آخر الأخبار

نقلها مصاب عائد من الهند.. دول جنوب شرق آسيا تكتشف سلالة متحورة من كورونا أشد عدوى

تواجه بلدان جنوب شرق آسيا سلالة متحورة من فيروس كورونا المستجد تدرسها الفلبين في الوقت الحالي، خاصة وأنها تشهد أكبر تفش في المنطقة، لمعرفة ما إذا كانت أشد عدوى.

فيما اُكتشفت هذه السلالة، التي رُصدت في وقت سابق في أجزاء أخرى من العالم وأُطلق عليها D614G، بين مجموعة من 45 حالة في ماليزيا بدأت من شخص عاد من الهند وخالف الحجر الصحي المنزلي فيما اكتشفت الفلبين هذه السلالة بين عينات عشوائية من كوفيد-19 في أكبر مدينة في إقليم عاصمتها، وفق تقرير نشره موقع وكالة Bloomberg الأمريكية الإثنين 17 أغسطس/آب 2020.

لا وجود لأدلة قوية: من جانبها قالت ماريا روزاريو فيرجير، وكيلة وزارة الصحة الفلبينية، في إفادة لها، يوم الإثنين 17 أغسطس/آب، إنه يقال إن احتمالية “نقل هذه السلالة المتحورة للعدوى كبيرة، لكن ما زلنا لا نملك أدلة قوية كافية لنقول إن ذلك سيحدث”.

فيما اُكتشفت السلالة في العديد من البلدان الأخرى وأصبحت هي السائدة في أوروبا والولايات المتحدة، لكن منظمة الصحة العالمية قالت إنه لا يوجد دليل على أن هذه السلالة تؤدي إلى إصابة أكثر خطورة بالمرض. واُكتشفت هذه السلالة المتحورة أيضاً في حالات تفش للمرض مؤخراً في الصين.

سلالة متحورة معدية: يقول بنجامين كولينج، رئيس علم الأوبئة والإحصاء الحيوي بجامعة هونغ كونغ، إنه لا يوجد دليل من علم الأوبئة على أن هذه السلالة المتحورة معدية أكثر من السلالات الأخرى بدرجة كبيرة. وقال: “لقد أصبحت شائعة الآن أكثر مما كانت في الماضي، مما يشير إلى أنه قد يكون لديها نوع من الميزة التنافسية تتفوق بها على سلالات أخرى من كوفيد-19”.

لكن، وفي الوقت الذي تتخذ فيه دول جنوب شرق آسيا إجراءات متنوعة لمنع عودة تفشي المرض بعد الرفع المحدود لقيود السفر، فإنها تواجه صعوبة بالغة مع الأشخاص الذين يخالفون قواعد الحجر الصحي بعد عودتهم من الخارج وكذلك نتائج الفحوص السلبية الخاطئة على الحدود.

إذ جاء اختبار الرجل الذي عاد من الهند سلبياً لدى وصوله إلى ماليزيا. وحُكم عليه من حينها بالسجن خمسة أشهر وغرامة لمخالفته الحجر الصحي.

وفي حين تمكنت ماليزيا إلى حد كبير من منع عودة ظهور الفيروس المنتشر في أماكن أخرى من العالم، ترتفع أعداد الحالات الجديدة المكتشفة في البلاد. إذ سجلت البلاد 26 حالة جديدة يوم السبت 15 أغسطس/آب 2020، وهو أكبر عدد منذ 28 يوليو/تموز.

يذكر أن عدد الحالات المؤكدة في الفلبين ارتفع بنسبة 76% من نهاية يوليو/تموز 2020، إلى ما مجموعه 164,474 حتى الإثنين. وفاقت إندونيسيا منذ أكثر من أسبوع في أعداد الحالات لتصبح الدولة التي تشهد أكبر تفش للفيروس في جنوب شرق آسيا.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى