سفر وسياحة

هل أنت مصري وتريد السفر إلى تركيا؟ يجب أن تستخرج التصريح الأمني.. وهذه هي خطواته

 إذا كنت مصرياً تعيش في مصر، وتريد السفر إلى الخارج من أجل السياحة أو الدراسة أو العمل، وعمرك ما بين 18 و40 عاماً، فلا بد أن تكون قد سمعت عن التصريح الأمني اللازم للسفر إلى الخارج.

ففي عام 2014، وضعت إدارة الجوازات والهجرة التابعة لوزارة الداخلية الحصولَ على تصريح أمني شرطاً للسفر إلى عددٍ من البلدان «لضمان عدم هروب الشباب إلى الخارج»، أو انضمامهم إلى تنظيمات إرهابية.

في هذا التقرير سنتعرَّف على التصريح الأمني، وكيفية استخراجه، والدول الواجب استخراج التصريح الأمني من أجل زيارتها.

ليست آيا صوفيا فقط.. تعرّف على أبرز وأهم معالم إسطنبول التي يجب زيارتها

تشترط مصر استخراج التصريح الأمني قبل السفر لعدد من الدول وهي: السودان، واليمن، والأردن، وماليزيا، وكوريا الجنوبية، وغينيا، وإسرائيل، وإندونيسيا، وتايلاند، وجنوب إفريقيا، وتركيا، وقطر، وسوريا، ولبنان، والعراق، وليبيا.

التصريح الأمني مطلوب لمن عمرهم يتراوح بين 18 و40 عاماً، أما من هم دون ذلك أو أكبر فلا يُطلب منهم تصريح أمني.

لاستخراج التصريح الأمني يتم التوجه إلى مجمع التحرير، الدور الأول، مكتب رقم 15، مكتب ضابط الاتصال.

إذا كنت تتساءل عن الأوراق المطلوبة لاستخراج تصريح أمني للسفر لتركيا أو أي دولة أخرى من السابق ذكرها، فهي كالتالي:

– جواز السفر وصورته.

– تأشيرة السفر للدولة التي ستسافر إليها.

– صورة البطاقة الشخصية (الرقم القومي).

– بعد أن تجهز أوراقك، توجَّه إلى مكتب ضابط الاتصال في مصلحة الجوازات، في الغرفة رقم 15 في الدور الأول من مجمع التحرير بوسط القاهرة.

– اطلب استمارة التصريح الأمني إلى الدولة التي ستُسافر إليها، واملأ بياناتها بدقةٍ وخطٍّ واضح.

– اكتب اسم الأب رباعياً، حتى لو لم يكن مكتوباً رباعياً في جواز السفر، وبجانبه تاريخ ميلاده.

– سلِّم الاستمارة مع باقي الأوراق المطلوبة، ويُحدَّد لك ميعاد التسلُّم، وعادة ما يكون بعد أسبوع من تاريخ تقديم الطلب.

للحصول على تصريح أمني بموجب تأشيرة سياحة لهذه الدول، يجب أن تكون جهة العمل مثبتة في جواز السفر بوظيفة محددة. كذلك يمكنك الحصول على تأشيرة أخرى من أي نوع، بحسب حالتك، ما دامت مهنتك مدونة في جواز سفرك.

أما إن كنت بلا عمل، أو طالباً، أو حاصلاً على… فلا يمكن استخراج التصريح الأمني إلا بعد الحصول على تأشيرة زيارة. وتُمنح تأشيرة الزيارة بناء على دعوة، وهناك بعض شركات السياحة في مصر وتركيا تقدّم هذه الخدمة نظير مبلغ معين من المال.

أما إن كنت تنتمي لفئة العمال والحرفيين المسافرين بغرض العمل فيلزمك الحصول على تصريح من الإدارة العامة لتصاريح العمل أولاً.

إذا كانت لديك مهنة مثبتة في جواز السفر فيمكنك السفر بعد الحصول على تأشيرتك، دون الحاجة إلى تصريح أمني.

أما إذا كنت تنتمي لفئات العمال والحرفيين، أو لا توجد لديك مهنة محددة، بمعنى أن خانة المهنة مكتوب فيها بدون عمل، أو طالب، أو حاصل على… فأنت تحتاج تأشيرة زيارة من أجل الحصول على التصريح الأمني.

بالطبع هناك فرق بين التصريح الأمني الذي يُستخرج من مجمع التحرير بقرار من وزارة الداخلية، وتصريح السفر الذي يستخرج من مناطق التجنيد أو إدارة التجنيد والتعبئة.

وإذا كنت تريد أن تعرف أكثر عن تصريح السفر في مصر، ويدور في رأسك عدد من التساؤلات عن كيفية استخراج تصريح سفر، والأوراق المطلوبة لاستخراج تصريح سفر، وأماكن استخراج تصريح السفر، يمكنك قراءة هذا الموضوع.

– يستخرج التصريح الأمني من مجمع التحرير في القاهرة فقط، مهما كان محل سكنك.

– عليك تقديم طلب التصريح الأمني وتسلمه بنفسك.

– التصريح الأمني صالح لمدة شهرين فقط من تاريخ إصداره، ويُستخدم مرة واحدة فقط.

– التصريح الأمني مطلوب من المصريين المسافرين من داخل مصر فقط، إما إن كانوا في دولة أخرى، وأرادوا السفر إلى إحدى الدول التي يتطلب السفر إليها من داخل مصر تصريحاً أمنياً، فلا حاجة لهم به عندئذ.

– إذا كان جواز سفرك مدوّنة به وظيفتك، أو كنت حاصلاً على مؤهل عال ومسافراً إلى تايلاند، أو إندونيسيا، أو ماليزيا، فلن يطلب منك تقديم تصريح أمني.

يتم عرض الأشخاص الذين لم يقوموا بتقديم التصريح الأمني على الجهات الأمنية بالمطار للفحص، وتقرير السماح لهم بالسفر من عدمه.

أي أن من لم يحصل على تصريح أمني للسفر إلى الدول المذكورة، واكتفى بالحصول على التأشيرة، وتوجَّه إلى المطار، فمِن الممكن أن تسمح له الجهات الأمنية بالسفر، أو الرجوع، وهذا وفقاً لرؤيتها الأمنية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى