حدوث فوضى كبيرة، قطاعة البيتزا الدائرية أفضل لهذه المهمة، لأن السكين تسحب الجبن والطبقة العلوية وتجعلها في حالة فوضى.

21- اللحم النيء: يفضل أن يقطع اللحم دائماً قبل طهيه، قومي دائماً بالتقطيع عكس اتجاه الخيوط أو الألياف عندما يتعلق الأمر بتقطيع اللحوم النيئة، وفقًا لنصيحة جيمس بيسكر، المؤسس المشارك لشركة Porter Road   وهو متجر جزار راق في أمريكا.

22- اللحم المطبوخ: اتركي اللحم المطبوخ يرتاح لمدة خمس إلى 10 دقائق قبل تقطيعه، ستساعدين بذلك على بقائه رطباً.  

23- الباذنجان: يمكن أن يتسبب استخدام سكين غير حادة في قطع الباذنجان في الأكسدة، ما يؤدي إلى تحول الشرائح إلى اللون البني، وكذلك في ترك حواف على قطعه. لذلك نصح طاه تحدث مع موقع Insider الأمريكي باستخدام سكين حادة وتقطيعه لشرائح سميكة ضعف حجمها الذي نريده نظراً لأن الباذنجان يتقلص أثناء الطهي ويتخلص من الماء الذي به.

24- الجزر: من الأفضل أن تتوقفي عن تقشير الجزر، لأن القشر غني بمعظم العناصر الغذائية الموجودة في الجزر، لكن عليك أن تغسيلها جيداً خشية أن تكون التقطت بعضاً من بقايا المبيدات الحشرية. وعدم التقشير سيوفر عليك وقتاً وجهداً يومياً.

اقرئي أيضاً: فواكه وخضراوات يجب ألا تقشرها: فائدتها أكبر، وقد تكون حلاً لإنقاص الوزن

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى