سيدتي

هل تخلصك لصقات المسام فعلاً من الرؤوس السوداء؟ الخبراء يجيبون

هل جرَّبتِ من قبل استخدام لصقات المسام للتخلص من الرؤوس السوداء؟ بعض النساء تعجبهن النتائج المرضية التي يحصلن عليها بعد إزالة اللصقة مباشرة، حتى إن بعضهن يجربن صنع هذه اللصقات منزلياً، لكن وفقاً لخبراء التجميل فإن اللصقات منزلية الصنع غير مجدية لإزالة الرؤوس السوداء، واللصقات التي تحصلين عليها من المتاجر تعطيك حلولاً مؤقتة فحسب.

لماذا؟ وما الحل في هذه الحالة؟ إليكِ آراء الخبراء وفقاً لما ورد في موقع MindBodyGreen الأمريكي. 

بحسب ما قالت طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة، هادلي كينغ، لموقع MindBodyGreen، فإن لصقات المسام التي تُباع في المتاجر يمكن أن تكون قاسية على بشرتك.

إذ من الممكن أن تسبب هذه اللصقات تهيج البشرة إن لم تستخدميها بحذر بالغ.

تقول: “يمكن أن تُسبب المادة اللاصقة فيها كدمات بالبشرة، لذا تأكّدي من استخدامها بحذر واتباع التعليمات”.

ومع أن لحظة إزالة لصقة المسام من البشرة قد تكون مُرضية بالطبع، إذ تبدو بشرتك ناعمة وخالية من الشوائب، إلا أنها في الحقيقة غير مجدية فعلياً في إزالة الرؤوس السوداء على أنفك.

تضيف كينغ: “يمكن للصقات المسام أن تزيل مؤقتاً الطبقات العليا من خلايا الجلد الميت، لكنها لا تفعل شيئاً يقي من ظهور الرؤوس السوداء”. (وأفضل ما يمكنكِ فعله لاقتلاع تلك الرؤوس السوداء من جذورها هو التقشير).  

بالرغم من عدم وجود فائدة فعلية للصقات المسام في علاج الرؤوس السوداء، أو منع ظهورها على المدى الطويل، فإنها تخلّصنا مؤقتاً من الطبقة السطحية للرؤوس السوداء، الأمر الذي يشكل راحة قصيرة المدى من تلك الانسدادات المزعجة للمسام.

ولعل الشكل المبدئي الذي نحصل عليه مباشرة بعد استخدام اللصقة يشجعنا على اعتمادها في روتين العناية بالبشرة، ومحاولة صنعها منزلياً كذلك.

من خلال بحث بسيط في جوجل، ستجدين أن العديد من المواقع تشيد بفاعلية مكونات مثل صمغ الزانثان والجيلاتين، بل وحتى الغراء في معالجة الرؤوس السوداء، وتشجع بالتالي على صنع لصقات المسام منزلياً من هذه المواد.

لكن وفقاً لماريا بليشا، الباحثة العلمية في NakedPoppy، وهو متجر إلكتروني لمنتجات التجميل، فإن تلك المكونات تضر أكثر مما تنفع.

تقول: “يمكن أن تسبب تهيجاً، وهي ليست نافعة للبشرة، بل ربما تكون خطراً عليها”.

بالإضافة إلى أن تلك المكونات يمكن أن تكون شديدة الصلابة عندما تجفّ، فتزيل طبقة البشرة الرقيقة إذا قمت بسحبها بقوة.

تمعّني أكثر في حيل لصقات المسام منزلية الصنع، وقد تجدين خيارات ذات مكونات أسهل، مثل العسل وبياض البيض والليمون.

لكن وفقاً لبليشا، فتلك المكونات على الرغم من كونها ألطف على البشرة، فقد لا تنفع أيضاً.

ولننظر إلى حيلة بياض البيض والمنشفة الشهيرة على سبيل المثال: فهي تتطلب وضع طبقات فوق طبقات كي يجفّ البيض المخفوق على بشرتك، وحتى عندها لا يبدو أن المنشفة تلتصق على وجهك. وعندما تنزعين هذه اللصقة لا تجدين أنها أزالت الكثير من الرؤوس السوداء. إذن هل هي لطيفة على البشرة؟ بالطبع، لكن هل هي فعالة؟ لا.

ينطبق الأمر نفسه على العسل: ربما رأيتِ البعض يغلي السكر مع الليمون والعسل ويدهن الخليط على الوجه ويتركه يجف قليلاً قبل تقشيره (مثل عجينة إزالة الشعر).

وفي حين أن العسل مقشر ممتاز فهو قد لا يكون مجدياً في إزالة الطبقة الخارجية من الجلد الميت على النحو الذي تريدين.

ومرة أخرى، لن تعرفي أبداً ما إذا كانت هذه اللصقة قاسية جداً على جلدك الرقيق أم لا. وستنتفعين أكثر إذا استخدمتِ العسل كقناع للوجه، وتركتِ المقشر الطبيعي اللطيف يقوم بعمله تحت سطح البشرة.

في حين أن تجارب صنع منتجات الجمال التي تُجرى في المنزل ليست قليلة، ربما كان عليك ترك لصقات المسام إلى الخبراء.

وسيخبرك هؤلاء الخبراء أن اللصقات منزلية الصنع تقع في خانتين: إما أنها قوية للغاية، وإما أنها غير مجدية.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى