لايف ستايل

هل تعاني من أمراض نفسية؟ قد يكون ذلك بسبب أمعائك!

غالبيتنا يعرف أن تناول أطعمة صحية مفيدٌ لصحتنا الجسدية ويقلل من أخطار الإصابة بالسكري والضغط والكولسترول والسمنة وأمراض القلب، ولكن الأمر الذي نجهله أن تناول الغذاء الصحي مفيد لصحتنا العقلية والنفسية، ويمكن أن يقلل من خطر الاكتئاب.

بعد أن تجاهلناها كثيراً، سرعان ما أصبحت الأمعاء معترفاً بها على أنها عضو تعادل أهميته أهمية العقل والقلب.

وكما صدق أسلافنا ذات يوم أن الأرض مسطحة حتى وقتٍ قريب، لم نكن مدركين أيضاً ذلك التأثير لأمعائنا على صحتنا العامة والنفسية بشكل خاص.

تسهم الأمعاء السليمة (أو المريضة) في تشغيل مجموعة هائلة من وظائف الجسم، بدءاً من صحة القلب والعقل إلى النوم والهضم والحالة المزاجية.

أياً كان ما تتناوله، فسوف يؤثر سلباً أو إيجاباً على أمعائك، فما الذي يمكنك أن تفعل حيال ذلك؟

هل يمكن أن تؤثر الحالة النفسية السيئة على الأمعاء أيضاً؟ نعم هذا صحيح لأن أحد الأسباب الرئيسية لمرض القولون العصبي هو الضغط النفسي.

كما أنّ النظرية الأكثر شيوعاً هي أن سبب مرض القولون العصبي هو اضطراب في تفاعل الدماغ والجهاز الهضمي، ولبعض الأفراد، قد تحدث تشوهات في النبيت الجرثومي المعوي، والتي تؤدي إلى التهابات وتغيرات في وظيفة الأمعاء.

تحدث مشكلات الهضم أيضاً نتيجة للاكتئاب لأن عقلنا مرتبط بجهازنا الهضمي، وهذا ما يتسبب في آلام المعدة والشعور بالغثيان عندما نكون تحت ضغط أو نشعر بالقلق، أما فى حالة الاكتئاب فيحدث لك غثيان وعسر هضم، بالإضافة إلى حالة من الإسهال أو إمساك.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى