آخر الأخبار

هتلر مات تحت أنقاضه.. صور سرية تكشف مخالفة الجيش الأحمر أوامر ستالين بتدمير مخبأ “زعيم النازية” ببرلين

كشف برنامج وثائقي لقناة Discovery بعنوان “Blowing Up History” -أو تفجير التاريخ- كيف تبين مصور أنَّ جميع الأوامر التي أمر الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين بتنفيذها من تدمير الخندق الذي أمضى فيه أدولف هتلر آخر أيامه، ومقري المستشارية القديم والجديد، لم تُنفَذ حسب ما ذكره تقرير موقع The Daily Express البريطاني الجمعة 9 أكتوبر/تشرين الأول 2020.

فقد أمضى قائد الجيش النازي أيامه الأخيرة يختبئ في خندق في العاصمة الألمانية قبل ابتلاع كبسولة سم السيانيد وإطلاق الرصاص على رأسه بمسدس، مع اقتراب الجيش الأحمر السوفيتي. 

أوامر ستالين لم تنفذ: بعد غزو وسط برلين، اكتشفوا جثمان هتلر ووكر المستشارية على عمق 55 قدماً تحت الأرض (16.7 متر)، الذي ضم 18 غرفة صغيرة بها كافة الاحتياجات الذاتية، ومزودة بالماء والكهرباء. وعقب انتهاء الحرب، أمر الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين بتدمير الخندق ومقري المستشارية القديم والجديد.

تعرض سلسلة حلقات البرنامج كيف خاطر مصور في شرق برلين بالتعرض للاعتقال للحصول على لمحة من داخل ما بقي من الخندق عقب 4 عقود.

قال راوي الحلقات، ستيفن كارين، “في مايو/أيار 1945، عُثِر على هتلر ميتاً داخل أنقاض مخبئه في برلين، واكتشف السوفيت عالمه أسفل الأرض حيث كان يتحصن طوال الأشهر الأربعة الأخيرة”. 

أضاف الراوي أن الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين أمر بتدميره، لكن لم تكن هذه نهاية القصة، وأوضح كارين: “في عام 1986، أي عقب 40 عاماً من إصدار ستالين للأمر، كان روبرت كونراد يقود سيارته بجانب الموقع الذي أصبح وقتها يقع في شرق ألمانيا الاشتراكية”.

كيف أصبح الخندق الآن؟ كما قال كارين: “اكتشف عمال في الموقع شيئاً غريباً. وبدافع الإثارة، أراد روبرت إلقاء نظرة فاحصة”. “لذا ارتدى زي عامل بناء للتسلل إلى الموقع واكتشف مخبأ هتلر. وبطريقة ما نجا المخبأ من أوامر ستالين”.

عرض كونراد، الذي زار الموقع أكثر من 30 مرة، بعض الصور خلال البرنامج الوثائقي. 

إذ قال كونراد: “هنا في الصورة يمكنك أن ترى أنه (المخبأ) مليء بالمياه حتى ارتفاع كتفي.. يمكنك أن ترى أنَّ معظم الجدران قد اختفت من الداخل، والجدران الخارجية فقط هي التي لا تزال قائمة”. وأضاف: “أردت الحفاظ على آثار التاريخ والعمارة والبناء قبل أن يتآكل”.

اليوم، يخفي موقف للسيارات الفظائع التي ارتكبها هتلر، لكن أجزاء من ملجئه المحصن لا تزال موجودة تحت الأرض.

تتابعت الحلقات في الشهر الماضي: “هذه بعض الصور النهائية لمخبأ هتلر… وبعد وقت قصير من سقوطهم، دمره الألمان الشرقيون”.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى